الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › غراب: البحث العلمى أساس تطوير صناعة البترول والغاز فى مصر

صورة الخبر: عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية
عبدالله غراب وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس عبد الله غراب، وزير البترول والثروة المعدنية، أن البحث العلمى يشكل داعما أساسيا لتطوير صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والتعدين فى مصر ويزيد من قدرتها على مواكبة التطورات التى تشهدها هذه الصناعة إقليميا وعالميا، مشيرا إلى أن هذه الصناعة قائمة فى كل مراحلها على تطبيق أحدث التطورات فى مجال البحث العلمى الذى يعد جزءا لا يتجزأ من الصناعة البترولية.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لوزير البترول، اليوم الأحد، فى افتتاح المؤتمر والمعرض الدولى الخامس عشر عن البترول والثروة المعدنية والتنمية والذى ينظمه معهد بحوث البترول، بحضور الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد ورؤساء هيئة البترول والشركات القابضة وشركات البترول وبمشاركة لفيف من الخبراء والباحثين وأساتذة الجامعات والباحثين من عدد من الدول العربية الشقيقة (السعودية والجزائر والسودان).

ويستمر المؤتمر والمعرض المصاحب له خلال الفترة من 8 إلى 10 أبريل الحالى، ويتم خلاله مناقشة 140 بحثا وورقة عمل ومشروع إنتاجى قدمها المعنيون والمختصون بهذه الصناعة الثرية بالتطبيقات ومجالات البحث المتنوعة.

وأوضح غراب أن مواكبة التقنيات الحديثة يعطى دفعات قوية لصناعة البترول، مشيرا إلى أن استخدام تكنولوجيا إنتاج الغاز الصخرى وهو أحد المصادر غير التقليدية لاستخراج الغاز الطبيعى أدى إلى أن إنتاج الغاز الصخرى شهد انتشارا واسعا فى الولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الماضية مما أسهم فى خفض أسعار الغاز الطبيعى فى السوق الأمريكية انخفاضا دراماتيكا.

وأضاف أن تطوير التكنولوجيات الجديدة لإنتاج الغاز الصخرى سيحدث تغيرا جذريا فى مستقبل الطاقة، موضحا أن هناك احتمالات جيدة للغاز الصخرى فى مصر وأنه يحظى باهتمام متنامى لدراسته فنيا وعمليا للتوصل إلى رؤية شاملة للاستفادة من هذا المصدر المهم، ومشيرا إلى دور معهد بحوث البترول فى الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة فى مجال استخدام النانو تكنولوجى فى صناعة البترول.

وأكد عبد الله غراب على استمرار الوزارة وهيئاتها فى دعم معهد بحوث البترول تقديرا منها لما يقدمه من أبحاث تثرى الصناعة البترولية وما يضمه المعهد من كوادر وباحثين أكفاء، مضيفا أن ترجمة الدراسات والأبحاث العلمية على أرض الواقع يعد سببا رئيسيا لتحقيق النهضة فى كل المجالات ومنها صناعة البترول.

وأشار إلى أهمية إزالة كافة المعوقات والقيود الإدارية التى تعترض انطلاق عمل معهد بحوث البترول كمركز علمى متخصص، وطالب بدراسة وضع الإجراءات والآليات التى تحقق انطلاقة قوية للمعهد وتتيح التوسع فى الاستفادة من أبحاثه فى المجال العملى وتفتح الباب نحو دعم التعاون بينه وبين شركات قطاع البترول والعمل على الاستفادة من الأفكار الخلاقة لشباب الباحثين بالمعهد.
ومن جانبه، أشار الدكتور أحمد الصباغ، مدير المعهد ورئيس المؤتمر، إلى الدور المهم الذى يقدمه المعهد وباحثوه فى ابتكار وتطوير ونقل الأفكار والمشروعات البحثية للمجال التطبيقى بما يصب فى خدمة الاقتصاد الوطنى والتنمية.

وأشاد الصباغ بدور وزارة البترول فى مساندة المعهد ودعمه، وأنه يعد أحد عوامل النجاح خاصة فى تيسير الوزارة لكل السبل أمام باحثى المعهد فى ضوء إيمانها الدائم بدوره فى التطوير وتقديم الاستشارات والحلول اللازمة فى أنشطة صناعة البترول والغاز والبتروكيماويات والثروة المعدنية.

وأضاف أنه من أهم الموضوعات التى سيتم مناقشاتها فى جلسات المؤتمر تكنولوجيات الغاز الصخرى والنانوتكنولوجى، بالإضافة إلى أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج خاصة لتنمية سيناء والصحراء الغربية ودور الكيمياء العضوية فى التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.

المصدر: نجلاء كمال - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على غراب: البحث العلمى أساس تطوير صناعة البترول والغاز فى مصر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
38688

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة