الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › «المواد البترولية»: لتر بنزين 80 يرتفع إلى 4 جنيهات في السوق السوداء

صورة الخبر: «المواد البترولية»: لتر بنزين 80 يرتفع إلى 4 جنيهات في السوق السوداء
«المواد البترولية»: لتر بنزين 80 يرتفع إلى 4 جنيهات في السوق السوداء

كشف الدكتور حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أزمة السولار تراجعت الأحد إلى 15% عقب إعلان وزارة البترول ضخ 10% زيادة بالمنتج مساء السبت، بينما تفاقمت أزمة بنزين 80 لتصل نسبة العجز إلى 30% على مستوى الجمهورية، خاصة في محافظات الصعيد.

وأضاف عرفات لـ«المصري اليوم» أن الهيئة رفعت معدل ضخ السولار مع بداية الشهر الجاري «موسم حصاد القمح» لتشغيل الآلات الزراعية وسيارات نقل القمح للمخازن وبين المحافظات، في المقابل تراجع معدل ضخ الهيئة من بنزين 80.

وأشار رئيس الشعبة إلى أن لتر البنزين 80 وصل سعره إلى 4 جنيهات في السوق السوداء مقابل جنيه فقط سعره الرسمي، منتقدا التناقض في تصريحات وزير التموين ووزير البترول، ورؤساء الهيئات بالوزارتين حول أسباب الأزمة.

ووصف عرفات تصريحات الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بـ«المخيبة للآمال»، وتدل أيضا على تضارب القرارات بالوزارة الواحدة من خلال ثلاثة مصادر، الطرف الأول الوزير يعلن تغليظ العقوبة على تجار المواد البترولية ويطالب برفعها للإعدام، والثاني حسام سعد الله، مدير عام الاحتياجات بالوزارة، يشكو من ضعف الرقابة التموينية على الأسواق، والثالث اللواء أحمد موافي، رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين ينتقد نقص المعروض من المنتجات البترولية بالأسواق، محملا تضارب التصريحات لمجلس الوزراء، الأمر الذي يفقد ثقة المواطن في الحكومة.

وأوضح عرفات أن أزمة نقص السلع البترولية من بوتاجاز، وسولار، وبنزين مستمرة، في حين أن الوزارات المعنية تتنصل من مسؤوليتها في حدوث الأزمة، وترمى المسؤولية على أطراف أخرى، مشيرا إلى أنه في حال وجود تلك الأطراف الأخرى المتسببة في الأزمة، فيجب تشديد الرقابة للحد من تلاعبها، ولا يجب الوقوف مكتوفي الأيدي .

ولفت إلى أن المشكلة الأساسية هي عدم تنفيذ المسؤولين لوعودهم واتفاقياتهم لحل الأزمة، موضحا أن الاهتمام يكون بمحافظات القاهرة والوجه البحري باعتبارهما الأكثر حيوية، على عكس الوجه القبلي الذي يبعد عن أعين الأجهزة الرقابية.

وعلى الجانب الآخر وافقت وزارة التموين والتجارة الداخلية، الأحد، على رفع معدل الضخ اليومي من السولار لمحافظة الغربية، من خلال تخصيص كميات إضافية تصل إلى 18 ألف لتر لمخابز المحافظة البالغ عددهم 250 مخبزا بلديا وطباقيا .
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الأزمات مع العميد أحمد خواجة ونائب المحافظ وممثلي أصحاب المخابز بالمحافظة، حيث أعلن موافقة الوزارة على تخصيص كمية إضافية من السولار لتيسير عمل المخابز خلال الفترة الحالية.

وقال علاء الشبينى، رئيس جمعية الخدمات الاجتماعية لأصحاب المخابز بمحافظة الغربية ورئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالمحافظة، إن عدد المخابز التي توقفت بسبب أزمة السولار تخطى 100 مخبز خلال الأزمة الحالية، مشيرا إلى أن تدخل المحافظة ووزارة التموين لتخصيص كميات إضافية للمخابز جاء بمثابة انفراجة للعمل في ظل ندرة المعروض من المنتج.

وطالب الشيبنى خلال تصريح خاص لـ«المصري اليوم» انتظام تلك الكمية يوميا للمخابز للحفاظ على أمن المواطن الغذائي، وتخصيص بعض محطات البنزين للمخابز بالمحافظة .

وأضاف الشبينى أن تخصيص الكمية المذكورة جاء نتيجة التقرير الذي تم إعداده بواسطة الشعبة، بحجم احتياجات المخابز على مستوى المحافظة، وتم رفعها لمجلس الوزراء لحل أزمة السولار.

المصدر: محمد الصيفي - المصرى اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المواد البترولية»: لتر بنزين 80 يرتفع إلى 4 جنيهات في السوق السوداء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
36348

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة