الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصر.. "المالية" تصرف الحوالات الصفراء بـ "الجنيه"

صورة الخبر: زحام شديد أمام البنوك لصرف الحوالات الصفراء
زحام شديد أمام البنوك لصرف الحوالات الصفراء

كشف مصدر حكومي رفيع المستوى أن البنك المركزي المصري لم يتدخل من أجل صرف الحوالات الصفراء بالجنيه بدلاً من الدولار، لافتا إلى أن وزارة المالية هي التي قررت تحويل المبالغ المحولة من الحكومة العراقية بالدولار إلى الجنيه بأسعار الصرف الحالية للاستفادة من مبلغ الـ408 ملايين دولار في فاتورة الاستيراد الشهرية للسولار والبوتاجاز، التي تقدر بنحو 400 مليون دولار.

وقال المصدر الذي تحدث لصحيفة المصري اليوم إنه من المقرر أن تحصل البنوك المشاركة في صرف الحوالات على عمولة 1% من قيمة الحوالة، لأنها ستمد ساعات العمل بعد الساعات الرسمية، ستكافئ موظفيها الذين استمروا في العمل حتى السادسة والنصف مساء.

واستمرت البنوك أمس لليوم الثاني على التوالي في صرف الحوالات الصفراء للعمالة المصرية التي عادت من العراق في الفترة ما بين مايو 89 ويونيو 1990، واستمر الزحام على فروع البنوك المشاركة في الصرف وهي الأهلي ومصر والعربي الإفريقي والإسكندرية.

من جانبه، انتقد عبدالرحمن خير، عضو اتحاد العمال السابق، إهدار الحكومة المصرية لحقوق العمالة العائدة من العراق بالتخلي عن فوائد أموالهم التي استمرت لدى الحكومة العراقية لنحو 25 عاما، بدعوى أن سعر الدولار زاد محليا أمام الجنيه إلى 6 جنيهات حاليا.

وحول شكوى بعض المواطنين من عدم وجود أسمائهم في قوائم الصرف لدى البنوك، أكد خير أن هناك العديد من المشكلات في هذا الشأن، مرجعا ذلك إلى أن قاعدة المعلومات العراقية تم تدميرها بعد الاجتياح الأمريكي للعراق، بالإضافة إلى أن كثيرا من العائدين باعوا هذه الحوالات بعد عودتهم لأشخاص آخرين، وهو ما أكد عليه محمد إيهاب، مدير العمليات المصرفية بالبنك الأهلي، لافتا إلى أن أحد المواطنين اشتكى من تشدد البنك في الصرف بجواز السفر أو أصل الحوالة، حيث قام هذا المواطن بدفع 80 ألف جنيه مقابل شراء حوالات من مواطنين عائدين من العراق خلال التسعينيات.

وقال إيهاب إن البنك الأهلي قام بصرف نحو 4505 حوالات في اليوم الأول بقيمة نحو 18 مليون جنيه، لافتاً إلى أن حصة الأهلي من الحوالات تقدر بنحو 126268 حوالة أي ما يعادل 72.5 مليون دولار.

من جانبه، قال الدكتور عادل رحومة، رئيس لجنة العلاقات الخارجية باتحاد المستثمرين إن البدء في سداد قيمة التحويلات للمصريين يعكس قرب استئناف العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، مشيرا إلى أن فتح السوق العراقية مجددا فرصة جيدة لزيادة الاستثمارات المصرية فيها فضلا عن إمكانية توفير فرص عمل للعمالة المصرية مجددا.

المصدر: العربية.نت

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصر.. "المالية" تصرف الحوالات الصفراء بـ "الجنيه"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54788

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
.
.
.
روابط مميزة