الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "أرامكو" السعودية تستثمر 125مليار دولار فى مشاريع نفط وغاز وبتروكيماويات

صورة الخبر: "أرامكو" السعودية تستثمر 125مليار دولار فى مشاريع نفط
"أرامكو" السعودية تستثمر 125مليار دولار فى مشاريع نفط

كشف اقتصاديون سعوديون أن عملاق إنتاج النفط فى العالم "أرامكو" سوف تستثمر 125 مليار دولار فى مشاريع داخل وخارج المملكة فى قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات .

وقال الاقتصاديون إن قيام المملكة بتطوير الجزء غير المتنازع عليه من حقل غاز الدرة البحرى (يقع على الحدود المشتركة بين الكويت والسعودية) يعتبر خطوة متقدمة، ومؤشر على أن السعودية ماضية فى تنويع مصادر الطاقة واستغلال حقول الغاز من أجل تقليص استهلاكها من النفط.

ورجحوا فى حديثهم لصحيفة "الرياض" فى عددها الصادر اليوم الأحد أن تستثمر أرامكو 125 مليار دولار فى مشاريع داخل وخارج المملكة فى قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار الاقتصادى الدكتور فهد بن جمعة قوله إن قيام المملكة بتطوير الجزء غير المتنازع عليه من حقل غاز الدرة البحرى يعتبر خطوة متقدمة، ومؤشر على أن السعودية ماضية فى تنويع مصادر الطاقة واستغلال حقول الغاز من أجل تقليص استهلاكها من النفط فى قطاع الكهرباء والصناعة، ما يعزز صادراتها النفطية ما يحقق لها عائد مجدى على استثماراتها.

وأضاف:"أرامكو تعمل ضمن خطة استكشافية وتطويرية للحقول لرفع إنتاجها من الغاز بحلول عام 2020 إلى 13 مليار قدم مكعب قياسى من الغاز، ومن المتوقع أن تستثمر أرامكو 125 مليار دولار فى مشاريع داخل وخارج المملكة فى قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات على مدى السنوات الخمس المقبلة".

من جانبه قال الاقتصادى الدكتور سالم باعجاجة إن التقديرات تشير إلى أن احتياطى المملكة من الغاز يبلغ 284 تريليون قدم مكعب والمملكة تعد رابع دولة فى احتياطى العالم من الغاز، وأن هناك استثمارات كبيرة فى الغاز تعد الأكبر فى العالم.

وذكرت وحدات أبحاث دولية أن المملكة والكويت تعملان على قدم وساق فى خطط لتطوير الجزء غير المتنازع عليه من حقل غاز الدرة البحري، حيث يتوقع استكمال الأعمال الهندسية الأساسية والتصميم بحلول حزيران/ يونيو، وفقا لمصادر فى قطاع النفط.
وأضافت أن السعودية فى أمس الحاجة لتعزيز إمداداتها من الغاز لتقليص الاستهلاك المحلى من النفط وزيادة الصادرات، وهو ما تحققه هذه الخطوة، حيث تقدر احتياطيات حقل الدرة بتريليون قدم مكعب من الغاز و310 ملايين برميل من النفط.

ويعد حقل الدرة أحد الحقول التى يجرى تشغيلها من خلال شركة الخفجى للعمليات المشتركة المملوكة مناصفة بين أرامكو السعودية وشركة الكويت للبترول.

أما إنتاج السعودية من الغاز فقد ارتفع إلى 7ر10 بليون قدم مكعب فى اليوم فى عام 2011 بينما كان فى حدود 65ر1 بليون قدم مكعب فى اليوم فى عام 1981.

وتخطط المملكة لرفع طاقتها الإنتاجية من الغاز إلى 16 بليون قدم مكعب فى اليوم بحلول عام 2020.

المصدر: الرياض (د ب أ)

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "أرامكو" السعودية تستثمر 125مليار دولار فى مشاريع نفط وغاز وبتروكيماويات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37433

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة