الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › خبيرة اقتصادية: بيان الجنزوري محبط

صورة الخبر: د. كمال الجنزوري
د. كمال الجنزوري

قالت بسنت فهمي الخبيرة الاقتصادية والمصرفية، إن البيان الحكومي الذي ألقاه رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري اليوم محبط ولا يعكس حقيقة الأوضاع الاقتصادية، وبعض أجزائه غير مفهوم.

وفيما يتعلق بما قاله الجنزوري بشأن أن البنوك الأجنبية يوصى لها بألا تحول عملة صعبة إلى فروعها في مصر بل وحاولت أن تعيق تجارة مصر في الخارج، قالت فهمي إن هذا الأمر غير صحيح، فالبنوك الأجنبية لا تقوم طواعية بتحويل عملات أجنبية إلى فروعها إلى مصر، ولكن من يقومون بذلك هم العملاء سواء كانوا أجانب أو مصريين في الخارج، وبالتالي فإنه لا يجب إقحام البنوك الأجنبية لتكون أداة أثرت على الأداء الاقتصادي.

وأضافت، أن البيانات الحكومية أيضًا تنفي ما قاله رئيس الوزراء بشأن تحويلات العملة الأجنبية إلى مصر، فطبقًا لتقرير البنك المركزي المصري فإن صافى تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفعت إلى أعلى مستوى في تاريخها خلال الفترة من أكتوبر 2010 إلى نهاية سبتمبر 2011، لتسجل 13.5 مليار دولار.

أما فيما يتعلق بما حاول رئيس الوزراء المصري الإشارة إليه أن بعض الدول الأجنبية حاولت إعاقة تجارة مصر في الخارج، موضحًا أن الدول التي استوردت القطن في عام 2011 نصف عدد الدول في 2010، ترى بسنت أن هذا الحديث أيضًا غير دقيق، فطبقًا للبيانات الحكومية فإن الصادرات المصرية ارتفاع بنسبة 5 في المائة خلال 2011 مقارنة بعام 2010 علي الرغم من الأحداث التي شهدتها مصر عقب الثورة المصرية في 25 يناير الماضي، والتي تتمثل في الانفلات الأمني والاضطرابات والمظاهرات الفئوية التي انتشرت في جميع محافظات مصر.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات التابعة لوزارة الصناعة والتجارة الخارجية، ارتفاع الصادرات المصرية لتصل إلي 20.4 مليار دولار خلال عام 2011 مقارنة بنحو 19.5 مليار دولار عام 2010، في الوقت الذي انخفضت فيه الواردات بنسبة 12 في المائة لتصل إلى 46.6 مليار دولار بدلاً من 52.8 مليار دولار.

وأشارت بسنت إلى أنه كان أولى على الجنزوري أن يعلن في حديثه كيف ضاع نصف احتياطي النقد الأجنبي المصري خلال عام الثورة، مشيرة إلى أن هناك العديد من السياسات الاقتصادية خاطئة وتصر الحكومة والهيئات الاقتصادية اتباعها، رغم أن تلك السياسات تدعم الأغنياء على حساب الفقراء.

المصدر: شريف عبد الحميد - صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبيرة اقتصادية: بيان الجنزوري محبط

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
91578

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة