الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › عمال "زيتكو" يطالبون وزير البترول بالتدخل وحمايتهم من الشريك الأجنبى

صورة الخبر: جانب من الوقفة
جانب من الوقفة

يواصل العاملون بشركة ايست زيت بتروليوم (زيتكو) اعتصامهم الذى بدأوه منذ الثلاثاء الماضى، أمام الشركة، وطالبوا وزير البترول المهندس عبد الله غراب التدخل السريع لحل مشاكلهم مع إدارة الشركة والشريك الأجنبى به، وإجبارهم على تنفيذ مطالب العاملين.

ويعتصم العاملون بالشركة اعتراضًا منهم على ما وصفوه بـ"السياسات العنصرية المتبعة من الشريك الأجنبى والتعنت الواضح والفردية فى اتخاذ القرارات والضعف والتخاذل غير المبرر من جانب الإدارة المصرية أمام هذه التصرفات"، مشيرين إلى أن الشريك المصرى ثبت كل يوم أنه متواطئ مع الشريك الأجنبى، وهو ما دعاهم للاعتصام الرمزى داخل الشركة لعدم تعطيل العمل، إلا أن إدارة الشركة لا تستجيب لمطالبهم، وحتى عندما قرروا تشكيل لجنة لدراسة المطالب والنظر فى تنفيذها قرروا تشكيلها من داخل الشركة بجميع أطرافها.

وقال المعتصمون لـ"اليوم السابع" إن تخاذل الإدارة المصرية إزاء تصرفات الشريك الأجنبى أدى إلى إهدار ملايين الدولارات فى الوقت، الذى تحتاج فيه مصر لمن ينهض بها، وقدم العاملون 14 مطلبًا لمجلس الإدارة طلبوا تنفيذها قبل أن يفضوا اعتصامهم، كان اليوم السابع قد نشرها من قبل.

وأهم هذه المطالب هو تفعيل الدور الفنى والإدارى المصرى ومشاركته فى اتخاذ القرار ووقف السياسات العنصرية للشريك الأجنبى، والتحقيق فى القرارات الخاطئة الخاصة بحفر البئر لوركان- 2X، والتى تسببت فى عدم القدرة على تكملة حفر هذا البئر بعد صرف ما يزيد على 4.5 مليون دولار.

وكذلك إعادة دراسة وترتيب حفر الآبار الجديدة فى منطقة امتياز شمال خليج الزيت، وذلك بعد إعادة تقييم الخرائط بناءً على المعلومات المتوفرة من حفر الآبار الجديدة، وذلك بمشاركة الجانب المصرى، واعتماد موازنات المشاريع العامة والخاصة بالحفاظ على أصول الشركة وتعظيم إنتاجها على المنصتين أ, ج، وكذلك التعجيل بشراء محطة الإنتاج المبكر بمنطقة شمال خليج الزيت ووقف إهدار المال العام الناتج عن الإيجار الشهرى 70,000 دولار أمريكى.

كما طالب العاملون بإقرار حافز التميز (الشهر المثالى) لجميع العاملين بالشركة بأثر رجعى بدءاً من يناير 2012 وعدم الاعتماد على خبراء أجانب فى وضع معايير التطبيق، ويمكن الاستفادة من النظام المطبق فى الشركات الشقيقة مثل شركة قارون أو رشيد أو سوكو، وذلك فى موعد غايته 1 مارس 2012.

وكذلك إقرار البدلات والمميزات الممنوحة للعاملين، والتى قد تم إلغاؤها فى الفترة السابقة ومنها بدل الدولار وبدل الأمن الصناعى مع تثبيت بدل الانتقال للموظفين المستفيدين بحد أدنى 22 يومًا أسوة بما يتم تطبيقه مع الإدارة العليا، مع مراجعة ودراسة اللوائح الخاصة بمزايا العاملين ومقارنتها بما يتم تطبيقه بالشركات الشقيقة والوصول إلى التوصيات المقترحة لإقرارها باللوائح الجديدة فى موعد أقصاه 15/3/2012.
الاعتماد الفورى للخطة التدريبية لجميع موظفى الشركة بإدارتها المختلفة فى موعد أقصاه 15/2/2012، وزيادة الموازنات الخاصة بمزايا العاملين على سبيل المثال وليس الحصر (التدريب - الرحلات – القروض- النشاط الرياضى والثقافى) على أن يتم زيادة الموازنة بلجنة الأنشطة والرحلات لتصبح 360,000 دولار أمريكى وتزيد بنسبة 5% سنويًا.
بالإضافة إلى إحلال العمالة المصرية فى وظائف الخبراء بإدارة الحفر بدلاً من العمالة الأجنبية، التى تكلف الشركة ملايين الدولارات دون جدوى فنية، وتعيين مهندسين جدد فى إدارة هندسة البترول لحاجة العمل الملحة بدلا من التعيينات بالإدارات الأخرى التى ليس لها علاقة باحتياجات العمل.

وتعديل اللائحة الطبية للعاملين بالشركة وتحسين مستوى الخدمات الطبية وطريقة التعامل مع الموظفين، والتحقيق فى الشكاوى المقدمة من العاملين، تغيير أسلوب الإدارة بالحقول وإعادتها إلى سابق عهدها (مدير حقول مصرى واحد ومدير حقول أجنبى واحد) بدلا من التخبط الناتج عن وجود أربعة مديرين للحقول.

المصدر: محمود عسكر - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عمال "زيتكو" يطالبون وزير البترول بالتدخل وحمايتهم من الشريك الأجنبى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
88924

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة