الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › مصريون بـ"السعودية" يجمعون 200 توقيع لمقاضاة "وزير الإسكان"

صورة الخبر: الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية
الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية

يقوم عدد من المصريين العاملين بدولة السعودية حاليا بجمع توقيعات كافة المتواجدين بالسعودية، لمقاضاة الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.

وذلك بسبب تصريحاته بطرح أراض للعاملين بالخارج بالدولار وبأسعار وصلت إلى 675 دولار، وهو ما اعتبره المقيمون بالخارج "ابتزازا" لهم لإدخال عملة صعبة لمصر بشكل غير مباشر، منتقدين تصنيفهم كفئة قادرة تطرح لهم أراض بهذه الأسعار المرتفعة حسبما قالوا.

ومن جانبه أوضح رأفت فاورق أحد المصريين العاملين بالسعودية فى اتصال هاتفى بـ"اليوم السابع"، أنه جمع حتى الآن نحو 200 توقيع من المقييمن بالسعودية، لافتا إلى أن هدفه لجمع 1000 توقيع من معظم المصريين العاملين معه فى ذات المدينة بالسعودية، مضيفا أن التوقيعات التى جمعت حتى الآن والتى وصلت إلى 200 توقيع قاموا بتوكيل لعدد من المحامين عنهم بمصر، ليتولوا دراسة الأمر ويرفعون دعوى قضائية ضد وزير الإسكان.

وأشار فاروق إلى أن المصريين العاملين بالسعودية رفضوا رفع الدعوى القضائية ضد الوزير، من خلال سفارة مصر بالسعودية، وذلك لعدم اهتمام السفارة بأمور ومشاكل المصريين منذ سنوات، لذا فضلوا رفع الدعوى عن طريق توكيل محاميين بمصر فى هذا الأمر، قائلا: "إذا كان الهدف من طرح الأراضى لنا بهذه الأسعار المرتفعة، وبالدولار هو إدخال عملة صعبة لمصر، وتوفير سيولة مالية بها، فهذا الهدف كان يمكن تحقيقه بطريقة أفضل من ذلك، من خلال طرح أراض لكل الفئات العاملة بالخارج والتى منها فئات متوسطة".

وأكد رأفت فاروق أنهم مستعدون تقديم أى مساعدة لوطنهم، مشيرا إلى أن كافة المصريين العامليين بمدينة جدة بالسعودية أكدوا اعتزامهم على التبرع بأجر نص شهر لمبادرة الشيخ محمد حسان للاستغناء عن المعونة، إلا أنهم منتظرون إعلان رقم حساب خاص بهذه المبادرة، كى يمكنهم التحويل عليه، قائلا: "نحن لا نحتاج إلى استغلالنا بشكل غير مباشر، لأننا نحب وطننا ونريد أن نقدم له أى مساعدات وفقا لقدراتنا، خاصة أنه ليس كل العاملين بالخارج من القادرين".

وأضاف، أنه من الضرورى معاملة كل المصريين معاملة واحدة، فمثلما يتم الطرح للمصريين بالداخل بأسعار مناسبة على اعتبار أن منهم متوسطى الدخل، كان يجب مراعاة ذلك مع من هم فى الخارج أيضا.

موضحا أنه بعد تصريحات وزير الإسكان شعرنا أننا غير المتواجدين فى مصر، وأننا ليسنا مصريين، قائلا: "مش كفاية إننا متغربين وموفرين على الدولة توفير فرص عمل لنا، كمان تطرح لنا أراضى وطننا بأسعار مبالغ فيها، كان من الممكن أن يتم الطرح بنفس الأسعار التى تطرح للمتواجدين فى الداخل أو أعلى بنسبة قليلة، ولكن مش بأضعاف الثمن".
وعن المبررات التى أعلنها الدكتور فتحى البرادعى وزير الإسكان بأن السبب فى طرح الأراضى بهذه الأسعار هو وجودها فى مناطق متميزة بالمدن الجديدة وبمساحات كبيرة، كما أن المستهدف منها هم القادرون من المصريين العاملين بالخارج.

وقال فاروق إن هذه المبررات غير كافية، حيث إنه كان فى إمكان الوزير أن يقوم بطرح نوعين من الأراضى نوع بالمواصفات التى أعلن عنها للقادرين وآخر لغير القادرين، يراعى فى شروطه أن هناك متوسطى الدخل فى العاملين بالخارج، وليس كلهم قادرين، أى يتم الطرح بأسعار مناسبة عن الأسعار المطروح بها حاليا، وذلك لأن من حق أى مواطن سواء يعمل فى الداخل أو فى الخارج تملك قطعة أرض فى وطنه.

فيا قال أحمد عبد الله طبيب يعمل بالسعودية: "بالرغم من إننى طبيب وأعمل منذ 15، ومعى والحمد لله مبلغ كبير، ولكن أود كباقى الجنسيات أن أجد بعض المميزات من بلدى.

وأبسطها هو حقى فى أن أمتلك قطعة أرض ومتميزة، وليس بشروط تعجيزية من الحكومه"، متسائلا: "أليس المصرى المقيم فى الخارج مثل الأجنبى الذى يمنح الأراضى بأسعار بخسة؟ نفسى أحس أننا نمرة واحد فى بلدنا بلدى مش نمره 2 بعد الأجانب".

وكان الدكتور فتحى البرادعى أعلن مؤخرا، عن بدء وزارة الإسكان فى طرح أراض للمصريين العاملين بالخارج بأسعار تبدأ من 200 إلى 675 دولارًا، وبمساحات تتراوح من 700 إلى 1200 متر مربع فى مناطق متميزة بالمدن الجديدة، على أن يتم بيع هذه الأراضى بأسبقية الحجز من خلال سداد 50% من ثمن الأرض وتحويله على البنك المركزى على رقم حساب سيتم تخصيصه لهذا الأمر بالبنك.

المصدر: هبة حسام الدين - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصريون بـ"السعودية" يجمعون 200 توقيع لمقاضاة "وزير الإسكان"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53122

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة