الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › العاملون بشركة "زيتكو" يواصلون اعتصامهم ويطلبون 14 مطلبًا من إدارتها

صورة الخبر: جانب من الاعتصام
جانب من الاعتصام

يواصل العاملون بشركة ايست زيت بتروليوم (زيتكو) اعتصامهم الذى بدأوه أمس، الثلاثاء، أمام الشركة، وذلك اعتراضًا منهم على ما وصفوه بـ "السياسات العنصرية المتبعة من الشريك الأجنبى والتعنت الواضح والفردية فى اتخاذ القرارات والضعف والتخاذل غير المبرر من جانب الإدارة المصرية أمام هذه التصرفات".

وقال المعتصمون لـ"اليوم السابع" إن تخاذل الإدارة المصرية إزاء تصرفات الشريك الأجنبى أدى إلى إهدار ملايين الدولارات فى الوقت، الذى تحتاج فيه مصر لمن ينهض بها، وقدم العاملون 14 مطلبًا لمجلس الإدارة طلبوا تنفيذها قبل أن يفضوا اعتصامهم.

وأول هذه المطالب هو تفعيل الدور الفنى والإدارى المصرى ومشاركته فى اتخاذ القرار ووقف السياسات العنصرية للشريك الأجنبى، والتحقيق فى القرارات الخاطئة الخاصة بحفر البئر لوركان- 2X، والتى تسببت فى عدم القدرة على تكملة حفر هذا البئر بعد صرف ما يزيد على 4.5 مليون دولار.

وكذلك إعادة دراسة وترتيب حفر الآبار الجديدة فى منطقة امتياز شمال خليج الزيت، وذلك بعد إعادة تقييم الخرائط بناءً على المعلومات المتوفرة من حفر الآبار الجديدة، وذلك بمشاركة الجانب المصرى، واعتماد موازنات المشاريع العامة والخاصة بالحفاظ على أصول الشركة وتعظيم إنتاجها على المنصتين أ, ج، وكذلك التعجيل بشراء محطة الإنتاج المبكر بمنطقة شمال خليج الزيت ووقف إهدار المال العام الناتج عن الإيجار الشهرى 70,000 دولار أمريكى.

كما طالب العاملون بإقرار حافز التميز (الشهر المثالى) لجميع العاملين بالشركة بأثر رجعى بدءاً من يناير 2012 وعدم الاعتماد على خبراء أجانب فى وضع معايير التطبيق، ويمكن الاستفادة من النظام المطبق فى الشركات الشقيقة مثل شركة قارون أو رشيد أو سوكو، وذلك فى موعد غايته 1 مارس 2012.

وكذلك إقرار البدلات والمميزات الممنوحة للعاملين، والتى قد تم إلغاؤها فى الفترة السابقة ومنها بدل الدولار وبدل الأمن الصناعى مع تثبيت بدل الانتقال للموظفين المستفيدين بحد أدنى 22 يومًا أسوة بما يتم تطبيقه مع الإدارة العليا، مع مراجعة ودراسة اللوائح الخاصة بمزايا العاملين ومقارنتها بما يتم تطبيقه بالشركات الشقيقة والوصول إلى التوصيات المقترحة لإقرارها باللوائح الجديدة فى موعد أقصاه 15/3/2012.

الاعتماد الفورى للخطة التدريبية لجميع موظفى الشركة بإدارتها المختلفة فى موعد أقصاه 15/2/2012، وزيادة الموازنات الخاصة بمزايا العاملين على سبيل المثال وليس الحصر (التدريب - الرحلات – القروض- النشاط الرياضى والثقافى) على أن يتم زيادة الموازنة بلجنة الأنشطة والرحلات لتصبح 360,000 دولار أمريكى وتزيد بنسبة 5% سنويًا.
بالإضافة إلى إحلال العمالة المصرية فى وظائف الخبراء بإدارة الحفر بدلاً من العمالة الأجنبية، التى تكلف الشركة ملايين الدولارات دون جدوى فنية، وتعيين مهندسين جدد فى إدارة هندسة البترول لحاجة العمل الملحة بدلا من التعيينات بالإدارات الأخرى التى ليس لها علاقة باحتياجات العمل.

وتعديل اللائحة الطبية للعاملين بالشركة وتحسين مستوى الخدمات الطبية وطريقة التعامل مع الموظفين، والتحقيق فى الشكاوى المقدمة من العاملين، تغيير أسلوب الإدارة بالحقول وإعادتها إلى سابق عهدها (مدير حقول مصرى واحد ومدير حقول أجنبى واحد) بدلا من التخبط الناتج عن وجود أربعة مديرين للحقول.

وتوفير بيئة عمل مناسبة وآمنة للعاملين على المنصة البحرية حيث إنه تم وقف مشروع إعادة تأهيل وتجديد مكتب الإنتاج مع العلم أنه بحالة سيئة جداً وغير آدمية ويمثل خطورة على العاملين.

أما مطالب موظفى إبيسكو العاملين بشركة زيتكو فتمثلت فى تعيين موظفى إبيسكو بشركة زيتكو كموظفى زيتكو تنفيذاً لوعود رئيس مجلس الإدارة السابق (عبد الحافظ ممتاز عمرو) لكل الموظفين المؤقتين حينها.

وإعادة حساب سنين الخبرة الملغاة من الموظفين قهراً وما يترتب عليها من ترقيات وظيفية، وإعداد هيكل تنظيمى لموظفى إبسكو تابع لشركة زيتكو يتضمن الدرجات الوظيفية والترقيات، والمساواة بين موظفى إبيسكو وموظفى زيتكو فى كافة الحقوق: من علاج ومصايف ومشاتى ورحلات وكل شىء، كما ينص العقد الموقع بين الطرفين، وتوريد مرتب الشهر ونصف الشهر بانتظام فى موعدهم المفروض شهرياً دون تأخير لأى سببٍ كان.

صورة الخبر: جانب من الاعتصام

المصدر: محمود عسكر - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على العاملون بشركة "زيتكو" يواصلون اعتصامهم ويطلبون 14 مطلبًا من إدارتها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
82542

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة