الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › أزمة البوتاجاز تواصل اشتعالها بسبب تلاعب مصانع التعبئة فى أوزان الأسطوانات.. و"البترول" تضخ 14 ألفاً و200 طن بوتاجاز يومياً للقضاء على الأزمة..و"التموين" تحبط محاولة تهريب 8144 أسطوانة للسوق السوداء

صورة الخبر: أزمة البوتاجاز تواصل اشتعالها بسبب تلاعب مصانع التعبئة فى أوزان الأسطوانات
أزمة البوتاجاز تواصل اشتعالها بسبب تلاعب مصانع التعبئة فى أوزان الأسطوانات

تصاعدت أزمة أسطوانات البوتاجاز بشكل كبير فى العديد من المحافظات فى ظل تقاعس المسئولين فى وزارتى البترول والتموين فى ضخ كميات كبيرة من البوتاجاز مع ضبط منظومة التوزيع، إضافة لتلاعب بعض أصحاب مصانع التعبئة فى أوزان الأسطوانات، ما أدى إلى تعثر المواطنين فى الحصول على البوتاجاز بسعره الرسمى من المستودعات، ومنافذ التوزيع فى العديد من المناطق.

فيما واصلت اللجنة الشعبية وبعض الأهالى المساهمة فى توزيع الأسطوانات البوتاجاز على المواطنين بمناطق بين السرايات والهرم بالجيزة بسعر 10 جنيهات للأسطوانة، حيث تكدس المواطنون أمام السيارات منذ صباح اليوم السبت أمام سيارات البوتاجاز بهذه المناطق للحصول على الأسطوانات فى ظل عدم وجود مفتشى التموين أثناء عمليات التوزيع.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث التموين من ضبط كميات كبيرة من البوتاجاز مساء أمس لدى مصنع شركة "جازفيل" لتعبئة أسطوانات البوتاجاز بمنطقة الصناعية بكرداسة وذلك خلال قيام المسئولين عن المصنع بالتلاعب فى أوزان البوتاجاز خلال تعبئة الأسطوانات، حيث تبين وجود عجز بمقدار 200 جرام بكل أسطوانة زنة الواحدة 12،5 كيلو جرام وكذلك وجود عجز 300 جرام بالأسطوانات التجارية سعه الواحدة 25 كيلو جراما وإنه تم التحفظ على 6400 أسطوانة صغيرة الحجم و1744 أسطوانة تجارية.

وقال اللواء أحمد الموافى، مدير الإدارة العامة لمباحث التموين لـ"اليوم السابع"، إنه يتم تشكيل لجان ومجموعات عمل بشكل مستمر للمرور على المستودعات ومنافذ التوزيع بشكل مستمر فى مختلف المناطق، حيث تم ضبط كميات كبيرة من أسطوانات البوتاجاز لدى العديد من أصحاب المستودعات أثناء تصرفهم فيها، وبيعها للباعة السريحة بأسعار مرتفعة، مؤكدًا أنه سيتم تطبيق القانون بشكل حاسم على كل من يتلاعب فى الأموال المخصصة للدعم.

فيما أكد المهندس فتحى عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم ضخ كميات كبيرة من المواد البترولية خلال الأيام الماضية، خاصة البوتاجاز من خلال وزارة البترول، وأنه يتم حاليا ضخ 14 ألفا و200 طن بشكل يومى بمعدل مليون و250 ألف أسطوانة فى مختلف المحافظات، وأنه يتم تشكيل مجموعات عمل بشكل مستمر للتفتيش المفاجئ على المستودعات ومنافذ التوزيع، للتأكد من بيع المواد البوتاجاز للمواطنين بسعره الرسمى وتحرير المحاضر للمخالفين، إضافة إلى إخطار وزارة البترول بشأن ضخ أى كميات إضافية فى المناطق التى تحتاج إلى البوتاجاز.

وأضاف قطاع الرقابة والتوزيع لـ"اليوم السابع"، أنه تم مخاطبة مديرى المديريات بالمحافظات، بشأن تكثيف الحملات على المستودعات ومراكز التوزيع، للتأكد من بيع البوتاجاز بالسعر المدعم وعدم التلاعب فيه، لافتا إلى أن الوزارة تقوم حاليا بحصر المناطق المستهدف توصيل الغاز لمنازلها فى المحافظات لاستبعادها من مشروع توزيع البوتاجاز بنظام الكوبون والمقرر تنفيذه خلال الفترة المقبلة.
وأشار رئيس القطاع إلى أن الدكتور جودة عبد الخالق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أصدر تعليمات بشأن تشكيل غرفة عمليات بالوزارة بمتابعة حركة بيع المواد البترولية والسلع التموينية المدعمة وتزويد المناطق التى تعانى من نقص الكميات، سواء فى السولار والبوتاجاز بالتنسيق مع وزارة البترول لمنع حدوث أى اختناقات مع تكثيف الرقابة على محطات التمويل للتأكد من بيع المواد البترولية بسعر الدعم وعدم تلاعب البعض فى الكميات المطروحة فى الأسواق واستغلال الأزمة لبيع البوتاجاز بأسعار مرتفعة فى السوق السوداء.

المصدر: مدحت وهبة - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أزمة البوتاجاز تواصل اشتعالها بسبب تلاعب مصانع التعبئة فى أوزان الأسطوانات.. و"البترول" تضخ 14 ألفاً و200 طن بوتاجاز يومياً للقضاء على الأزمة..و"التموين" تحبط محاولة تهريب 8144 أسطوانة للسوق السوداء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
52000

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
-
-
-
روابط مميزة