الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "هيئة البترول" : أسعار البوتاجاز لم تشهد أى تعديلات منذ 25 عاماً

صورة الخبر: الهيئة العامة للبترول
الهيئة العامة للبترول

أكد محمد طاهر حافظ، نائب الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للبترول للمشروعات، أن أسعار البوتاجاز لم تشهد أى تعديلات منذ 25 عاما، وهو ما لم يحدث على مستوى العالم من قبل.

متوقعا أن يرتفع إجمالى دعم الطاقة الفعلى نهاية العام المالى الجارى إلى 114 مليار جنيه بدلا من 95 مليار كما هو بموازنة العام المالى الجارى، مشيراً إلى أن الدعم الفعلى بلغ 57 مليار جنيه فى الستة أشهر الأولى من 1 يوليو إلى 31 ديسمبر 2011.

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت اليوم الأربعاء، بالمركز المصرى للدراسات الاقتصادية بعنوان "دعم الطاقة فى مصر.. البدائل المتاحة للإصلاح"، والتى حضرها محمد طاهر حافظ، نيابة عن المهندس هانى ضاحى رئيس الهيئة، وقال إنه يتم توجيه جانب كبير من الإنفاق الحكومى على الدعم، حيث يستحوذ دعم المنتجات البترولية على نحو 72% من إجمالى الدعم، وهو ما يؤثر سلباً على الإنفاق على خدمات التعليم والصحة وغيرها من القطاعات الحيوية.

وقال إن هناك زيادة ملحوظة فى استهلاك البوتاجاز والاسطوانات، رغم التوسع فى توصيل الغاز إلى المنازل، مشيراً إلى أن هذه الفجوة تظهر أن هناك خللاً فى منظومة الاستهلاك، لابد من العمل على علاجه، موضحا أن هناك جانباً مرتفعاً من الاستهلاك يتمثل فى مزارع الدواجن والقمائن.

وأكد أن تبعية منافذ توزيع البوتاجاز ونسبة كبيرة من محطات الوقود، ساهمت فى تقليل قدرة الدولة على أحكام الرقابة، والسيطرة عليها بما ساهم فى ارتفاع حجم عمليات التهريب للمواد البترولية، نظراً لانخفاض أسعارها فى السوق المحلية.

ودعا "طاهر" إلى ضرورة مشاركة المواطن فى ترشيد استهلاك الطاقة، مؤكداً أن انخفاض أسعارها ساهم فى الاستغلال غير الأمثل لمصادر الطاقة، ولفت إلى ضرورة اتخاذ قرارات نحو تخفيض ساعات عمل المحلات التجارية والمولات، والتى تعمل حتى الساعات الأولى من الصباح، رغم عدم وجود عمليات تجارية، وبيع وشراء فعليا فيها، فى الوقت الذى اتجهت فيه كافة الدول المتقدمة إلى الإغلاق فى الثامنة مساءً على أقصى تقدير.

المصدر: مريم بدر الدين - اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "هيئة البترول" : أسعار البوتاجاز لم تشهد أى تعديلات منذ 25 عاماً

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65634

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة