الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "البترول" تطرح منطقة امتياز "نيميد" بمزايدة عالمية

صورة الخبر: "البترول" تطرح منطقة امتياز "نيميد" بمزايدة عالمية
"البترول" تطرح منطقة امتياز "نيميد" بمزايدة عالمية

كشفت مصادر بوزارة البترول، أن الهيئة العامة للبترول سوف تطرح مناقصة عالمية جديدة لمنطقة امتياز "نيميد" فى شمال شرق البحر المتوسط، بعد أن تخلت عنها شركة رويال داتش شل العالمية.

ومن المقرر أن تتسلم الهيئة العامة للبترول المنطقة من رويال داتش شل خلال شهر على أن تقوم بطرحها من جديد للشركات العالمية، وذكرت المصادر أن الهيئة سوف تقوم بتجزىء المنطقة لمساحات أصغر لضمان نجاح عمليات الترويج وجذب شركات عالمية للمنطقة، خاصة أنها تتضمن احتياطيات كبيرة للهيدروكربون، وتعد مكلفة فى عمليات الاستخراج لطبيعة المنطقة.

وقالت المصادر، إن طرح هذه المنطقة على شركات عالمية يأتى بهدف توفير التكلفة الاستثمارية المرتفعة لعمليات التنقيب فى مناطق المياه العميقة، خاصة مع صعوبة إسنادها لهيئة البترول أو الشركات التابعة لها فى ظل ارتفاع تكلفة عمليات التنقيب والاستكشاف فى المنطقة التى تصل عمليات الحفر فيها لمساحات فى أعماق تصل إلى ‏2400‏ متر تحت سطح البحر، وهو عمق غير مسبوق فى مصر والبحر المتوسط بصورة عامة‏.‏

وكانت شركة رويال داتش شل العالمية قد تخلت عن منطقة امتيازها فى المياه العميقة شمال شرق البحر المتوسط (نيميد)، مع ارتفاع تكلفة البحث والاستكشاف عن الغاز فى المنطقة وعدم توافر احتياطيات ذات جدوى اقتصادية فى الوقت الراهن.

وكانت مصادر بوزارة البترول قد كشفت إن شركة "رويال داتش شل" قد أخطرت وزارة البترول بأنها لا ترغب فى الاستمرار فى عمليات البحث والاستكشاف فى المنطقة، من خلال اخطار رسمى أرسلته إلى الهيئة العامة للبترول من شل وشركائها بتروناس كاريجالى‏،‏ والشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعى فى مارس الماضى حول هذا القرار.

وكانت شركة شل قد قامت بمجهود متميز فى المنطقة على مدار عمليات الاستكشاف، حيث قامت بإنفاق 1.2 مليار دولار فى المنطقة على مدار 12 سنة من عمليات التنقيب والاستكشاف منذ إسناد هيئة البترول للمنطقة لها فى 1998.

واستهدفت شركة "رويال داتش شل" من وراء عمليات الاستكشاف توفير احتياطيات لا تقل عن ثلاثة تريليونات قدم مكعب للتوريد لمحطة تقيمها للغاز الطبيعى المسال، غير أنها لم تكتشف سوى تريليون قدم مكعب من الغاز فى منطقة امتياز تقدر مساحتها بـ500.41 كلم مربع.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "البترول" تطرح منطقة امتياز "نيميد" بمزايدة عالمية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66102

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة