الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › المجلس العسكري يصدر مرسوما بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي

صورة الخبر: المجلس العسكري يصدر مرسوما بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي
المجلس العسكري يصدر مرسوما بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي

القاهرة - أ ش أ: أصدر المجلس الأعلى للقوات المسلحة مرسوما بقانون رقم 125 لسنة 2011 بشأن تعديل بعض أحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد الصادر بالقانون رقم 88 لسنة 2003.

وقال البنك المركزى المصرى ان التعديل تضمن وضع ضوابط لمنع تعارض مصالح أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى بما يضمن حيدتهم وإستقلالهم وفقا لأفضل المعايير والأعراف الدولية.

وأضاف البنك فى بيان له اليوم الأحد ان المرسوم أوضح انه لا يجوز أن يكون لأى من أعضاء المجلس أية مصالح تتعارض مع واجباتهم أو مقتضيات الحيدة والإستقلال أو الحفاظ على سرية المعلومات التى يصلون اليها بحكم عضويتهم لمجلس إدارة البنك المركزى المصرى، وألا يكونوا من رؤساء أو أعضاء مجالس إدارة البنوك التجارية أو شركات التمويل أو العاملين بها أو ممن يقدمون لها خدمات مهنية أو إستشارية .



ونوه البنك المركزي إلى أن التعديل تضمن تخفيض عدد أعضاء مجلس إدارة البنك المركزى من خمسة عشر إلى تسعة أعضاء فقط ، هم المحافظ ونائباه، ورئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ، وممثل لوزير المالية ، وأربعة أعضاء ذوى خبرة تتوافر فيهم شروط عدم تعارض المصالح المذكورة.

وأوضح البنك في بيانه أنه فى حالة غياب محافظ البنك المركزى أو وجود مانع لديه يحل محله اقدم نائبين فإذا غاب حل محله النائب الاخر .

من جانبه رحب الدكتور فاروق العقدة محافظ البنك المركزى بالتعديل وقال :"إنه يراعى معايير الشفافية والحوكمة الدولية على البنك وأن المعايير التى جاءت بالمرسوم الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة تم أخذها فى الاعتبار وتطبيقها عند تشكيل مجالس إدارات البنوك المملوكة للدولة فى نهاية الشهر الماضى بحيث تتحقق ذات درجات الشفافية والحيدة والإستقلال فى تلك البنوك".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على المجلس العسكري يصدر مرسوما بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76701

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة