الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › ارتفاع كبير لسعر الذهب بسبب ضعف الدولار وأزمة اليونان

صورة الخبر: ارتفاع كبير لسعر الذهب بسبب ضعف الدولار وأزمة اليونان
ارتفاع كبير لسعر الذهب بسبب ضعف الدولار وأزمة اليونان

حققت أسعار الذهب خلال اليومين الماضيين مستويات قياسية جديدة لتصل أونصة الذهب إلى مستوى 1588.40 دولار محققة أعلى سعر صفقة شراء عند مستوى 1589.40 دولار للأونصة الواحدة.

ويرجع هذا الارتفاع التاريخى لسعر الذهب حسب تقرير نشرته وكالة كونا - إلى استمرار المخاوف التى تسيطر على الأسواق حول أزمة الديون السيادية التى تجتاح أوروبا هذه الأيام وخطورة انتقالها من اليونان إلى دول أوروبية أخرى.

كما يرجع ارتفاعه فى هذه الأيام إلى قيام وكالة (موديز) بتخفيض التصنيف الائتمانى لأيرلندا من (بي.أيه.أيه 3) إلى (بى.أيه 1) لتصبح ضمن منطقة عالية الخطر الأمر الذى تسبب فى انتشار المزيد من القلق فى الأسواق المالية حول العالم مما رفع من مستوى الطلب على الذهب كملاذ آمن فى ظل هذه الظروف الاقتصادية السيئة.

ودعم الانخفاض الذى حصل للدولار الأمريكى بشكل كبير الارتفاع فى سعر الذهب حيث ارتفع الطلب عليه بشكل كبير مع ضعف الدولار ليسجل مؤشر الدولار الذى يقيس أداء الدولار الأمريكى مقابل سلة من العملات الرئيسية إلى أدنى مستوى له عند 75.22 نقطة.

كما أشارت نتائج اجتماع البنك الفيدرالى الأمريكى إلى أن بعض الأعضاء ألمحوا إلى وجوب تيسير السياسة النقدية فى الولايات المتحدة إذ بقيت عجلة النمو تشهد المزيد من التباطؤ ومسيرة التعافى تشهد المزيد من الضعف وذلك لخفض مستوى البطالة الذى يرتفع باستمرار هذا فى حال انخفضت مستويات التضخم كما هو متوقع.

ويرجع انخفاض الدولار الأمريكى عقب توسع العجز فى الميزان التجارى الأمريكى خلال شهر مايو الماضى ليصل إلى 50.2 مليار دولار أمريكى وبأعلى من القراءة السابقة والتوقعات حيث تعد تلك المستويات الأعلى له منذ شهر أكتوبر من عام 2008.

والجدير بالذكر أن الدولار الأمريكى يرتبط بالذهب والمعادن الثمينة بعلاقة عكسية حيث كلما انخفض الدولار ارتفعت أسعار الذهب والعكس صحيح وفى ظل انخفاض الدولار الأمريكى هذه الأيام تشهد المعادن الثمينة ومنها المعدن الأصفر ارتفاعا ملحوظا.
ومع الارتفاع القياسى لسعر الذهب ارتفعت أيضا أسعار المعادن الثمينة الأخرى كالفضة والبلاتين حيث ارتفع سعر البلاتين أمس بمقدار 1.39% ليصل إلى مستوى 1753 دولارا للاونصة الواحدة.

وحقق سعر الفضة ارتفاعا جديدا لم يشهده منذ عام 2009 ليصل سعره إلى مستوى 38.23 دولار للأونصة الواحدة وبارتفاع مقداره 5.75%.

وتعيش أسواق المعادن الثمينة هذه الأيام وفى ظل الظروف الاقتصادية السيئة مضاربات كبيرة حيث أن ارتفاع سعر الذهب بشكل جيد وملحوظ يعوض تكاليف المضاربة والاستثمار فى السعر السوقى المرتفعة نسبيا وهذا أيضا سبب لجذب المضاربين إلى أسواق المعادن الثمينة مما سبب الاندفاع الكبير فى سعر الفضة والمعادن الثمينة الأخرى.

ومن المتوقع أن يواصل سعر المعدن الأصفر (الذهب) ارتفاعه فى الأيام القليلة المقبلة لسيجل أرقاما قياسية جديدة وتاريخية فى ظل استمرار أزمة الديون الأوروبية وانخفاض قيمة الدولار الأمريكى مقابل العملات الرئيسية وغيرها من العوامل المؤثرة على ارتفاع المعادن الثمينة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ارتفاع كبير لسعر الذهب بسبب ضعف الدولار وأزمة اليونان

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33677

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة