الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › 5 بنوك مصرية تعرض تمويل مشروع مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص

صورة الخبر: عاطر حنورة - رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية المصرية
عاطر حنورة - رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية المصرية

قال عاطر حنورة، رئيس الإدارة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية المصرية، إن إدارته تلقت طلبات من خمسة بنوك مصرية لإتاحة التمويل اللازم لإنشاء محطة "أبو رواش" للصرف الصحى التى ستنفذها الحكومة بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأضاف حنورة فى اتصال هاتفى مع مراسل الأناضول، إن العروض قدمها، البنك الأهلى المصرى، وبنك مصر، والبنك العربى الأفريقى الدولى، والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية، والبنك التجارى الدولى.

وتقوم الحكومة المصرية بمشاركة القطاع الخاص فى مشروعات تنموية لإتاحة مصدر جديد لاستثمار رأس المال ولتمويل مشروعات البنية الأساسية المطلوبة والحد من اقتراض الدولة.

وتقوم شركات القطاع الخاص بتنفيذ تلك المشروعات من خلال التصميم والتمويل والبناء والتشغيل والإدارة والصيانة ونقل الملكية للدولة، على أن تقوم الجهة الإدارية بسداد مقابل تلك الخدمات بعد بدء التشغيل.

وطرحت مصر كراسة شروط المتعلقة بالمشروع، وتقدمت لها 4 تحالفات عالمية الخميس قبل الماضى.
وتشمل التحالفات المؤهلة لمناقصة محطة صرف صحى "أبو رواش" تحالفا بقيادة أوراسكوم للإنشاء والصناعة، وتضم شركة أوراسكوم المصرية وأكواليا الإسبانية وشركة فيوليا الفرنسية وشركة آى كات المصرية، والثانى تقوده شركة "ميتيتو" الإماراتية ويضم شركة هوكتيف للمقاولات، وشركة ثالثة صينية، بينما يقود التحالف الثالث شركة "ديجرامو" الفرنسية مع شركة المقاولون العرب، بينما تنافس مجموعة الخرافى منفردة.

وتابع حنورة: البنوك عرضت تمويل يتراوح قيمته بين 50 إلى 60% من إجمالى تكلفة المشروع البالغة مليار دولار فيما سيوفر التحالف الفائز باقى التمويل.

وأضاف أنه من المنتظر أن يُعلن عن التحالف الفائز بتنفيذ المشروع فى شهر أغسطس أو سبتمبر المقبلين، بعد تقييم العروض الفنية والمالية المقدمة من الشركات المؤهلة لخوض المنافسة، وبعدها سيوقع التحالف الفائز اتفاق مع البنوك الممولة لتقديم الاتفاقية لوزارة المالية لاعتماد المشروع والتحالف الفائز والبنوك الممولة، وأعاقت التوترات الأمنية والسياسية فى مصر طرح تلك المناقصة أكثر من مرة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 5 بنوك مصرية تعرض تمويل مشروع مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75965

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة