الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير المالية يطالب بمقعد إضافى لأفريقيا بصندوق النقد ومجموعة العشرين

صورة الخبر: هانى قدرى وزير المالية
هانى قدرى وزير المالية

طالب هانى قدرى وزير المالية فى اجتماعات صندوق النقد مساء الخميس، بمنح أفريقيا مقعدا إضافيا بمجلس إدارة صندوق النقد الدولى علي ألا يكون ذلك علي حساب إحدى الدول النامية أو الناشئة الأخرى.

وأكد قدرى خلال الاجتماع الوزارى لدول لجنة العشر الأفريقية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، على ضرورة تبنى الخطوات التنفيذية المطلوبة لتمثيل أفريقيا ضمن مجموعة العشرين بجانب منحها مقعد إضافى بمجلس إدارة صندوق النقد الدولى.

وشدد وزير المالية المصرى على ضرورة وضع لجنة العشرة - التى تضم دولا أفريقية – أهدافا إستراتيجية محددة تتبناها الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة، من أجل دعم مشاركة أفريقيا فى المحافل الدولية وإسماع صوتها بشكل أكثر وضوحا عند وضع السياسات الدولية لمواجهة التحديات الاقتصادية العالمية.

وأشار وزير المالية إلى أن الاجتماع ناقش أيضا تطورات الاقتصاد العالمي وتأثيراتها المحتملة علي الدول الأفريقية، حيث أوضحت المناقشات تراجع متوسط معدل النمو في أفريقيا العام الماضي إلى 3.7% مقابل 6.8% في عام 2012 نتيجة الأوضاع المالية الدولية التي قيدت حركة النمو في القارة إلى جانب ضعف الطلب فى عدد من الأسواق الناشئة.

وأضاف أن تقديرات بنك التنمية الأفريقية تشير إلى زيادة معدلات النمو إلى 4.8% في العام الحالى، مع ارتفاعها إلى 5.8% عام 2015 بفضل الارتفاع المتوقع في الطلب المحلى بالقارة السمراء، إلى جانب زيادة تدفقات الاستثمارات الأجنبية علي دول القارة.

وأوضح الوزراء المشاركون بالاجتماع أهمية اتخاذ سياسات حذرة لاستعادة النمو المالي والاقتصادي أفريقيا.

من ناحية أخرى كشفت مفوضية الاتحاد الأفريقى عن الملامح الرئيسية للدراسة التى أعدتها حول أفريقيا عام 2068 التى أوصت بإعدادها القمة السابقة للاتحاد الأفريقي وذلك للاعتماد عليها في إعداد رؤية إستراتيجية لعمليات التنمية بالدول الأفريقية خلال الخمسين عاما المقبلة.
هذا ومن المقرر مشاركة وزير المالية في اجتماعات مجموعة الأربعة وعشرين التي ترأس مصر دورتها الحالية بالإضافة إلى عقد عدة اجتماعات مع كبار المسئولين بالبنك الدولى.

وسوف يلقى وزير المالية كلمة أمام المجلس الأطلنطى وهو أحد المراكز الدولية الكبرى للدراسات وصنع القرار ويمثل إحدى المنتديات المهمة حول القضايا الدولية، حيث سيعرض الوزير للتطورات السياسية والاقتصادية فى الجلسة الخاصة عن مصر خلال الفترة الراهنة والآفاق المستقبلية للاقتصاد المصرى.

ومن المقرر أن يلتقى الوزير مع أعضاء الغرفة التجارية الأمريكية ومجلس الأعمال المصرى الأمريكى، إلى جانب المشاركة في الجلسة الخاصة عن مصر ضمن مؤتمر تنظمه إحدى بنوك الاستثمار العالمية، وسيعقد وزير المالية عدة لقاءات ثنائية مع كبار المسئولين المشاركين باجتماعات الربيع، بالإضافة إلى مسئولى بنك الاستثمار الأوروبى.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير المالية يطالب بمقعد إضافى لأفريقيا بصندوق النقد ومجموعة العشرين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
281

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة