الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الكهرباء: 3 مليارات دولار استثمارات مرتقبة

صورة الخبر: وزير الكهرباء
وزير الكهرباء

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة جذب استثمارات أجنبية تصل لنحو 3 مليارات دولار، بما يوازى نحو 23 مليار جنيه خلال العام المقبل 2016.

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيتم ضخ استثمارات بنحو 2.5 مليار دولار من مستثمرى الطاقة الجديدة والمتجددة، من خلال مشروعات الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى مشروعات لنقل الكهرباء، باستثمارات تصل لنحو 500 مليون دولار، عبر شركات القطاع الخاص.

وأوضح شاكر، فى تصريحات لـ«المـال»، أن الشركات الأجنبية التى ستنفذ المشروعات تنقسم إلى شركات تأهلت لمشروعات تعريفة التغذية الخاصة بالطاقة المتجددة، بالإضافة إلى مشروعات لنقل الطاقة تعد الأضخم فى تاريخ قطاع الكهرباء، لرفع القدرة الاستيعابية للشبكة القومية للكهرباء.

وأكد أن الوزارة تستعد لإضافة نحو 2000 ميجاوات قبل حلول صيف 2016، وذلك لمواجهة الأحمال المرتقبة، والتى من المرتقب أن تصل لنحو 31 ألف ميجاوات خلال ذروة شهور الصيف المقبل.

وقال إن الوزارة تخطط لأن يكون هناك احتياطى طاقة فى الشبكة القومية يصل لنحو %20 من إجمالى قدرة الشبكة، لافتًا إلى أن الوزارة تسعى لإتمام تعاقدات مذكرات التفاهم التى تم توقيعها فى المؤتمر الاقتصادى بشرم الشيخ.

وذكر أن الوزارة تلقت الفترة الماضية عروضًا أوروبية وعربية لضخ استثمارات لتوليد قدرات طاقة جديدة ومتجددة "شمس ورياح" تصل لنحو 20 ألف ميجاوات، لافتًا إلى أن الوزارة تقوم بدراسة جميع العروض التى تُقدَّم لها، مؤكدًا أـن الوزارة لديها خطط واستراتيجية تعمل من خلالها، وهى توليد %20 طاقة متجددة بحلول 2022.

وأوضح أن هناك سرعة فى تنفيذ تلك المشروعات، وأبرزها مشروع مع شركة النويس الإماراتية لإقامة محطة كهرباء تعمل بالفحم، باستثمارات 3.5 مليار دولار، وكل المشروعات تسير فى تقدم كبير، وهناك استثمارات كبيرة مع بعض الدول العربية، لكنه رفض الإفصاح عنها.
وأشار شاكر إلى أن مشروع الربط الكهربائى مع المملكة العربية السعودية، يتم حاليًا تحليل العروض المقدَّمة من خمس شركات عالمية، وتصل استثمارات المشروع لنحو 1.8 مليار دولار، وبإجمالى قدرة تبادلية 3000 ميجاوات.
وقال إنه تم طرح مشروعات طاقة متجددة بقدرة 500 ميجاوات على الشركات العالمية، لافتًا إلى أن مشروعات تعريفة التغذية يتم حاليًا قيام الشركات بمخاطبة جهات التمويل لسرعة الانتهاء من الإغلاق المالى للمشروعات، وأنه من المقرر البدء فى تنفيذ تلك المشروعات خلال 2017.

وأوضح شاكر أن الوزارة تسعى لزيادة الاستثمارات بالقطاع، ولا سيما قطاع الطاقة المتجددة، كما فتحت الوزارة الباب لاستخدام أنظمة جديدة للتمويل لإنقاذ القطاع وسرعة تنفيذ المشروعات، وأبرزها مشروعات "EPC+Finance"، الذى تم توقيع مشروعات مع شركة سيمنس الألمانية باستثمارات 8 مليارات يورو، كما تتوسع الوزارة فى استخدام نظام "BOO" (البناء والتشغيل والتملك)، خاصة فى مشروعات الفحم والطاقة المتجددة؛ نظرًا لعدم قدرة الوزارة على التمويل.

كما أشار إلى أن الوزارة تسعى لفصل شركة نقل الكهرباء عن الشركة القابضة لكهرباء مصر خلال 2016، وذلك طبقًا لقانون الكهرباء الجديد، مما يشجع القطاع الخاص على تنفيذ استثمارات واستخدام الشبكة فى نقل الكهرباء، مقابل تعريفة معينة، الأمر الذى يدعم الشفافية بين الشركات، إلى جانب تنفيذ وتفعيل الشباك الواحد فى استثمارات الطاقة، بالإضافة إلى تفعيل إعفاء مكونات الطاقة المتجددة من الجمارك وغيرها.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الكهرباء: 3 مليارات دولار استثمارات مرتقبة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79870

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة