الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير الرى: 6.3 مليار جنيه لشق وادى جديد بتوشكى

صورة الخبر: صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى بأن مشروع تنمية الوادى بتوشكى بلغت تكلفته الإجمالية حتى الآن 6.3مليار جنيه والذى يهدف إلى استصلاح أراضى وخلق وادى جديد على مساحة 600 ألف فدان يعتمد على المياه النيلية فضلا عن خلق مجتمعات عمرانية جديدة وتخفيف الضغط عن الوادى والدلتا والعمل على جذب الإستثمارات.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية يقوم بها وزير الرى اليوم السبت لمشروع تنمية الوادى بتوشكى بصحبة عدد من قيادات الوزارة وذلك بهدف تفقد سير العمل والوقوف على أهم إنجازات المشروع وتعد هذه الزيارة هى الأولى لوزيرالرى منذ ثلاث سنوات لتوشكى.
وقال مغازى إن الوزارة تختص بإنشاء البنية القومية للمشروع حيث تم الإنتهاء من مساحة 350 ألف فدان وجارى العمل فى البنية القومية لمساحة 50 الف فدان وتم تأجيل العمل فى إستكمال فرع 4 بزمام 200 ألف فدان لحين الإستفادة من الإستثمارات التى تم إنفاقها.
وأضاف وزير الرى أن ما تم تخصيصه من أراض بلغ نحو 292 ألف فدان وذلك لعدد من الجهات والشركات ومنها شركة المملكة للتنمية الزراعية وشركة جنوب الوادى للتنمية وشركة الراجحى الدولية وشركة الظاهرة للتنمية الزراعية , والقوات المسلحة ووزارة الإسكان كما بلغ إجمالى المستصلح والمنزرع حتى الأن نحو 48 ألف فدان.

تجدر الإشارة إلى أن المشروع يتكون من محطة الرفع الرئيسية والترع الرئيسية ومنها(ترعة الشيخ زايد- دليل فرعى1,2- دليل فرعى 3,4)بالإضافة إلى أعمال الحفر والتباطين والحماية فضلا عن إنشاء الأعمال الصناعية على الترع الفرعية والرئيسية من كبارى وأفمام وقناطر حجوزات ومآخذ الفروع بجانب المبانى الإدراية والآبار الإرتوازية بهدف الإستفادة من المياه الجوفية.
كان وزير الموارد المائية والرى قد بدأ امس جولة تفقدية بمشروعات السد العالى وخزان اسوان وتوشكى تستمر يومين لتفقد سير العمل والوقوف على آخر المستجدات في متحف وزارة الموارد المائية والرى وخزان أسوان وموقع السد العالى ومحطته الكهربائية.
وأوضح وزير الرى أن زيارته إلى المتحف الوثائقى للسد العالى وخزان أسوان تأتى لمدى أهمية المتحف كونه صرح يجمع كل الوثائق والأفلام القديمة التى تروى قصة كفاح بناء السد مع الشعب المصرى مشيرا أن المتحف تم إنشاؤه بتكلفة بلغت قيمتها 84 مليون جنيه.

وزار مغازى خزان أسوان لتفقد الأعمال الجارى إعدادها لإعادة تأهيل بوابات الخزان واستبدال نظام تشغيلها كما تفقد شبكة محطات رصد الزلازل والتى تم تحديثها بتكلفه تقدر بنحو 5 ملايين جنيه ومركز توريد أجهزة رصد العجلة الأرضية بالسد العالى وخزان أسوان بقيمة 3 ملايين جنيه.

واطلع على منظومة العمل بالسد العالى ومحطته الكهربائية وآليات تدعيم القناة الخلفية للسد حيث تم الإنتهاء من تدعيم وتهذيب الضفة الشرقية والغربية للقناة الخلفية والتى بلغت تكلفتها نحو 23.5 مليون جنيه وجارى الإعداد للعمل فى تدعيم الصخور أسفل ممرات التفتيش للسد والتى يبلغ تكلفتها نحو 7ملايين جنيه وتفقد سير العمل فى إحلال وتجديد منظومة المراقبة التلفزيونية للسد العالى بقيمة 3.5 مليون جنيه.

المصدر: اخبار مصر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الرى: 6.3 مليار جنيه لشق وادى جديد بتوشكى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69558

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة