الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › وزير البترول: 14 مليار جنيه إجمالي دعم المواد البترولية في 3 أشهر

صورة الخبر: وزير البترول
وزير البترول

رفض طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، التعليق على زيارة المبعوث الإسرائيلي للقاهرة، للتفاوض لحل أزمة التعويضات المفروضة على شركتي القابضة للغازات، والهيئة العامة للبترول، من غرفة التجارة في جنيف.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية، خلال أعمال مؤتمر منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط «الأوابك» بالقاهرة، الأحد، «إن الأحكام تجارية، وتتعلق بالشركات، والحكومة ليست طرفا فيها، وبالتالي لا يحق لي الحديث بصفتى وزيرا في الحكومة بشأنها».

كما نفى الوزير التصريحات الصادرة بشأن وصول أول شحنة من السعودية في إطار المساعدات، لافتا إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن التعاون المشترك مع الجانب السعودي، الذي سيكون محور نقاشات الاجتماعات التنسيقية المشتركة في يناير.

وأضاف: «كل الخيارات مفتوحة بشأن التعاون»، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة تحصل مصر على احتياجاتها مقابل تسهيلات في السداد، مشيرا إلى أنه لا اتفاقيات أو مفاوضات مع دول عربية أخرى للحصول على تسهيلات لشراء المواد البترولية، بخلاف الاتفاق مع السعودية.

وأشار الوزير إلى أن إجمالي دعم المواد البترولية بلغ خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 14 مليار جنيه، مضيفا: «أن وزارة البترول تعمل مع وزارتي المالية والتخطيط، لبحث خطة الحكومة لترشيد دعم الوقود بنسبة 30% خلال خمس سنوات».

وتابع: «أنه حتى الآن لم يتم تخصيص آي مبلغ لوزارة البترول لصالح سداد جزء من مديوينات الشركاء الأجانب من القروض التي حصلت عليها الحكومة مؤخرا، سواء قرض البنك الأفريقي أو البنك الدولي».

وأشار إلى أن توزيع المبلغ سيكون وفقا لأولويات البرنامج الحكومي، معربا عن أمله تخصيص جانب منها لسداد جزء من مديونيات الشركاء الأجانب، موضحا أنه لا توجد اتفاقيات حكومية جديدة لاستيراد الغاز المسال من الجزائر أو غيرها، وأن الاستيراد يتم حاليا من خلال المناقصات فقط.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير البترول: 14 مليار جنيه إجمالي دعم المواد البترولية في 3 أشهر

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
45776

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة