الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › عقاريون: أسعار الأراضى والإجراءات يعطلان الاستثمار

صورة الخبر: عقاريون: أسعار الأراضى والإجراءات يعطلان الاستثمار
عقاريون: أسعار الأراضى والإجراءات يعطلان الاستثمار

واجهت الشركات العقارية عدة تحديات فى السنوات الماضية أثرت على حجم الاستثمارت الموجهة فى القطاع العقارى، وحجم المشروعات المنفذة.

وحرصت الدولة على وضع إجراءات لمعالجة تلك السلبيات لضمان تحفيز الشركات العقارية، والحد من ضعف الاستثمارات، إلا أنه لم يتم اتخاذ خطوات لتفعيل تلك الإجراءات، ومن ثم استمرت تلك العقبات.

وحددت الشركات العقارية أبرز التحديات فى ارتفاع أسعار الأراضى وندرة المطروح منها، وعدم ملاءمته مع احتياجات السوق، مما أسهم فى الإضرار بالقطاع ورفع أسعار الوحدات والتأثير سلبيا على الشركات، ونقص المشروعات العقارية، بالإضافة إلى ندرة المشروعات المنفذة.

كما أكدت الشركات على مواجهتها أزمات عدة منها ضعف كفاءة أجهزة الدولة، وطول الفترة الزمنية لاستخراج القرارات الوزارية والتراخيص والتى تستغرق شهورًا عدة تسهم فى التأثير على معدلات تنفيذ المشروعات وخطة الشركات الاستثمارية.

وطالبت الشركات بوضع حلول لتلك المشكلات لضمان دفع الاستثمارات وقدرة الدولة على تحقيق التنمية المستهدفة.

قال المهندس شحاتة محمد، رئيس مجلس إدارة شركة المدينة المنورة للاستثمار العقارى، إن الشركات العقارية تواجه العديد من التحديات فى السوق المصرية منها ندرة الأراضى، وعدم قيام الدولة بطرح أى قطع جديدة منذ بداية العام الحالى، الأمر الذى أسهم فى عدم استغلال الطاقات التطويرية والتمويلية المتاحة لدى الشركات، والتأثير على حجم المنفذ من الوحدات العقارية خلال المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى استمرار أزمة تعطش السوق للأراضى والزيادات السعرية، مشيرًا إلى أهمية قيام الدولة باتخاذ إجراءات عاجلة تسهم فى توفير احتياجات السوق للأراضى، ووضع جداول زمنية وخطط معلنة للطرح، إذ إن ضبط أسعار الأراضى لن يتحقق إلا بعد طرح المزيد من القطع، وإنهاء أزمة ندرة الأراضى.

وأضاف «أن الدولة لديها مساحات شاسعة من الأراضى، ومازلنا نعيش حتى الآن على %7 فقط من المساحة الإجمالية، ومن ثم فلا يوجد مبرر لندرة الطروحات واتباع آلية المزايدات، والتى أسهمت فى مضاعفة أسعار الأراضى فى سنوات بسيطة، ودخول مضاربين أضروا بالقطاع».
وأشار شحاتة إلى أن الآلية الجديدة المزمع طرح الأراضى بها خلال المرحلة المقبلة وفقًا لقانون الاستثمار ونظام الشباك الواحد، والذى يتم فيه طرح الأراضى بأسعار ثابتة، وتقييم العروض المقدمة من العملاء على أساس المظروف المالى آلية جيدة تسهم فى استقرار القطاع، وضمان دخول الشركات الجادة، والحد من عمليات المضاربة إلا أن الأسعار المقترحة للأراضى مرتفعة للغاية، وستسهم فى الإضرار بالقطاع ورفع أسعار الوحدات العقارية.

وأكد أن تحديد سعر 4500 جنيه للمتر فى القاهرة الجديدة يعنى وصول سعر المتر للوحدة السكنية المنتجة من 10 إلى 12 ألف جنيه، مما يؤثر سلبيًا على القطاع، ويسهم فى استمرار الارتفاعات السعرية، ووصلت أسعار الوحدات إلى مستويات لا تناسب الشريحة الكبرى من العملاء.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المدينة المنورة للاستثمار العقارى، أن هناك سلبيات أخرى تواجه الشركات أبرزها طول الفترة الزمنية لإنهاء الإجراءات المتعلقة بالحصول على الموافقات من القرارات الوزارية والتراخيص والتى تستغرق فترة تصل إلى أشهر عديدة تسهم فى الإضرار بالجدول الزمنى والمخطط المقترح للانتهاء من المشروعات ومن ثم ضعف دورة رأس المال، والتأثير على الشركات وحجم الاستثمارات الموجهة إلى القطاع العقارى.

ولفت شحاتة إلى أهمية إعادة هيكلة الأجهزة الإدارية ومدها بالخبرات والكفاءات التى تُسهم فى الإسراع من الإجراءات، وتذليل العقبات أمام المستثمرين وسرعة اتخاذ القرارات التنموية، مشيرًا إلى أن الفترة المقبلة والتى تشهد زيادة فى حجم المشروعات المطروحة والرغبة الطموح للدولة فى جذب الاستثمارات الأجنبية والمحلية تتطلب اتخاذ إجراءات عاجلة تضمن دفع الاستثمارات وحل جميع العقبات التى تواجه الشركات.

ومن جانبه، قال خالد رسلان، مدير عام مجموعة شركات رسلان، إن أهم معوقات الاستثمارات هى عدم الشفافية فى اللوائح والإجراءات الحكومية، فيجب تحديد الحقوق والواجبات لطرفى العمل سواء الحكومة من جهة والمستثمرين من جهة أخرى، خاصة أن الأمر ينتهى بالمستثمر فى أن يكون كل أموره تحت رحمة الموظفين الصغار بالدولة أو المسئول، وهو ما يعيق استخلاص الأوراق.

وأضاف رسلان أنه يجب أن يكون هناك مكان واحد فقط يتم منه استخراج كل الأوراق المطلوبة مرة واحدة لتسهيل الإجراءات، وأن تكون القوانين أكثر وضوحًا حتى يتمكن المستثمرون من إنهاء كل الإجراءات بشكل أسرع، وعلى الدولة أن تنظر فى تلك المعوقات، وتعيد تنظيمها إذا ما أرادت زيادة حجم الاستثمارات فى الفترة المقبلة، خاصة أن مصر على مشارف نهضة اقتصادية جديدة، ولعل تلك التسهيلات سوف تخدم المستثمرين فى الداخل، وتجذب قطاعًا كبيرًا من مستثمرى الخارج.

وقال المهندس علاء لطفى، رئيس المجلس التصديرى للعقار، إن السوق العقارى يتوقف عليه 105 صناعات أخرى بداية من الأسمنت والحديد والسيراميك ومستلزمات مواد البناء إلى صناعة الأثاث والسجاد، فحركة النمو فى صناعة العقار يترتب عليها نموًا كبيرًا وملحوظًا فى الصناعات الأخرى، وسوف يكون لها مردود قوى على الاقتصاد المصرى بصفة عامة، ولذلك يجب إزالة كل المعوقات أمام هذا السوق إذا أرادت الدولة النهوض بحركة الاستثمار فى مصر.

وأضاف لطفى أن صناعة العقار أسقطت اقتصاد دول من قبل مثلما حدث فى أمريكا، والذى تسبب فى صناعة أزمة اقتصادية عالمية فى 2008، وبالنظر للعكس فصناعة العقار قد تُنهض اقتصاد الدولة، خاصة أن مصر لديها تجربة حقيقية فى هذا الأمر، ففى عام 2006 / 2007 كان معدل النمو فى صناعة العقار وصل إلى %8، وكان مؤثر تأثيرًا كبيرًا فى كل الصناعات الأخرة التى تتبعه إلا أنها تراجعت الآن إلى %4 فقط، وبالتالى تراجعت الصناعات الأخرى، وهو ما يؤثر سلبًا على كل القطاعات الاستثمارية الأخرى التى تتبعه.

ويرى لطفى أن يجب على الدولة أن تراهن على القطاع العقارى فى المقام الأول؛ لأن نمو هذا القطاع سوف ينتج عنه ثلاثة أمور أساسية، الأولى هى توفير فرص عمل لعدد كبير من الشباب فى جميع القطاعات التى تتبع صناعة العقار، والثانية هو عمل معادلة بين الإنتاج العقارى واحتياجات السوق، وهو ما يجعل أسعار العقارات تنخفض، والثالثة عند إحداث وفر فى السوق العقارى سوف تعمل الشركات على جودة منتجاتها العقارية، وبالتالى يكون هناك وحدات سكنية متوفرة بجودة عالية لخدمة المواطنين، وهو ما يجب التركيز عليه خلال الفترة المقبلة لتلبية احتياجات الشعب المصرى.

وأكد لطفى أن تنظيم السوق العقارية يتطلب عمل لائحة عقارية بما تتوافق مع المعايير الدولية، فمصر بحاجة إلى تطبيق المعايير الدولية لأنها ليست أقل من دول الخليج التى طبقتها وشهدت نموًا ملحوظًا فى هذا القطاع.

المصدر: جريده المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على عقاريون: أسعار الأراضى والإجراءات يعطلان الاستثمار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53736

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة