الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك اقتصادي لنا في الشرق الأوسط وأفريقيا

صورة الخبر: سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك اقتصادي لنا في الشرق الأوسط وأفريقيا
سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك اقتصادي لنا في الشرق الأوسط وأفريقيا

أكد رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة أن مصر أصبحت أهم شريك تجاري واقتصادي لبلغاريا في الشرق الأوسط وأفريقيا ، مشيرا إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 456 مليون دولار عام 2014 مما يضع بلغاريا في المرتبة 11 بين دول الاتحاد الأوروبي ، موضحا أن الصادرات المصرية لبلغاريا زادت بشكل ملحوظ بنسبة 158 في المائة العام الماضي لتصل قيمتها إلي 207 ملايين دولار.

وأضاف ، في حديث خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط ، أن مصر تصدر لبلغاريا منتجات بترولية غير مكررة والكيمياويات وزيوت محركات بما قيمته 150 مليون دولار ، بينما تصدر صوفيا لمصر النحاس ومنتجاته بما قيمته 80 مليون دولار فضلا عن المنتجات التعدينية والقمح ، لافتا إلي الجهود المبذولة لتسجيل بلغاريا كدولة منشأ للقمح في الهيئة العامة للإمدادات التموينية مما يسمح لها بالمشاركة فى المناقصات لتوريد القمح ، وبالتالي زيادة كميات تصديرها لمصر في ضوء إنتاجنا ثلاث مرات ما نحتاجه.

وأفاد بأنه يتم حاليا الإعداد لاتفاق جديد في مجال السياحة تجديدا لاتفاقية سابقة وقعت بين الجانبين في عام 1988 والتي سيتم بمقتضاها زيادة أعداد السائحين من الجانبين حيث يبلغ عدد السائحين البلغار حاليا ما بين 3 إلي 4 آلاف سائح سنويا ، موضحا أن السائحين البلغار يهتمون بالسياحة الثقافية بخلاف دول أخري التي تولي اهتماما بالأساس بالسياحة الشاطئية.

وأردف قائلا أن الاتفاق الجديد سيفتح المجال أمام فتح خط طيران مباشر أو شارتر لنقل السائحين البلغار إلي مصر ويسهل مهمة منظمى الرحلات السياحية في حجز الفنادق وتذاكر الطيران بدلا من الاعتماد علي خدمات الطيران الروسية حاليا والتي أوقفت طيرانها لمصر بعد حادث سقوط الطائرة الروسية ، مشيرا إلي أن وزير السياحة البلغارية سيزور مصر مطلع العام المقبل للتوقيع علي الاتفاق الجديد.

وذكر بتروف أن السفارة لم تنصح رعاياها بعدم السفر إلي شرم الشيخ فقط بتوخي الحذر وأن عليهم الاتصال بالسفارة في حالة الاحتياج للمساعدة وأن الفترة الماضية شهدت قيام مجموعة من 150 السائحين البلغاريين علي متن طائرة شارتر بقضاء إجازاتهم في الغردقة ، مؤكدا أنه لا توجد دولة محصنة من الإرهاب ولكن ينبغي التعامل مع التهديدات بشكل عملي وبأسلوب إدارة الأزمات.

وفيما يتعلق بالانتخابات البرلمانية التى تجرى مراحلها الأخيرة حاليا بمصر ، أكد رومان بتروف سفير بلغاريا بالقاهرة أهمية مجلس النواب الجديد حيث يمارس النواب سلطاتهم المنوطة بهم والتي تتطلب مراقبة أداء الحكومة ورئيس الجمهورية وأن هذا البرلمان الجديد يعد آخر خطوة في خارطة الطريق ويحدث توازن بين مؤسسات الدولة ، مشيرا إلي أهمية دور البرلمان في توجهاته لحل المشاكل الكثيرة التي تواجه مصر.

وأفاد بأنه مجموعة أصدقاء مصر في البرلمان البلغاري مهتمة بالتعاون مع نظرائهم من المصريين فور بدء نشاط البرلمان الجديد وأنه سيجري الاتصال لتحقيق هذا الهدف لافتا إلي أنه يتم الإعداد حاليا لتنظيم احتفالية لائقة بمناسبة مرور 90 عاما علي العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبلغاريا.
وشدد علي الحاجة إلي قيام مصر بتبني إصلاحات إدارية ومحاربة الفساد الذي يعد أسوأ عدو للاستثمار وأن يكون هناك مناخ سياسي واقتصاد شفاف ونظام قضائي قوي قادر علي محاربة الفساد ، مشيدا بقانون الاستثمار الجديد الذي يعد خطوة جيدة ولكن لابد من بذل المزيد من الجهود لتحسين مناخ الاستثمار .

وردا علي سؤال حول الوضع في ليبيا ، أوضح بتروف أنه ستكون هناك متابعة للاتفاق الذي تم التوصل إليه في الصخيرات بالمغرب وتشكيل حكومة توافقية برئاسة فايز سراج ، مشددا علي ضرورة مشاركة كافة الأطراف التي لها تأثير في ليبيا في المفاوضات وعدم عزل أي من المشاركين حتى لا تحدث مشاكل في المستقبل ، وأنه إذا استطاع المجتمع الدولي توحيد الليبيين، فإن داعش سوف تختفي من البلاد.

وحول الأزمة السورية ، قال السفير البلغارى " إن صوفيا تراقب عن كثب التحركات الروسية في سوريا وأنها تؤيد هذا التحرك إذا كان الهدف منه القضاء علي إرهاب داعش " ، مؤكدا أن قرار مجلس الأمن الأخير يضع إطارا واضحا للتدخل في سوريا.

وردا علي سؤال حول أزمة اللاجئين ، نوه إلي تأثر بلغاريا بتدفق اللاجئين إليها والذين بلغ عددهم 40 ألف لاجئ حتى الآن وأكثرهم من سوريا والعراق ، وقال " هذا الرقم يعد كبيرا لدولة صغيرة مثل بلغاريا والتي لا تمتلك الإمكانيات للتعامل مع أعداد كبيرة من اللاجئين وتحتاج إلي موارد مالية وأشخاص متدربين" ، موضحا أن الاتحاد الأوروبي عقد قمة مؤخرا لبحث هذه الأزمة التي تتطلب حلولا غير تقليدية والبحث عن أسباب أزمة المهاجرين.

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سفير بلغاريا بالقاهرة: مصر أهم شريك اقتصادي لنا في الشرق الأوسط وأفريقيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
63208

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة