الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › خبير اقتصادي: رفع سعر الدولار بالموازنة توجه طبيعي

صورة الخبر: خبير
خبير

وصف الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدي المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجة، توجهات وزارة المالية لرفع سعر الصرف الخاص بالدولار في الموازنة، بأنه توجه طبيعي و غير مؤثر علي الأسعار.

وقال "عبده" لـ"صدي البلد، إن " المالية" تتبع سياسة " الحيطة و الحذر" و المتعلقة بوضع أكثر من سيناريوهات، لمواجهة أي توقعات سعرية في أسعار السلع و المواد التي يتم استيرادها من الخارج، مؤكدا أن كل تلك الإجراءات لن تجرؤ وزارة المالية في تقليل برامج الدعم الموجهة للفقراء و محدودي الدخل بناء علي تعليمات مسبقة من الرئيس عبد الفتاح السيسي بخلاف ما أقره الدستور المصري.

وأضاف " عبده" أن السبب الرئيسي لتراجع الاقتصاد ، توقف قوي الإنتاج و عدم الاستقرار السياسية والتشريعية الخاصة بقوانين الاستثمار لتحفيز المستثمرين،و تراجع عوائد السياحة المؤثر الأكبر علي العملة، مؤكدا أنه في حالة تعافيها والتوجه لزيادة الاستيراد سيكون الوضع الاقتصادي لمصر مختلفا، ومن الممكن أن يؤدي لتلاشي عجز الموازنة العامة وزيادة معدلات النمو المستهدفة.

كانت وزارة المالية قد علقت علي تصريحات وكالة رويترز للأنباء فيما يتعلق بتوجه رفع أسعار سعر صرف الدولار بالموازنة إلي 8.25 جنيها ، لتؤكد الوزارة ان ما ذكرته تلك الوكالة يعد إجراء روتينيا تم سنوياً منذ فترة طويلة، ولا ترتبط بأى حال بحركة سعر الصرف المتداول بالسوق، وأنه عادة ما يتم تعديل هذه الافتراضات بشكل مستمر طوال فترة إعداد مشروع الموازنة.

وذكر بيان رسمي صادر عن الوزارة أن البنك المركزى المصرى لا علاقة له بتحديد هذه الافتراضات، مؤكداً فى نفس الوقت أن البنك المركزى لديه إستقلالية كاملة فى إدارة أمور السياسة النقدية. تم سنوياً منذ فترة طويلة، ولا ترتبط بأى حال بحركة سعر الصرف المتداول بالسوق، وأنه عادة ما يتم تعديل هذه الافتراضات بشكل مستمر طوال فترة إعداد مشروع الموازنة.

كما أوضح أن البنك المركزى المصرى لا علاقة له بتحديد هذه الافتراضات، مؤكداً فى نفس الوقت أن البنك المركزى لديه استقلالية كاملة فى إدارة أمور السياسة النقدية.

المصدر: صدي البلد

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على خبير اقتصادي: رفع سعر الدولار بالموازنة توجه طبيعي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59767

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة