الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › حماية المستهلك يوضح قرار ''الصحة العالمية'' بشأن تسبب اللحوم المصنعة للسرطان

صورة الخبر: اللحوم المصنعة للسرطان
اللحوم المصنعة للسرطان

قال اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز يتابع ما تم نشره على شبكة المعلومات الدولية بشأن قـرار منظمة الصحة العالمية أن اللحوم المصنعة تسبب السرطان .

وأكد ''يعقوب'' عبر بيان له تلقى مصراوي نسخة منه اليوم السبت، أن منظمة الصحة العالمية ''WHO'' لم تصدر قرارات أو توصيات باعتبار اللحوم الحمراء أو المصنعة تسبب السرطان، وما تم نشره هو ملخص لنتائج دراسة قامت بها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان تقع في مدينة ليون في فرنسا.

وأشار إلى أنه قام بهذه الدراسة نحو 22 عالم من 10 دول، وتمت الدراسة على 800 حالة.

وأوضح يعقوب أنه طبقاً لما صدر عن هذا المعهد البحثي التابع للـWHO فإن:

- اللحوم الحمراء لها قيمة تغذوية وبيولوجية عالية لاحتوائها على فيتامينات وبروتينات هامة بالإضافة إلى الحديد والزنك.

- العمليات التي تجرى على اللحوم المصنعة مثل عمليات المعالجة والتدخين ينتج عنها تكون لبعض المواد الكيميائية المسرطنة مثل:

N-nitroso- compounds ، Polycyclic aromatic hydrocarbons
- عمليات الطهي التي تجعل اللحوم سهلة الهضم ومستساغة ينتج عنها مواد معلوم أنها مسرطنة أو محتمل أنها مسرطنة مثل:

heterocyclic aromatic amines ،Polycyclic aromatic hydrocarbons ، عمليات الطهي على درجات حرارة عالية مثل القلي، الشوي، BBQ ينتج عنها كميات كبيرة من هذه المواد الخطرة.

- معظم مجموعة العمل المكونة من 22 عالمًا من 10 دول خلصت إلى أن هناك دليل كافي أن اللحوم المصنعة تسبب السـرطان لدى الإنسان، وكل المجموعة التي أشتركت في إخراج هذا البحث خلصت إلى أن هناك دليل محدود أن اللحوم الحمراء تسبب السرطان لدى الإنسـان .

- التحليل الإحصـائي للنتائج التي انتهى إليها البحث بمنظمة الصحة العالمية أكد عدم وجود أدلة كبيرة على أن تناول 100 جرام من اللحوم الحمراء يوميًا يزيد من خطورة الإصابة بالسرطان بنسبة 17 في المئة.

- وأن استـهلاك 50 جرام من اللحوم المصنعة من شريحتين من اللحم المقدد أو البسطرمة تزيد فرص تطوير سرطان القولون والمستقيم بنسبة 18 بالمئة.

وشدد رئيس حماية المستهلك، أن هذه النتائج تعد مزيدًا من التوصيات العالمية التي تدعـوا إلى التقليل من تناول اللحوم، وبالتالي فإن هذه النتائج هامة للحكومات لكي يتمكنوا من إجراء تقييم للمخاطر من أجل تحقيق التوازن بين الأضرار والفوائد من تناول اللحوم الحمراء والمصنعة وتقديم أفضـل التوصيات الممكنة.

وأشار إلى أن منظمة ''IARC'' البحثية وضعت اللحوم المصنعة في Group 1 التي تضم التبغ والأسبستوس المسببين للسرطان، وعلى الرغم من ذلك فإن هذا التصنيف يوضح قوة الأدلة العلمية حول كون مادة ما مسرطنة من عدمه، وليس له علاقة بتقييم مستوى خطورة هذه المادة المسرطنة .

ومنظمة الـIARC هي منظمة بحثية تقيم الأدلة حول تسبب مادة ما في إحداث السرطان، ولكنها لا تقوم بعمل توصيات بنـاءً على هذا التقييـم، وهي تعمل بالوكالة عن WHO.

والدراسات التي تقوم بها IARC تستخدم غالبًا كأساس في وضع السياسات على مستوى الدول ومستوى العالم والتوجيهات والتوصيات لتقليل خطورة الإصابة بالسرطان، وبناءً على ذلك فإن الحكومات قد تقرر أن تضع في اعتبـارها هذه المعلومات الجديدة حول مخاطر السرطان المرتبطة باستـهلاك اللحوم المصنعة في سياق المنافع والمخاطر الصحية عند تعـديل التوصيـات الغذائيـة .

ولفت الجهاز، أنه بمراجعة المواقع الإلكترونيـة للجهات المتخصصة في سلامة الغذاء مثل المنظمة الدولية للغذاء (الفاو)، الكودكس، هيئة سلامة الغذاء بالولايات المتحدة (FDA )، وهيئة سلامة الغذاء في كندا و نيوزيلاندا لم يجد ما يشير إلى صدور أية توجيهات في شأن التقرير الصادر عن منظمة الصحة العالمية.

وأكد ''يعقوب'' أن الجهاز يولي إهتمامًا كبيرًا بحماية المستهلك من الممارسات الضارة خاصة التي قد تلحق أضراراً بصحته وسلامتـه، من خلال تبني سيـاسة "الوقاية خير من العلاج " بانتهاج إجراءات إستباقية لتوعية وتنبيه المستهلك من بعض السلع أو المنتجات الضارة، بعد التأكـد من المعلومات في هذا الصدد، بالإضـافة إلى ما يتم من ضبطه للسلع المقلدة ومجهولة المصدر قبل بيعها للمستهلك.

وفي هذا السياق، عقد جهاز حماية المستهلك اجتماعاً عاجلاً للجنة العليا لمراقبة الأسواق و حضره قيادات و مندوبي الأجهزة المعنية، -بحسب يعقوب-.

وتم عرض كل ما نشـر على شبكة المعلومات الدولية بشأن قـرار منظمة الصحة العالمية WHO أن اللحوم المصنعة تسبب السرطان، و متابعة الجهاز لكل ما ينشر سواء بالداخـل أو بالمراكز البحثيـة والمنظمات الدولية ذات الصلة بالصحة والغـذاء بشأن ما يستجد من أبحاث أو تحذيرات لطمأنة الشارع المصري.

وأكد ''يعقـوب'' أن حملات جهاز حماية المستهلك لضبط الأسواق سوف تستمر خلال الفترة المقبلة بشكل مكثف بالتنسيق مع كافة الأجهزة الرقابية لمكافحة جميع الممارسات الضارة بحقوق المستهلك، ووقف تداول السلع غير المطابقة للمواصفات التي تلحق الضرر بحقوق المستهلك وصحته وسلامته.

وناشد جموع المستهلكين بضرورة معاونة الجهاز، من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفـين وضبط الأسـواق، مبينًا أن الجهاز يستقبـل البلاغات على الخط الساخن 19588.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على حماية المستهلك يوضح قرار ''الصحة العالمية'' بشأن تسبب اللحوم المصنعة للسرطان

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64978

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة