الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادبورصة و بنوك › توقعات بتثبيت سعر الدولار مقابل الجنيه في عطاء البنك المركزي الخميس

صورة الخبر: سعر الدولار
سعر الدولار

توقع مصرفيون أن يقرر البنك المركزي تثبيت سعر الدولار مقابل الجنيه، الخميس، في العطاء المقرر طرحه أمام البنوك العاملة بالسوق، عند نفس مستواه 7.93 جنيه بعطاء، الثلاثاء.

ويطرح البنك المركزي 3 عطاءات أسبوعيًا، أيام الأحد والثلاثاء والخميس، أمام البنوك لبيع الدولار، وباع البنك 37.8 مليون دولار من إجمالي 40 مليونًا طرحها بالسوق، الثلاثاء الماضي.

كان البنك المركزي خفّض سعر الجنيه مقابل الدولار خلال العطاءين الأخيرين يومي الأحد والخميس الماضيين بقيمة 20 قرشًا، في محاولة لمواجهة أزمة النقد الأجنبي وتزايد الواردات وتراجع الصادرات.

من جانبه، قدّر أحد رؤساء البنوك الاستثمارية الخاصة احتياجات السوق من النقد الأجنبي بواقع 10 مليارات دولار يمكن اقتراضها من الخارج، بعدها يتم اتخاذ إجراءات حكومية جمركية وترشيد الواردات ومواجهة تجار العملة والسوق السوداء، وتوقع استمرار تثبيت الدولار في عطاء، الخميس.

وقال رئيس البنك، طلب عدم ذكر اسمه، إن وضع السوق متأزم ويفوق الوصف ويتطلب إرادة سياسية وحكومية تدير الملف الاقتصادي بكفاءة، حتى لو ارتفع الدَّين الخارجي، مشيرًا إلى أن تخفيضات المركزي لسعر الجنيه مقابل الدولار خلال الأسبوع الماضي تسهم في تسريع وتيرة الدولار وارتفاعه بالسوق السوداء.

ودعا إلى سرعة تحرك الحكومة والتنسيق مع البنك المركزي لتعزيز موارد النقد الأجنبي، والعمل سويا كفريق واحد، مشيرا إلى ضرورة إتاحة سيولة من جانب مؤسسات التمويل الدولية كالبنك وصندوق النقد الدولي وبنك التنمية الأفريقي، على آجال زمنية من 8 إلى 10 سنوات.

من جانبه، حذر علي الحصري، المستشار التنفيذي السابق للمصرف المتحد المملوك للبنك المركزي، من المخاطر الوخيمة لإجراءات خفض سعر الجنيه المتتالية مقابل الدولار، وتأثيراتها السلبية على ارتفاع التضخم، حيث قدر ارتفاع معدلات التضخم والأسعار بنحو 3%.
كما حذر من استغلال التجار بالسوق لقرارات المركزي، ورفع أسعار السلع، مؤكدًا ضرورة اتخاذ الحكومة إجراءات لمواجهة جشع التجار.

وقال إن البنك المركزي يوجه السياسة النقدية بما يتفق مع ظروف البلاد، لاسيما أنه ليس مصدرًا من مصادر النقد الأجنبي، مضيفًا: «الدنيا بتتنيل بـ60 نيلة، والتضخم سيرتفع بسبب سعر العملة».

وذكر أن البنك المركزي أخطأ في تحكمه بموارد النقد الأجنبي، رغم أنه ليس منتجًا لها، وبالتالي من الخطأ تدخله في الخفض والرفع لسعر العملة.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على توقعات بتثبيت سعر الدولار مقابل الجنيه في عطاء البنك المركزي الخميس

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21472

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
روابط مميزة