الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › "التنمية الصناعية": خطة لتوفير 40 مليون متر من الأراضي الصناعية المرفقة

صورة الخبر: رئيس هيئة التنمية الصناعية إسماعيل جابر
رئيس هيئة التنمية الصناعية إسماعيل جابر

قال رئيس هيئة التنمية الصناعية إسماعيل جابر إن الهيئة تسعى لجذب استثمارات في قطاعات صناعة البتروكيماويات والصناعات الهندسية ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وصناعة السيارات والبلاستيك وصناعة السفن، موضحا أن خطتها في المرحلة القادمة تسعى لتوفير 40 مليون متر مربع من الأراضي الصناعية المرفقة لتلبية الاحتياجات الصناعية، وذلك بمشاركة القطاع الخاص في مدن العاشر من رمضان والسادات وبرج العرب وبني سويف وجنوب بورسعيد وشمال الفيوم.
وأشار جابر - في بيان للهيئة اليوم الأحد - إلى نجاح تجربة المطور الصناعي في مراحلها الأولى، حيث تمت إقامة 12 منطقة صناعية خاصة استطاعت جذب 25 مليار جنيه استثمارات.
وأضاف أن إستراتيجية الوزارة تستهدف التوسع في إقامة التجمعات الصناعية المتخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، حيث تم البدء بمجمع مرغم بالعامرية ليكون مجمعا لصناعة البلاستيك، وكذلك جار العمل في مدينة الجلود بالروبيكي، كما أنه جار إنشاء مدينة للأثاث بدمياط ومخطط إنشاء مجمع للصناعات الغذائية بالقليوبية، مشيرًا إلى الاهتمام ببرامج تنمية الصعيد، حيث تم إبرام برامج مشتركة مع البنك الدولي لتحسين معيشة الفرد وزيادة الدخل من خلال توفير فرص عمل.
ولفت إلى أن إستراتيجية الوزارة تستهدف زيادة القيمة المضافة وتعميق التصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا وزيادة الصادرات وتوفير فرص العمل.
وأشار إسماعيل جابر إلى خطة الهيئة لتبسيط الإجراءات وتحسين مناخ الاستثمار من خلال رصد وتتبع الإجراءات البيروقراطية ومعالجتها أو إلغائها، مشيرا إلى أن الهيئة تشهد حاليا إعادة هيكلة لتحسين منظومة الخدمات للمستثمرين، وكذلك لمواكبة الاختصاصات والمهام الجديدة المسندة إليها.
وحول طرح المناطق الصناعية الجديدة للمطورين بنظام حق الانتفاع أو التملك، أوضح أن النظامين مطروحين أمام المستثمرين، وهناك استجابة من المستثمرين لتولي ترفيق المناطق الصناعية سواء بنظام التملك أو حق الانتفاع، وكانت المناقشات تدور فقط حول مدة حق الانتفاع، إما 30 سنة أو 50 سنة، مؤكدا أن الهيئة في طريقها للتوصل لمدة مناسبة ومرضية، مؤكدًا على أن الطرح الجديد سيتم تحديد سقف للأسعار وتحكم أكبر من قبل الدولة به للمستثمر النهائي.
وحول مشكلة الطاقة وتلبية التوسعات الجديدة في الأراضي الصناعية، أوضح جابر أن المشكلة الأكبر كانت في الغاز وقد قامت وزارة البترول بحل مشاكل مصانع الحديد والأسمنت والأسمدة وتعمل بكفاءة، وأشار إلى أنه تم تأهيل 12 مصنع أسمنت للعمل باستخدام الفحم كمصدر للطاقة بدلا من الغاز، ما يوفر أكثر من 5 مليارات متر مكعب غاز يمكن استغلالها في خدمة خطط التنمية وتشغيل مصانع أخرى بشكل متوازن، كما أن الهيئة راعت في المناطق الصناعية الجديدة أن تكون بالقرب من مصادر الطاقة في المدن المشار إليها.
وبالنسبة للمياه كأحد المدخلات المهمة في الصناعة، أشار جابر إلى أن الهيئة تتبني جذب تكنولوجيا تحلية المياه وصناعة طلمبات التحلية.. مشيرا إلى أن جميع المدن الساحلية يمكن أن تدبر احتياجاتها من المياه عن طريق التحلية، وهى مشروعات تتطلب بدورها إلى الطاقة، ومؤكدا وجود دراسات للاستفادة من مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة في هذا الشأن.
وفي ذات السياق، أوضح رئيس هيئة التنمية الصناعية أن محور قناة السويس ينتظره عدد من المشروعات الواعدة من مختلف الجنسيات.. مشيرا إلى وجود استثمارات صينية وروسيا وإيطالية لإنشاء مشروعات تنموية كبيرة وتوسعات.
على جانب آخر، أشار رئيس الهيئة إلى مشروع لا يقل أهمية عن مشروع محور قناة السويس وهو مشروع تنمية منطقة المثلث الذهبي بمنطقة قنا – سفاجا – القصير – قفط.. مشيرا إلى أن الهيئة تتابع مع المكتب الاستشاري الإيطالي المسئول عن وضع مخطط عام المشروع خطوات الدراسة أولا بأول.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "التنمية الصناعية": خطة لتوفير 40 مليون متر من الأراضي الصناعية المرفقة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13034

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة