الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الاقتصادمال واعمال › أحمد الصفار: أسعار العقار السكني لم تصل لذروتها بعد وعوائد العقار «الاستثماري» جيدة

صورة الخبر: توقع عبر الوطن استمرار ركود القطاع «التجاري» خلال العام الجاري
توقع عبر الوطن استمرار ركود القطاع «التجاري» خلال العام الجاري

توقع مدير عام شركة دار الكوثر العقارية أحمد الصفار استمرار ارتفاع اسعار العقار السكني في 2012 في ظل ارتفاع الطلب وندرة الاراضي السكنية مشيرا الى ان الاسعار لم تبلغ ذروتها بعد.

وبالنسبة الى العقار الاستثماري رجح الصفار استمرار انتعاشه ايضا في ظل العوائد الجيدة التي يحققها التي تبدو اعلى من الودائع المصرفية وسوق الكويت للاوراق المالية عالي التقلب وحول توقعات العقار التجاري رجح الصفار مواصلتة للركود الذي بدأة منذ اندلاع الازمة المالية العالمية.

وأوضح الصفار في تصريح خاص لـ«الوطن» ان الانتخابات الأخيرة لعضوية مجلس الأمة لا تضم سوى قلة قليلة من الأعضاء المعنيين بالشأن الاقتصادي، وبالتالي فان المجلس الحالي يفتقر لوجود العقلية الاقتصادية المميزة والقادرة على النهوض بالشأن الاقتصادي بالبلاد. لافتا الى ان البرامج الانتخابية لمعظم المرشحين غاب عنها وبشكل واضح الملف الاقتصادي، وذلك على الرغم من ان الجانب الاقتصادي لا يقل أهمية عن باقي الجوانب الأخرى بالدولة.

الأزمة الاسكانية

وقال الصفار ان الازمة الاسكانية في الكويت تتفاقم حتى أنها أنتجت مشاكل محلية أخرى كمشكلة البطالة والازدحام المروري، خاصة وأنه من المعروف ان المجتمع الكويتي كله ينحصر في حاجز ال %10 من الأراضي السكنية، على الرغم من التفجر السكاني المتسارع، ناهيك عن المشاكل العقارية الأخرى المتمثلة في ترهل المباني الحكومية والمستشفيات على الرغم من وجود الأراضي والمساحات الشاسعة.

وقال الصفار انه لا يوجد هناك ما يدعو للتفاؤل فيما يتعلق بمعالجة الازمة الاسكانية على الصعيد المحلي، خاصة وأننا نعيش بانوراما متكررة من المشاكل والصراعات المقيتة والطائفية والقبلية، حتى باتت هذه الأمور تشغل بال المواطن والمسؤول أكثر من أي أمر آخر.

وأضاف ان الكويت تعاني من عدم تحرير الأراضي السكنية في ظل الطلب العالي، وبالتالي فان أفضل منحة يمكن ان تعطى للمواطن الكويتي هي تحرير على الأقل %10 من الأراضي السكنية، والا فاننا سنظل نعاني من المجاعة العقارية.
وثمن الصفار الموقف الجريء والشجاع لوزير التنمية الذي اعترف بوجود العراقيل والعقبات التي تواجه عمل خطة التنمية الحالية، مشيراً الى ان الأمر انما يحتاج الى وقفة جادة لتحديد أسباب الاخفاق وتدارك هذا الأمر ومن ثم الاعلان عنه بشفافية، مؤكداً ان الكويت تحتاج في البداية الى خطة تنمية بشرية قبل الخطط الورقية.

الإحصائية العقارية

من جهة أخرى أظهرت الاحصائية العقارية الصادرة عن ادارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل ارتفاعا في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير الجاري مقارنة بالفترة من 29 يناير وحتى 1 فبراير، حيث ارتفع اجمالي أعداد العقارات المتداولة من 167 الى 228 عقارا وبنسبة ارتفاع بلغت %36.5، كما ارتفع في الوقت نفسه القيمة الاجمالية للعقارات المتداولة خلال تلك الفترة من 39.5 الى 62.07 مليون دينار وبنسبة ارتفاع بلغت %57.1.

وأظهر مؤشر تداول العقود المسجلة ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة خلال الفترة من 5 الى 9 فبراير بواقع 58 عقارا، وذلك بعد ان ارتفع المؤشر من 164 الى 222 عقارا، حيث ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع 67 عقارا، وانخفض مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 11 عقارا، بينما ارتفع مؤشر تداول العقار التجاري بواقع عقارين.

وبلغت قيمة العقارات المتداولة بموجب العقود المسجلة نحو 39 مليون دينار لعدد 201 عقار خاص، و15.6 مليون دينار لعدد 18 استثماري، و5 ملايين دينار لعدد 3 عقارات تجاريه.

وكذلك أظهر مؤشر الوكالات العقارية ارتفاعاً في اجمالي أعداد العقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية في نفس تلك الفترة، حيث ارتفع المؤشر من 3 الى 6 عقارات، وذلك بعد ان ارتفع مؤشر تداول العقار الخاص بواقع عقار واحد، وارتفع مؤشر تداول العقار الاستثماري بواقع 2 عقار، فيما بلغت قيمة العقارات المتداولة بموجب الوكالات العقارية نحو 870 ألف دينار لعدد 4 عقارات خاصة، و1.6 مليون دينار لعدد 2 عقار استثماري.


المصدر: مباشر

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أحمد الصفار: أسعار العقار السكني لم تصل لذروتها بعد وعوائد العقار «الاستثماري» جيدة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28305

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار المال والاقتصاد
روابط مميزة