الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › نصائح «عنكبوتية» للتسوق الإلكترونى الآمن.. وتجنب «اللصوص والمحتالين»

صورة الخبر: نصائح «عنكبوتية» للتسوق الإلكترونى الآمن.. وتجنب «اللصوص والمحتالين»
نصائح «عنكبوتية» للتسوق الإلكترونى الآمن.. وتجنب «اللصوص والمحتالين»

كشفت دراسة حديثة على 2500 مشتر على الإنترنت أجرتها الشركة الأمنية«Webroot»، عن أن أكثر من نصف المستخدمين لا يتحققون من وجود اتصال«HTTP» آمن قبل اتخاذ قرار الشراء، و50% منهم لا ينظرون لرمز القفل على المتصفح والذى يشير إلى أن المعلومات الشخصية يتم تشفيرها بين المتسوق والموقع.

قال «جيف هورن»، مدير أبحاث التهديدات فى«Webroot»: «من خلال استطلاع الرأى الذى أجريناه، علمنا أن واحداً من كل سبعة مجيبين وقعوا بالفعل ضحية لعمليات غش واحتيال على الإنترنت».

معلومات حسابك يمكن أن تتم سرقتها من مشغلى تلك المواقع الخبيثة التى تتخذ من التجارة الإلكترونية المشروعة، غطاء لعمليات التصيد والاحتيال التى تمارسها على الإنترنت، سرقة الهوية أيضاً يمكن أن تتم عبر شبكة «واى فاى» عامة غير موثوق فيها، بينما لا يدرك الضحية حدوث السرقة حتى يرصد مخالفات فى كشوف حساباته المصرفية أو أى حسابات مالية أخرى، ولذلك عليك الحذر أثناء إجرائك أى عمليات شراء إلكترونية، والاستعانة بالنصائح التالية للتسوق الآمن على الإنترنت:

عند شروعك فى إتمام عملية الشراء، قف والق نظرة على عنوان الموقع على المتصفح الخاص بك، وابحث عن«HTTPS» فى بداية شريط العنوان، إذ أوضح «هورن»: «أن حرف«s» يشير إلى أن البيانات الحساسة سيتم تشفيرها، ويحذر من إجراء أى معاملات مالية على الإنترنت على موقع لا يحمل«HTTPS» فى شريط العنوان، وبالنسبة لمواقع متاجر التجزئة التى تستخدم شهادة«SSL validation»، انظر فى شريط العنوان لترى أنه يتحول للون الأخضر على الصفحات الأمنية.

ابحث عن رمز القفل فى عنوان الموقع لمعرفة المزيد عن الأمن فى الموقع، فعند النقر على رمز القفل فى الشريط يجب أن تظهر نافذة توضح تفاصيل الأمن على الموقع، وإذا لم يكن القفل على يسار عنوان الموقع، ويظهر على الصفحة نفسها، فإن هذا لا يشير إلى أى نوع من الأمن الحقيقى على الموقع.

تجنب شبكات «واى فاى» العامة أثناء التسوق على الإنترنت، فالمحتالون البارعون فى أمور التكنولوجيا يمكنهم جمع المعلومات الشخصية من أجهزة الكمبيوتر المتصلة القريبة من نقاط البث، خاصة الأماكن المزدحمة التى تكون مواقع مثالية للصوص لسرقة كلمات السر ومعلومات الحساب من المتسوقين عبر الإنترنت الغافلين عما حولهم.

لا تحفظ كلمات المرور فى المتصفح، واستخدم كلمات مرور قوية، تشمل حروفاً وأرقاماً أو رمزاً خاصاً إذا كان ذلك مسموحاً به على الموقع، ولا تستخدم أبداً كلمات السر المصرفية الخاصة بك لأى موقع آخر.
لا تسمح لموقع بحفظ معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بك، واحرص على قراءة سياسة الخصوصية الخاصة بالموقع لمعرفة طريقة تعامله مع بياناتك بعد ذلك.

تعامل مع مواقع معروفة وموثوق بها ولها سمعة جيدة، واحرص على تحميل وتحديث برامج الحماية من الفيروسات وبرامج التجسس على الجهاز الخاصة بك

المصدر: المصرى اليوم / ايه عبد العزيز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نصائح «عنكبوتية» للتسوق الإلكترونى الآمن.. وتجنب «اللصوص والمحتالين»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
37431

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة