الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

رسالتها ميثولوجيا الجهاد ورفع السلاح ضد الغرب الكافر

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › مجلة القاعدة الالكترونية تشبه مطبوعات الغرب الشعبية

صورة الخبر: مجلة القاعدة الالكترونية تشبه مطبوعات الغرب الشعبية
مجلة القاعدة الالكترونية تشبه مطبوعات الغرب الشعبية

بدأ الجناح الاعلامي لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية إصدار مطبوعة دعائية إلكترونية باسم "انسباير" Inspire، يستوحي فيها الثقافة الشعبية في الغرب على غرار مجلة "فانتي فير"، وهي تعرض ببصور ملونة وتصاميم براقة ومقابلات مع مشاهير المجاهدين وقصص جهادية.

إختار القائمون على المجلة الجهادية الإلكترونية عناوين مثيرة، وقد تنوعت أبواب العدد الأول الذي صدر الصيف الماضي ومن بينها باب "كيف تصنع قنبلة في مطبخ أمك" وهو دليل لتعليم الأنصار، بتوقيع المحرر الذي اختار لنفسه اسم "كبير طهاة القاعدة".

مطبوعة شعبية.. دموية

تبدو المجلة الإلكترونية الناطقة بالإنكليزية تقليداً لبعض المطبوعات الشعبية في الغرب، لكن مصادر في مكتب التحقيقات الفيدرالي وخبراء أميركيين في مكافحة الإرهاب أكدوا أن المشروع ليس مزحة. وأشار الخبراء إلى أن الخطاب المتطرف والصور الدموية تبدو منسجمة مع عبادة الموت التي يمارسها تنظيم القاعدة.

ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن بروس هوفمان مدير الدراسات الأمنية في جامعة جورج تاون أن المطبوعة الإلكترونية الجديدة هي النسخة الجهادية من مجلة "فانتي فير". فهي مطبوعة براقة وجذابة موجهة إلى جيل الشباب. واتفق معه الخبير يوناه الكسندر من معهد بوتوماك للدراسات السياسية قائلا أن المطبوعة الجديدة أرقى بكثير مما صدر حتى الآن عن تنظيم القاعدة.

ويقول الخبراء أن الجمهور المستهدف هو على ما يبدو الشباب الناقم في الدول الناطقة بالإنكليزية، أما الرسالة التي تحملها المطبوعة فهي دعوتهم الى الإقبال على ميثولوجيا الجهاد ورفع السلاح ضد الغرب الكافر.

وقال بروس ريدل الضابط الكبير السابق في وكالة المخابرات المركزية الأميركية أن أصحاب المطبوعة الجديدة لا يسعون للتنافس مع مجلات مثل "الايكونومست" أو "تايم" بل كل ما يحتاجونه هو إستدراج شخص أو شخصين لتفجير شيء ما في مكان مناسب "وهذا يكفي لسد تكاليف إطلاق المشروع" بالنسبة لهم.
حين صدرت مجلة "انسباير" في تموز- يوليو حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي ووزارة الأمن الداخلي من إمكانية أن تستقطب بعض الأفراد في الغرب وتوحي لهم بتنفيذ هجمات في الولايات المتحدة لاحقاً. وقال إدوارد تورزانسكي من معهد أبحاث السياسة الخارجية في فيلادلفيا أن تنظيم القاعدة يرى في أوروبا وأميركا الشمالية تربة خصبة لتجنيد الأنصار.

والمعروف عن تنظيم القاعدة إستخدامه أشرطة فيديو مروعة على يوتيوب وصفحات نارية على فايسبوك وغرف دردشة مليئة بروح الكراهية وغيرها من المواقع التحريضية على الإنترنت لتكريس التطرف في نفوس الأنصار والتبجح بأعمال القتل الجماعي.

أصولها "جهادية"

تنسب مجلة "انسباير" أصولها إلى مجلة "الجهاد" التي أصدرها أسامة بن لادن باللغة العربية في الثمانينات قبل أن يذيع صيته. لكن أسلوب المحادثة المباشرة واللغة الإنكليزية الدارجة في النسخة الجديدة تشيران إلى رئيس تحرير أميركي الجنسية. وأعرب ضباط استخبارات أميركيون عن إعتقادهم أن رئيس التحرير هو سمير خان الأميركي من أصل باكستاني يبلغ من العمر 24 عاماً. وكان الشاب الخجول خان الذي يتأتئ في الكلام، قد أطلق مدونة وموقعاً إلكترونيا مؤيدين لتنظيم القاعدة من منزل والديه في ولاية نورث كارولاينا بعد عام 2003، لافتاً إنتباه مكتب التحقيقات الفيدرالي إلى نشاطه.

وانتقل خان إلى اليمن عام 2009 وظهر اسمه في العدد الثاني من مجلة "انسباير" الذي صدر في تشرين الأول- اكتوبر. وتحت عنوان "أفتخرُ بأن أكون خائناً لأميركا" وصف نفسه قائلا أنه "قاعدة حتى النخاع".

يقول مسؤولون أميركيون أن المجلة الإلكترونية الجديدة تعكس النفوذ المتزايد الذي يتمتع به رجل الدين المتطرف أنور العولقي المولود في الولايات المتحدة، ويريد الآن تدميرها بالعنف. ويقتبس العددان الأولان من مجلة "انسباير" بغزارة من أقوال العولقي.

المصدر: ايلاف / عبد الاله مجيد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجلة القاعدة الالكترونية تشبه مطبوعات الغرب الشعبية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
29263

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة