الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › مايكروسوفت تطرح النسخة الأخيرة من "إنترنت إكسبلورر9"

صورة الخبر: مايكروسوفت تطرح النسخة الأخيرة من "إنترنت إكسبلورر9"
مايكروسوفت تطرح النسخة الأخيرة من "إنترنت إكسبلورر9"

تسعى محركات البحث الشهيرة على شبكة الإنترنت دائماً إلى تطوير وتحديث أدائها وتطوير خدماتها في ظل التنافسية الشديدة فيما بينهم، وقد طرحت مايكروسوفت في الأسواق للاختبار النسخة الأخيرة من محرك البحث "إنترنت إكسبلورر"، والذي سيساعد في إنعاش مبيعاتها في الأسواق حيث تحتدم المنافسة.

وشهدت الشركة منذ سنة 2003 تضاؤل حصتها في السوق من 97% إلى 60%، وتننافس النسخة الجديدة مع محركات بحث أخرى مثل "موزيلا فايرفوكس" و"جوجلز كروم".

ويسيطر محرك البحث "جوجلز كروم" على أكثر من 7.5% من السوق، رغم أنه لم ينزل إلى الأسواق سوى في ديسمبر 2008. فيما يسيطر "موزيلا" ـ الذي أطلق مؤخراً نسخته الرابعة للاختبار ـ على 25% من الأسواق، ويهيمن عليها في عدد من الدول.

وتحسنت حظوظ العديد من المحركات حين أجبرت المفوضية الأوروبية مايكروسوفت على أن تقدم لمستخدمي "ويندوز" الفرصة لاختيار نوع محرك البحث الذين يريدون استخدامه بدل تقديم "إنترنت إكسبلورر" أوتوماتيكياً، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".

وقد أعلنت "مايكروسوفت" أنها سوف تطلق النسخة التجريبية العامة متصفح "إنترنت إكسبلورر 9" في 15 سبتمبر المقبل. ومن المتوقع أن تطلق الشركة نسخة المتصفح الجديدة خلال حدث إعلامي خاص في مدينة سان فرانسيسكو. وسيكون متصفح الويب، الذي صدر منه عدة نسخ تجريبية، متوافقاً فقط مع نظامي تشغيل "ويندوز 7" و"ويندوز فيستا"، كما أعلنت الشركة أن متصفح "إنترنت إكسبلورر" بلغ من العمر أمس 15 عاماً.

وكانت "مايكروسوفت" قد أطلقت متصفح "إنترنت إكسبلورر 1" لأول مرة في 16 أغسطس عام 1995 بعد تخصيص متصفح "سباي جلاس موزايك" الذي حصلت على رخصته من شركة "سباي جلاس"، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

وفي شهر يوليو 2010، وصل نصيب متصفح "إنترنت إكسبلورر" إلى 74ر60 % من السوق الكلية لمتصفحات الويب، متبوعاً بمتصفح "فايرفوكس" بنصيب 91ر22 % ، ومتصفح "كروم" من "جوجل" بنصيب 16ر7 %.
يذكر أن النصيب الضخم الذي حققه متصفح "إنترنت إكسبلورر" يرجع جزئياً إلى توفره كمتصفح الويب الافتراضي على الحاسبات المعتمدة على نظم تشغيل "وبندوز" من "مايكروسوفت".

وعلى الرغم من فقد المتصفح لنسبة كبيرة من حصته لصالح متصفحات الويب الناشئة ، خاصة "كروم" ، إلا أن "مايكروسوفت" تأمل في أن يعزز "إنترنت إكسبلورر9" من هيمنتها في سوق متصفحات الويب العالمية.

"إنترنت إكسبلورر 8" يتصدر قائمة متصفحات الإنترنت

احتل متصفح "إنترنت إكسبلورر 8" موقع الصدارة في نسبة الاستخدام بين متصفحات الإنترنت متقدماً على متصفح "إنترنت إكسبلورر 6" بعد انحصار استخدام نظام تشغيل "ويندوز إكس بي"، وفقاً لإحصائيات موقع "نت أبليكشنز" المتخصص في مجال أبحاث سوق الإنترنت.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الموقع قدّر استخدام "إنترنت إكسبلورر 8" التابع لشركة "مايكروسوفت" بنسبة 22.31% بينما حصل "إنترنت إكسبلورر 6" على نسبة 20.07% وبلغت نسبة متصفح "فايرفوكس 3.5" الصادر عن شركة "موزيلا" 17.01% ونسبة متصفح "إنترنت إكسبلورر 7" 14.58%.

وتابعت وفقاً لتقرير الشركة الصادر في يناير/كانون ثاني الماضي أن نسبة استخدام "فايرفوكس 3.0" وصلت إلى 5.29% وحقق متصفح "جوجل كروم" الخاص بشركة "جوجل" نسبة بلغت 3.92%، فيما بلغت نسبة متصفح "سفاري" من شركة "أبل" 3.55%.

وأضافت الصحيفة أن نظام تشغيل "ويندوز إكس بي" كان السبب وراء زيادة نسبة استخدام "إنترنت إكسبلورر 6" سابقاً، حيث اقترن إطلاقه مع نظام التشغيل الذي ذاع انتشاره حول العالم فيما مضى إذ وصلت نسبته إلى 75.02% في مارس/آذار الماضي.

ربط "إنترنت إكسبلورر" مع "ويندوز 7"

وكانت "مايكروسوفت" قد قررت إلغاء خططها بشأن إتاحة إصدارات نظام تشغيل "ويندوز"، دون متصفح "إنترنت إكسبلورر" بالاتحاد الأوروبي خلال أغسطس الماضي، في خطوة كان منها لتخفيف مخاوف الاتحاد من حدوث الاحتكار.

وأكد ديف هاينر نائب مستشار "مايكروسوفت" العام أن قرار الشركة بإزاح إصدار "ويندوز 7 إي" بدون المتصفح من علي نظام تشغيلها، كان رداً على بيانات أصدرتها المفوضية الأوروبية وملاحظات من المصنعين.

كما خططت "مايكروسوفت" بدلاً من ذلك إلى إتاحة نظام "بالوت سكرين"، الذي صمم ليتم من خلالها السماح لمستخدمي "ويندوز 7" بتحميل متصفح إنترنت آخر دون تفعيل "إنترنت إكسبلورر".

وواجهت الشركة دعوى بالاحتكار غير المشروع أقيمت عليها في يناير الماضي تتهمها بسوء استخدام وضعها لتضمين متصفحها للإنترنت بنظام التشغيل لحمايته من المنافسة مع المتصفحات المنافسة الأخرى.

وألمحت الشركة إلى أن المفوضية رحبت بالاقتراح وسوف تحقق في مدي الجدوي الفعلية منه في إطار التأكد من وجود خيارات حقيقية أمام للمستخدمين لاستخدام متصفحات غيره.

"ويندوز 7" يحقق الصدارة على "فيستا"

أكدت مؤسسة "نت ماركت شير" المتخصصة في البحوث التسويقية أن نظام "ويندوز 7" استطاع في أقل من عام أن يتفوق على النظام السابق "فيستا" من ناحية عدد المستخدمين.

وأوضحت المؤسسة أن "ويندوز 7" كان النظام الأساسي لنحو 14.46% من الأجهزة التي قامت بالدخول على الإنترنت بالمقارنة مع الأرقام التي حققها "فيستا" والتي بلغت 14.34% من إجمالي الأجهزة المتصلة بالإنترنت، وهو ما يجعل "ويندوز" يتفوق للمرة الأولى على "فيستا".

وكانت "مايكروسوفت" قد أعلنت مؤخراً أنها باعت من نظام "ويندوز" نحو ما يقرب من 175 مليون نسخة منذ توافره في الأسواق. وبالرغم من الأرقام الإيجابية التي حققها "ويندوز"، إلا أن نظام "ويندوز أكس بي" ما زال يحتل موقع الصدارة بإجمالي 62% من الأجهزة التي تتصل بالإنترنت وهو ما يفوق مجموع حصتي كل من "فيستا" و"ويندوز7".

أما بالنسبة للأجهزة الأخرى فقد حصلت الأجهزة التي تعمل بأنظمة "ماك" على نسبة 5%، فيما حققت الأجهزة التي تعمل بأنظمة "آي فون"و "لينوكس" والأنظمة المعتمدة على "الجافا" نسبة أقل من 1%.

وقد نجح "ويندوز 7" بالفعل في تحقيق معدلات استخدام جيدة فيما يتعلق بالأجهزة المتصلة بالإنترنت ففي شهره الأول استحوذ على نسبة 4%، وهى النسبة التي حققها نظام "فيستا" بعد أن قضى في الأسواق نحو سبعة أشهر.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مايكروسوفت تطرح النسخة الأخيرة من "إنترنت إكسبلورر9"

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8279

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة