الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › جدل يصاحب اعتزام "غوغل" إطلاق خدمة "ستريت فيو" في ألمانيا

صورة الخبر: جدل يصاحب اعتزام "غوغل" إطلاق خدمة "ستريت فيو" في ألمانيا
جدل يصاحب اعتزام "غوغل" إطلاق خدمة "ستريت فيو" في ألمانيا

على الرغم من موجة الانتقادات التي أحاطت بالمشروع طيلة السنوات الثلاثة الماضية، إلاّ أنّ عملاقة محرّكات البحث الأميركيّة "غوغل" قالت إنّها بصدد المضيّ قدمًا نحو بدء خدمة عرض الشوارع التي يُطلق عليها "ستريت فيو" في ألمانيا.

في الوقت الذي لم تحدّد فيه الشركة حتى الآن موعدًا لبدء الخدمة، أسدلت تقارير صحافيّة ألمانيّة النّقاب عن أنّ الشركة تقوم في تلك الأثناء بعمليّة تسجيل للسكان المقيمين في ألمانيا ويرغبون في جعل منازلهم أو ممتلكاتهم غير واضحة المعالم في تلك الخدمة التي ستوفّر تصويراً دقيقاً للشوارع والمنازل على الإنترنت ستشمل 20 مدينة في البلاد.

هذا وقد سبق للشركة أن قامت في العام 2007 بإطلاق خدمة عرض الشوارع في الولايات المتّحدة الأميركيّة، لكنّها استغرقت عدّة سنوات لكي تقوم بنقل الخدمة إلى ألمانيا بسبب مخاوف بشأن السريّة. ولفتت مجلة "دير شبيغل" الألمانيّة في تقرير لها اليوم حول هذا السياق إلى أنّ آلاف الأشخاص لا يرغبون في ظهور صور منازلهم على الإنترنت من دون تحكّم من جانبهم في ذلك. وقالت المجلة أيضاً إن هناك قوانين صارمة للغاية حول حماية البيانات الشخصية في ألمانيا الموحدة، وأن الحساسيّات من أنشطة التجسس والاضطهاد التي كانت ترتكبها الشرطة السريّة في ألمانيا الشرقية ما زالت موجودة في البلاد، على الرغم من مرور عقدين على اتحاد الألمانيّتين.

وبالرّغم من وجود معارضة سياسية كبرى، إلاّ أنّ العاملين في "غوغل" مستمرّون بالتجوّل في البلاد بوساطة سيّارات مجهّزة خصيصًا لتصوير شوارع المدينة. ونقلت المجلّة عن رافائيل ليتيريتز، المدير المسؤول عن الخدمة في ألمانيا، قوله إنّه وبالرغم من الاعتراضات التي واجهوها، فإنّ الألمان قد باتوا فعلاً مستخدمين موالين. ومن بين جميع الدول التي لا توجد فيها تلك الخدمة حاليًّا، يمثّل الألمان العدد الأكبر من المستخدمين على الموقع الخاص بالخدمة. ويرى ليتيريتز أنّهم يستخدمون الخرائط والصور من أجل التخطيط للإجازات وغيرها من الأنشطة. وفي المناطق التي وفّرت فيها الشركة خرائطها الموجهة التي تعمل بـ 360 درجة، قامت خدمة "فيو ستريت" بزيادة حركة المرور بنسبة 20 في المئة إلى خدمة خرائط "غوغل" التي تعدّ جزءًا منها. وأشارت المجلة في السياق ذاته إلى أن الشركة تربح المليارات من النشاط الإعلاني، وتكسب تلك الأموال من مرّات الاطّلاع على الصفحات التي تقدّمها الخدمة.

وبالرّغم من إطلاق الخدمة من قبل في عدّة دول، إلاّ أنّها لم تحظَ بكلّ هذا الجدل الذي لاقته في ألمانيا. فما زال الكثيرون من الألمان يريدون معرفة الطريقة التي قد تمكّنهم من استثناء صور منازلهم وممتلكاتهم الخاصة من الخدمة، في الوقت الذي يجري فيه مسؤولو الشركة مناقشات حول هذا الموضوع منذ بضعة أشهر مع السلطات المحلية وحكومات الولايات والسلطات الوطنية. وفي مقابلة أجرتها أخيرًا مع "دير شبيغل"، قالت وزيرة حماية المستهلك الألمانية، إلزا إيغنير، إنّ وزارتها أجرت مناقشات مع المسؤولين في شركة "غوغل"، وإنّهما أكّدا في صلب المحادثات على ضرورة المحافظة على حقّ المواطنين بالخصوصية. وقالت "غوغل" من جانبها إنّ الأشخاص سيكون باستطاعتهم التقدّم بطلبات لضمان جعل مبانيهم وممتلكاتهم غير واضحة المعالم.

ومع هذا، قال بير مييرديركس، مسؤول حماية البيانات في "غوغل"، في مقابلة مع المجلّة، إنّ الخطوة لم يكن من الممكن تجنّبها. وعبر الآلية التي ستتبعها الشركة لمنع ظهور ممتلكات الأشخاص وفقاً لرغبتهم الشخصيّة، ترى أنّ ذلك سيساعدها في القضاء على الانتهاكات وأعمال النصب والاحتيال. وعند إطلاق الخدمة، لن تختفي تماماً تلك المباني التي أزيلت بناءً على طلب المستخدمين، بل سيتم التشويش عليها بحيث تصبح غير واضحة المعالم فقط، وتاليًا، لا يتمّ انتهاك أيّ خصوصيات.

وبمجرد إطلاق الموقع الخاص بتقديم الطلبات، تعتزم "غوغل" منح السكّان في ألمانيا مهلة مدّتها أربعة أسابيع ليسجّلوا أو لا يسجّلوا اعتراضاتهم عن طريق البريد أو الإنترنت. وسيتاح أمام الشركة قدر كافٍ من الوقت كي تقوم فيه بالنظر في الطلبات ومراجعتها، وكذلك إحداث التغييرات اللازمة على الصور قبل أن يتم البدء بتفعيل خدمة عرض الشوارع في ألمانيا. ويتردّد، بحسب ما أفادت المجلة، أنّ ما لا يقلّ على 10 آلاف شخص قد تقدّموا فعلاً بطلبات في هذا الصدد إلى الشركة.
وعلى مستوى متّصل، قامت السلطات في كوريا الجنوبية يوم الثلاثاء الماضي بشنّ هجوم على أحد المكاتب التابعة لـ"غوغل" في سول، بحثاً عن أي بيانات لمستخدمين تمّ تجميعها بطريقة غير شرعية بموجب مشروعها المثير للجدل "فيو ستريت" الذي تستعد لتدشينه هناك. وأفادت صحيفة "كوريا هيرالد" المحليّة في هذا السياق بأنّ الشرطة ستقوم بالنظر في تلك المعلومات المخزنة على الأقراص المدمجة التي تمّ تخزينها لمعرفة نوعية المعلومات الشخصيّة التي تمّ تجميعها، في الوقت الذي تتحضر فيه "غوغل" لإطلاق خدمة عرض الشوارع هناك.

المصدر: ايلاف / اشرف ابو جلاله

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جدل يصاحب اعتزام "غوغل" إطلاق خدمة "ستريت فيو" في ألمانيا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
42816

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة