الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › إطلاق متصفح "الكاسر" كأول متصفح عربي لفتح المواقع المحجوبة

صورة الخبر: إطلاق متصفح "الكاسر" كأول متصفح عربي لفتح المواقع المحجوبة
إطلاق متصفح "الكاسر" كأول متصفح عربي لفتح المواقع المحجوبة

في أول محاولة من نوعها في عالم المتصفحات تم إطلاق متصفح "الكاسر" (https://alkasir.com) بنسخته التجريبية كأول متصفح عربي متخصص لفتح المواقع المحجوبة في شتى دول العالم و بالأخص في الدول العربية التي تعاني من سياسية الحجب للمواقع وخاصة منها المتعلقة بالجانب السياسي .
وحسب البيان الصادر عن مؤسس مشروع الكاسر , الباحث اليمني "وليد السقاف" أن هذا البرنامج يأتي إطلاقه بعد عام من إطلاق الإصدار الأول من برنامج "الكاسر" لكسر الحجب عن المواقع والذي حقق نجاحاً كبيراً حيث أصبح له آلاف الأعضاء وقاعدة عريضة من المستخدمين من أكثر من خمسين دولة يتم في كثير منها حجب المواقع بشكل مكثف. ويشار إلى أن المتصفح -كما هو الحال مع برنامج الكاسر- يقوم على مبدأ كسر الحجب عن المواقع المعلوماتية وهي تلك التي تحوي أخباراً وآراءً بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيس بوك ويوتوب ومواقع البروكسي.
وأشار مؤسس مشروع الكاسر، الباحث اليمني وليد السقاف إلى أن المتصفح هو جزء من الإصدار الجديد للكاسر (رقم 1.2.0) والذي يحوي العديد من المزايا التي تعطيه قدرة أكبر على كسر الحجب مقارنة مع الإصدارات التي سبقته. وقال السقاف "لقد قمنا بإعادة تطوير البرنامج بحيث يتم التركيز على التشفير وكسر الحجب عن المواقع مهما كانت أساليب الحجب المتبعة، وقد تمكنا من تجربة الإصدار الجديد في عدد من الدول التي تطوع فيها أشخاص لتجربة الإصدار الجديد."
ويأتي هذا في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة العربية قمعاً إلكترونياً كبيراً حيث يعاني مستخدمو الشبكة الدولية للمعلومات "الإنترنت" في عدد من الدول العربية من حجب للمواقع السياسية والمدونات والمنتديات التي قد تتناول أموراً حساسة لا تريد الأنظمة العربية أن يتم تناولها. وظاهرة حجب المواقع منتشرة في دول خارج الوطن العربي ومنها إيران والصين التي تم الإصطلاح على تسمية نظام الحجب فيها بجدار الصين العظيم نظراً للاهتمام الكبير الذي أولته الصين إلى تقنية الفلترة لمنع الوصول إلى بعض المواقع والروابط. وقد برزت مشكلة الحجب في الصين مؤخراً بعد المواجهة التي جرت بين الحكومة الصينية وعملاق الشبكة الدولية للمعلومات جوجل.
وبالرغم من أن تكلفة تشغيل برامج كسر الحجب للاستخدام العام والمجاني مكلفة نوعاً ما، إلا أن متصفح الكاسر، كما يقول وليد السقاف، يتميز بقدرته على التمييز بين المواقع المحجوبة والغير محجوبة تلقائياً عند فتح الرابط، حيث يسمح البرنامج بربط المستخدم بالمواقع الغير محجوبة مباشرةً بينما يقوم بتحويل الاتصال إلى المواقع المحجوبة عبر خدمة الكاسر الخاصة. وقد سمحت هذه التقنية بتقنين خدمة البروكسي المستخدمة واستغلالها الاستغلال الأمثل دون تكاليف كبيرة، مما يسمح بتوفير المتصفح مجاناً عبر الموقع الإلكتروني.
ويقوم الكاسر بتغطية تكاليفه جزئياً عبر دعم من منظمة الشرق الأوسط (Mideast Youth) والتي غطت بعض تكاليف المشروع منذ بدايته للمساهمة في رفع مستوى حرية التعبير في الشرق الأوسط.
وحذر السقاف أن الإصدار القديم من الكاسر سيتوقف عن العمل في الأيام القادمة ليتم تحويل إمكانات السيرفر إلى الإصدار الجديد وطلب أعضاء الموقع وكذلك المستخدمين الجدد المساهمة بتجربة المتصفح والاصدار الجديد من البرنامج ليتم معالجة أي قصور أو أخطاء قد يتم اكتشافها ولتحسين الخدمة بشكل مطرد يساهم في خلق حرية أكبر في الحصول على المعلومة والتعبير عن الرأي على الشبكة الدولية للمعلومات " الإنترنت". كما أشار إلى أن الإصدار الجديد من الكاسر أيضاً يدعم المتصفحات الخارجية بالإضافة إلى المتصفح الداخلي والذي يمكن استخدامه خصيصاً للمواقع المحجوبة. ومن الممكن استخدام المتصفحات الخارجية مثل فايرفوكس وانترنت اكسبلورر لكسر الحجب كما هو الحال مع الإصدار القديم للكاسر.

طريقة الحصول على المتصفح
وبالرغم من أن متصفح الكاسر متوفر مجاناً، أشار السقاف إلى أن ضريبة استخدامه هي خمسة عشر دقيقة من وقت المستخدم لمرة واحدة فقد حيث يشترط لإستخدام المتصفح تعبئة استبيان حول حجب المحتوى السياسي والأمني حيث سيتم استخدام نتائج الاستبيان للتعرف على رأي المستخدمين بالحجب وطرق كسر الحجب المختلفة.
ويمكن للمستخدمين تعبئة الاستبيان بعد تنزيل البرنامج من الرابط https://alkasir.com/ar/downloads كما بوسعهم تعبئة الاستبيان أولاً عبر الرابط https://alkasir.com/doc/survey/?sid=83319&lang=ar وبعدها تنزيل البرنامج من الرابط المذكور آنفاً، علماً بأن المتصفح يعمل فقط على نظام Windows XP وما يليه من إصدارات (Windows Vista, Windows 7).
ونظراً لأن موقع الكاسر (https://alkasir.com) محجوب في أكثر من دولة عربية، فيمكن للمستخدمين تنزيل البرنامج عبر البريد الالكتروني وذلك بإرسال رسالة إلى العنوان get-ar@alkasir.comعنوان البريد الإلكترونى هذا محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تفعيل الجافا لتتمكن من رؤيته للحصول على ملف التثبيت مع إرشادات باللغة العربية لطريقة تثبيت البرنامج. كما يمكن استقبال الإرشادات بالإنجليزية بإرسال رسالة إلى get@alkasir.comعنوان البريد الإلكترونى هذا محمى من المتطفلين , تحتاج إلى تفعيل الجافا لتتمكن من رؤيته .

المصدر: الوكالـة العربيـة للأخبـار العلميـة

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على إطلاق متصفح "الكاسر" كأول متصفح عربي لفتح المواقع المحجوبة (5)

احمد | 9/1/2013

الله ينور بس لوبجد

غريب الغريب | 22/2/2011

thank you

خالد161975 | 15/2/2011

أتمنى ما تكنش نسخه تجريبيه

الصعب | 26/10/2010

ايوة كدا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
95359

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة