الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › الفيس بوك يتحوَّل إلى مِنصَّة لتسويق الأعمال التجاريّة

صورة الخبر: الفيس بوك يتحوَّل إلى مِنصَّة لتسويق الأعمال التجاريّة
الفيس بوك يتحوَّل إلى مِنصَّة لتسويق الأعمال التجاريّة

تحولت شبكة التواصل الاجتماعي، فيس بوك، إلى منصة هامة يمكن الاستعانة بها في تسويق الأعمال التجارية. وتؤكد صحيفة النيويورك تايمز في تقرير لها أن الشبكة نجحت خلال الآونة الأخيرة في التحول إلى جزء لا يتجزأ من أجندة العمل الخاصة بأعداد متزايدة من أصحاب الأعمال التجارية، وتلفت إلى أن العاملين في المشاريع الصغيرة بدؤوا يستعينوا بالموقع للعثور على عملاء جدد، وبناء مجتمعات محلية على الانترنت من الجماهير، وإيجاد ما يمكن أن يُطلق عليها "مناجم ذهبية" من المعلومات الديموغرافية.

تنقل صحيفة النيويورك تايمز الأميركية عن الباحثة كلارا شيه ومؤلفة كتاب "حقبة الفيس بوك"، تأكيدها على حاجة أصحاب العمل للذهاب إلى المناطق التي يمكنهم أن يعثروا فيها على العملاء، وربما يعتبر موقع الفيس بوك واحدا ً من أبرز الأماكن التي قد يجدوا فيها ضالتهم، وذلك بعد أن وصل عدد مستخدميه إلى 300 مليون مستخدم، وهو الرقم الآخذ في الازدياد بصورة ملفتة. وتمضي الصحيفة بعدها لتشير إلى أن صفحات الفيس بوك تعتبر الناصية الأفضل لبدء معظم الأعمال التجارية. وتؤكد على أنها تسمح لأصحاب الأعمال بجذب الجماهير، بنفس الطريقة التي تحقق الغرض ذاته مع المشاهير، والفرق الرياضية، والموسيقيين، والسياسيين.

وبينما يشير الموقع إلى أن هناك 1.4 مليون صفحة الآن على الفيس بوك تجذب أكثر من عشرة مليون مستخدم كل يوم، ترى الصحيفة أن بإمكان أصحاب الأعمال التجارية أن يخلقوا بسهولة تواجدا ً على الشبكة العنكبوتية عبر الفيس بوك، حتى إن لم يكن لهم موقعا خاصا بهم، مع الأخذ في الاعتبار ضرورة امتلاك الشركات التجارية لمواقع إلكترونية أيضا ً، كي تتمكن من التواصل مع العملاء الذين لا يستخدمون الفيس بوك.

من ناحية أخرى تنوه الصحيفة بأن الموقع الاجتماعي يقدم في الوقت ذاته أيضا ًمجموعة من الأدوات والشبكات التي تخدم الغرض ذاته. وهنا، توصي الباحثة شيه بأن يبدأ الوافدون الجدد بطرح تساؤل بسيط على أنفسهم : ما هو هدفك الرئيسي ؟ هل هو الحصول على المزيد من الزبائن ؟ أم تكوين وعي بالعلامة التجارية ؟ أم إيجاد مكان لدعم وخدمة العملاء ؟ وتقول "إنك بمجرد أن تحدد هدفك، فإنك ستتمكن من وضع إستراتيجيتك وفقا ً لذلك". وتضيف شيه، مؤسس "مختبرات هيرساي" ( إحدى شركات الفيس بوك المتخصصة في تسويق البرمجيات ) بقولها :" يمكنك أن تُضيِّع كثير من الوقت على الفيس بوك، لكن إن كنت صاحب عمل، فلن يكون لديك وقتا لكي تضيعه. لذا، يتعين عليك أن تحسب أهدافك أولا ً، ولا مانع من أن تبدأ صغيرا ً، وأن تُقدِم على فعل أشياء تساعدك على تحقيق ما تصبو إليه من أهداف".

وتقترح شيه في هذا الشأن بأن يقوم الأشخاص بتوجيه الدعوة لأصدقائهم وأفراد أسرهم لينضموا إلى الصفحات الخاصة بهم على الفيس بوك، وبذلك يكون لديهم عددا وافرا من الجماهير عندما يبدؤون أعمالهم. وتلفت شيه كذلك إلى أن بإمكان أصحاب الأعمال بث الحيوية في صفحاتهم بإضافة بعض الصور والتعليقات والمعلومات المفيدة. ومع نمو الأعمال على نحو أكثر استقرارا ً، يمكنهم إضافة مقاطع مصورة أو تطبيقات خاصة بالأعمال. وتنقل الصحيفة في ذات الإطار عن تيم كيندال، مدير قسم التحديث في الفيس بوك، قوله :" إن الصفحات التي تحظى بأعلى معدلات النجاح هي تلك التي تكرر في واقع الأمر شخصية الأعمال التجارية". وتنقل الصحيفة كذلك عن أحد مسؤولي التسويق بإحدى الشركات قوله :" يمكننا الإعلان من خلال الموقع طوال اليوم، لكن إن لم نقدم للعملاء ما يبغوه، فإنهم سيحجمون عنَّا".

وفي الوقت الذي يمكن الاعتماد فيه على الفيس بوك لترويج وتسويق نشاطات تجارية أخرى، يرى تشارلز نيلسن، مصرفي سابق ويمتلك حاليا ً سلسلة من المتاجر الوطنية، أن الفيس بوك بات يشكل وسيلة غاية في الأهمية لتسيير الأعمال التجارية، ويتابع بالقول :" يتحدث مستخدمو الموقع كل يوم عن شؤون حياتك العملية، وسواء كنت تبحث عن عملاء أم لا، فإن الموقع يقدم للأشخاص فرصة القدوم والتحدث إلينا مباشرة ً. وعلى الجميع أن يتحلى بالصبر، فلن يذهب الناس بأعداد غفيرة إلى موقع تواصلك الاجتماعي بين عشية ً وضحاها. وعلى الكل أن يدرك حقيقة أن التكنولوجيا تدور حول مدى تأثير الشبكة. فضلا ً عن أن تلك العلاقات تأخذ وقتا ً كي تتكون".

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الفيس بوك يتحوَّل إلى مِنصَّة لتسويق الأعمال التجاريّة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
71580

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة