الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

وسط مخاوف من تأثيرها على شفافية العملية التنافسية

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › صفقة أوراكل - صن مايكروسيستيمز تثير خلافاً حول الاحتكار

صورة الخبر: صفقة أوراكل - صن مايكروسيستيمز تثير خلافاً حول الاحتكار
صفقة أوراكل - صن مايكروسيستيمز تثير خلافاً حول الاحتكار

تبرز اليوم صحيفة النيويورك تايمز الأميركية في تقرير لها حقيقة حالة النزاع القائمة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حول جدوى الصفقة التي اشترت أوراكل بموجبها شركة صن مايكروسيستيمز مقابل 7.4 مليار دولار في أبريل / نيسان الماضي. فتقول إن المنظمين بالاتحاد الأوروبي أخبروا مسؤولي أوراكل مؤخرا ً بأن تلك الصفقة قد تمثل خرقا ً لقواعد مكافحة الاحتكار، حتى وإن صادقت السلطات الأميركية عليها.

وقالت شركة صن مايكروسيستيمز في مذكرة تنظيمية لها إن المفوضية الأوروبية، وكالة مكافحة الاحتكار التابعة للاتحاد الأوروبي، قامت يوم أمس الاثنين بإصدار ما يسمى ببيان الاعتراضات.

وأوضحت المفوضية أن حصول أوراكل على نظام قاعدة البيانات MySQL الخاص بـ "صن مايكروسيستيمز" تسبب في نشوب مخاوف خاصة بعملية المنافسة. فيما ردّت أوراكل من جانبها عبر بيان صحافي قائلة ً:" لقد كشف بيان اعتراضات المفوضية عن سوء فهم عميق للمنافسة الخاصة بقواعد البيانات وديناميات المصدر المفتوح. ومن المفهوم جيدا ً لدى أولئك الأشخاص الذين لديهم دراية ومعرفة ببرمجيات المصدر المفتوح أنه ونتيجة لاعتبار نظام قاعدة البيانات MySQL مصدرا ً مفتوحا ً، فليس بإمكان أحد أن يتحكم فيها".

وترى الصحيفة أنه في الوقت الذي وضع فيه بيان اعتراضات المفوضية ضغطاً على شركة أوراكل لتقديم تنازلات للاتحاد الأوروبي، إلا أنه لم يضمن للمنظم احتمالية تمكينه من عرقلة الصفقة. فيما تلفت إلى أن قسم مكافحة الاحتكار التابع لوزارة العدل الأميركية صادق على الصفقة في أغسطس/ آب الماضي. وفي بيان له أمس، قال مولي بوست، نائب مساعد المدعي العام :" إن إلحاق الضرر بالمستهلك مسألة غير واردة لأن المستهلكين سيستمرون في الحصول على خيارات من مجموعة متنوعة من منتجات قواعد البيانات الراسخة والمقبولة على نطاق واسع". بينما أشارت أوراكل إلى وجود ثمانية منافسين على الأقل في سوق قواعد البيانات، من ضمنهم آي.بي.إم ومايكروسوفت.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صفقة أوراكل - صن مايكروسيستيمز تثير خلافاً حول الاحتكار

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28903

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة