الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › "الشبكة العملاقة" ثورة جديدة في عالم الإنترنت

صورة الخبر: "الشبكة العملاقة" ثورة جديدة في عالم الإنترنت
"الشبكة العملاقة" ثورة جديدة في عالم الإنترنت

بعد العربية والهندوسية والصينية الذي سيصبح إستخدامها شائعاً في مجال العمل على الإنترنت أو "الدومين" ، يتوقع خبراء ان تكون الخطوة الثورة التالية نحو مزيد من التدويل ما يسمونه "الشبكة العملاقة" التي يُنتظر ان يبدأ تشغيلها في غضون أسابيع.

تتألف الشبكة الجديدة من آلاف الكومبيوترات المكتبية والمحمولة والكومبيوترات الخارقة والقواعد البيانية والهواتف النقالة ومجسات الارصاد الجوي والتلسكوبات. وهي ستبدأ العمل عندما تصطدم حزم من البروتونات ببعضها بعضا في اكبر تجربة في العالم من المقرر ان تجري داخل نفق عميق على الحدود الفرنسية ـ السويسرية.

وتنقل صحيفة "نيوز أوف إنديا" عن علماء من المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) وصفهم الشبكة الجديد بالثورة لأنها تستخدم الإنترنت لكنها ليست إنترنت. وستجمع الشبكة بين موارد تحليلية يوفرها 100 معالج مما يربو على 170 موقعا في 34 بلدا وستكون متاحة لآلاف من علماء الفيزياء في العالم.

ويقول العلماء ان الشبكة ستغير طريقة عمل الانترنت ونقل المعلومات. فان شبكات الكومبيوتر الصغيرة الشبيهة بشبكات الكهرباء تعمل منذ زمن ولكن المنظمة الاوروبية للابحاث النووية ستكون أكبر هذه الشبكات وستصبح واقعا عندما يبدأ تشغيل "صادم هادرون الكبير" Large Hadron Collider في وقت لاحق من تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال العالم الفيزيائي الهولندي مارتن ليتمات الذي يرأس مركز عمليات الكومبيتر في منظمة "سيرن" ان صادم هادرون الكبير سينتج نحو 15 بيتابايت (15 مليون غيغابايت أو ما يعادل طاقة الحفظ في 20 مليون قرص مدمج) من المعلومات سنويا. وسيتمكن آلاف العلماء في انحاء العالم من الدخول على هذه المعلومات وتحليلها. واضاف "ان شبكتنا ستتيح للعلماء في انحاء العالم ان يطلعوا على هذه المعلومات في الزمن الحقيقي".

كانت الشبكة العملاقة تعتبر حلما قبل هذا الاختراع ، بحسب ليتمات الذي يؤكد ان دلالاتها بالغة الأثر. ويضيف العالم الهولندي من باب التوضيح "تخيلوا ملايين الكومبيوترات من سائر انحاء العالم لدى آلاف الأشخاص من مختلف الأصناف ، وتخيلوا امكانية ربط هذه الكومبيوترات الشخصية ومحطات العمل والخوادم وعناصر الحفظ فيما بينها من كومبيوتر واحد خارق القدرات. وهذا الكومبيتر العالمي العملاق هو ما ستكون عليه الشبكة".

تقول المنظمة الاوروبية للابحاث النووية ان من المناسب ان تُبنى الشبكة العملاقة في المكان الذي اختُرعت فيه الانترنت. ورغم تعدد الجهات التي تدعي هذا الامتياز ففي مقر المنظمة على الحدود الفرنسية السويسرية أطلق خبير البرمجيات البريطاني الفذ تيم بيرنرز لي وغيره من العلماء ، اشارة انطلاق الانترت في عام 1990. وفي غرفة صغيرة داخل مقر المنظمة الاوروبية للابحاث النووية ظهر لأول الرمز http، وما زالت لوحة صغيرة كتبت عليها عبارة "الشبكة اختُرعت هنا" معلقة على باب الغرفة التي تمكن بيرنرز لي وعلماء آخرون من وضع التصميم الأول للانترنت بين جدرانها.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "الشبكة العملاقة" ثورة جديدة في عالم الإنترنت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
66088

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة