الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › قريبا.. عناوين المواقع الإلكترونية باللغة العربية

صورة الخبر: قريبا.. عناوين المواقع الإلكترونية باللغة العربية
قريبا.. عناوين المواقع الإلكترونية باللغة العربية

بعد أربعة عقود من انطلاقة الشبكة العنكوبيتية "الإنترنت" واحتكار الأحرف الاتينية لكتابة أسماء وعناوين المواقع العالمية ، أصبح العالم على بعد لحظات من ثورة جديد تساوي في أهميتها يوم اختراع النص المترابط الذي يشكل شبكة الـ"الوب".

قررت مؤسسة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "آيكان" الأمريكية التخلي عن احتكارها في منح "أسماء النطاق على الإنترنت، وقررت السماح بكتابة تلك الأسماء بمجموعة من اللغات العالمية.

وسيجري التصويت على هذا التغير التاريخي في سياسة "آيكان" خلال مؤتمرها السنوي المنعقد حاليا في العاصمة كوريا الجنوبية "سيول"، وسيكون باستطاعة الدول التي لا تستخدم الأحرف الاتينية تغيير لغة كتابة أسماء وعناوين المواقع العالمية على الشبكة العنكوبيتية "الإنترنت" بحروف لغاتهم المحلية، وهذا سيشمل بالطبع امكانية كتابة عناوين المواقع باللغة العربية.

وتعد كتابة عناوين المواقع بحروف غير الحروف اللاتينية، أحد الموضوعات الرئيسية التي سيجري مناقشتها خلال المؤتمر، الأمر الذي سفتح أبواب الإنترنت لعدد أكبر من المستخدمين، ممن لا يستطيعوا الكتابة بحروف اخرى مثل اللغة العربية والكورية واليابانية واليونانية.

وقال بيتر دينجيت ثرش رئيس مجلس إدارة "آيكان" إن إضافة لغات جديدة لكتابة أسماء المواقع يعد أكبر تغيير طرأ علي الإنترنت منذ 40 عاما من اختراعه، مضيفا أنه يتوقع موافقة المجلس على الاقتراح المقدم يوم الجمعة القادم، آخر أيام المؤتمر.

وقال ثرش إن تفعيل التغيير من شأنه ابتكار نظام ترجمة، يسمح بتحويل الكتابات باللغات المختلفة إلى العنوان الصحيح. مؤكدا ثقة المؤسسة بفاعلية الفكرة حيث جري اختبارها لعامين، لذلك فهي مهيأة بالفعل للتطبيق.

وقال رود بيكستورم، رئيس المؤسسة الجديدة ورئيسها التنفيذي إنه إذا ما جري الموافقة علي التغيير فإن المؤسسة ستبدأ في قبول طلبات لأسماء مواقع غير لاتينية، وإن أول مدخلات علي الشبكة ستبدأ في الظهور بحلول منتصف العام المقبل.
وأضاف بيكستورم أن أكثر من نصف عدد مستخدمي الإنترنت حول العالم، البالغ 1.6 مليارمستخدم، يكتبون بلغات ذات حروف غير لاتينية، لذلك يعد التغيير ضرورة ليس فقط لنصف المستخدمين حاليا، بل أيضا أكثر أهمية لنصف مستخدمي العالم المستقبليين، مع استمرار توسع انتشار الآنترنت الآن.

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قريبا.. عناوين المواقع الإلكترونية باللغة العربية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51489

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة