الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › جوجل وأوراكل تفشلان في التوصل إلى تسوية في قضية قد تكلف المليارات

صورة الخبر: جوجل وأوراكل تفشلان في التوصل إلى تسوية في قضية قد تكلف المليارات
جوجل وأوراكل تفشلان في التوصل إلى تسوية في قضية قد تكلف المليارات

فشلت شركتا جوجل وأوراكل في التوصّل إلى تسوية كان من المُحتمل أن تُنهي خلافًا قانونيًا كبيرًا استمر بين العملاقتين لأكثر من ست سنوات، وذلك بعد لقاءٍ جميع المُديران التنفيذيان للشركتين.

وتُطالب أوراكل بالحصول على مبلغ يصل إلى حوالي 9.3 مليار دولار أمريكي من جوجل التي تتهمها الأولى بانتهاك حقوق النشر الخاصة بها بسبب استخدام جوجل لبعض الأجزاء من لغة جافا ضمن نظام تشغيل الهواتف الذكية أندرويد.

وتقول أوراكل مالكة لُغة جافا بأن جوجل تستخدم مجموعة من الواجهات البرمجية APIs في جافا بشكلٍ غير قانوني ضمن أندرويد، وتقول أيضًا بأن استخدام هذه الأجزاء يحتاج إلى الحصول على ترخيص من أوراكل، وهو ما لم تقم به جوجل.

وكانت أوراكل قد خسرت نفس القضية قبل عدة سنوات حيث رأت المحكمة بأن 97% من الواجهات البرمجية المُستخدمة في أندرويد هي من تطوير جوجل نفسها، و 3% فقط هي من تطوير أوراكل لكنها غير قابلة لتسجيل حقوق النشر حيث تندرج تحت ما يُسميه القانون الأمريكي بالاستخدام العادل. إلا أن أوراكل التي استأنفت القضية تطالب بحقها في مشاركة جوجل بالحصول على حصة من الأرباح التي حققها نظام أندرويد خلال السنوات الماضية.

وقد تم تحديد موعد للجلسة الأولى لإعادة النظر في القضية بتاريخ 9 أيار/مايو، ومن المتوقع أن تشهد الجلسات حضور شخصيات شهيرة في عالم التقنية للشهادة، من بينهم “إيريك شميت” الرئيس التنفيذي لجوجل، والذي تولّى إدارة الفريق المطوّر للغة جافا في العام 1983 عندما كان يعمل في شركة Sun Microsystems المطوّر الأصلي للّغة قبل أن تستحوذ عليها أوراكل. كما من المتوقع ظهور “لاري إيليسون” مدير أوراكل.

ويبدو أن جوجل تستعد للسيناريو الأسوأ حيث ذكرت التقارير أنها وظفت خبراء في مجال التعويضات لتقدير الأضرار التي يجب دفعها في حال قضت المحكمة لصالح أوراكل، حيث تأمل جوجل دفع أرقام أقل بكثير مما تطالب به أوراكل لو توجّب عليها ذلك.

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جوجل وأوراكل تفشلان في التوصل إلى تسوية في قضية قد تكلف المليارات

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
28038

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة