الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › «تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية» يثير مخاوف المستخدمين والشركات

صورة الخبر: «فيس بوك» ستوفر للمستخدمين اختيار البيانات التي يرغبون في مشاركتها استجابة للمخاوف بشأن الخصوصية. أرشيفية
«فيس بوك» ستوفر للمستخدمين اختيار البيانات التي يرغبون في مشاركتها استجابة للمخاوف بشأن الخصوصية. أرشيفية

تتنافس شركتا «فيس بوك» و«غوغل» الأميركيتان، وغيرهما، على أن تُمثل كل واحدة بوابة يصل المستخدمون من خلالها إلى مواقع وتطبيقات أخرى، لكن هذا الاتجاه يُواجه قلق المستخدمين من نشر تفضيلاتهم وعاداتهم في الشبكات الاجتماعية من جهة، وتردد الشركات من نقل بيانات حول تفضيلات المستهلكين إلى «غوغل» و«فيس بوك» من جهة أخرى، وفق ما تضمن تقرير نشرته صحيفة «ذا وول ستريت جورنال» الأميركية.

ويُعرف هذا النوع من الخدمات باسم «تسجيل الدخول عن طريق الشبكات الاجتماعية» أو Social Login، ويتيح للمستخدمين الاعتماد على حساباتهم في الشبكات الاجتماعية للتسجيل في مواقع وتطبيقات أخرى، بدلاً من إنشاء حساب جديد، ما يُسهل من إجراءات تسجيل الدخول، كما يُوفر لمطوري التطبيقات بيانات وافية حول السمات الديموغرافية للمستخدمين وتفضيلاتهم.

وأتاح موقع «فيس بوك» لمستخدميه تسجيل الدخول إلى تطبيقات ومواقع أخرى بوساطة حسابهم في الموقع في عام 2008 ضمن ميزة «فيس بوك كونكت»، التي غير اسمها لاحقاً إلى «فيسبوك لوغ إن»، ولمس مطورو التطبيقات فوائدها في جذب المستخدمين المتخوفين من تسجيل بياناتهم مرة أخرى.

ولحقت «غوغل» بالركب في عام 2013 بإتاحة تسجيل الدخول بوساطة الحسابات في شبكتها الاجتماعية «غوغل بلس». وتوفر شركات أخرى مثل «ياهو» و«تويتر» و«أمازون» للمستخدمين إمكانية تسجيل الدخول إلى تطبيقات ومواقع أخرى بوساطة حساباتهم فيها، وإن كانت تحظى بإقبال أقل. وأخيراً منعت «ياهو» خدمات التسجيل الخاصة بالشركات الأخرى من مواقعها على الإنترنت.

وأظهر استطلاع أجرته مؤسسة «فورستر» للأبحاث، وشمل 66 من الشركات الكبيرة ومتوسطة الحجم، أن 17% منهم فقط يستخدمون «تسجيل الدخول عن طريق الشبكات الاجتماعية»، كما لا يُخطط نسبة تزيد عن نصفهم لاعتماد هذا النوع من تسجيل الدخول.

واعتبرت المحللة في المؤسسة، سوشاريتا مولبوروـ كودالي، أن «الاهتمام بهذا النوع بلغ ذروته، وأن عروض تسجيل الدخول عن طريق الشبكات الاجتماعية لم تعد جذابة لتجار التجزئة وللمستخدمين».

ويُسلط تراجع الاهتمام بـ«تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية» الضوء على التحديات المحيطة بسعي شركات «وادي السيليكون» لتأسيس هوية رقمية للمستخدمين، إذ أطلقت «مايكروسوفت» في عام 1999 خدمت «باسبورت» التي تضمنت اسم المستخدم، وكلمة مرور، ومحفظة مكنت المستخدمين من التسجيل وشراء البضائع عبر الإنترنت. وبسبب لامبالاة المستهلكين بها ودعاوى تتعلق بالخصوصية، أوقفت «مايكروسوفت» خدمة تسجيل الدخول الشاملة في 2006.
ويتعين على المستخدمين عند تسجيلهم الدخول لموقع أو تطبيق باستخدام حساب «فيس بوك» أو «غوغل»، تحديد البيانات التي يرغبون في مشاركتها مثل الملفات الشخصية وقوائم الأصدقاء والإعجابات أو (لايك)، كما يُمكن لمستخدمي «غوغل بلس» إضافة بيانات من «محفظة غوغل» أو «غوغل والت»، وتفضيلاتهم في موقع «يوتيوب» لمشاركة مقاطع الفيديو.

وترى الشركات التي تعتمد منتجاتها على تطبيقات الهواتف الذكية، مثل موقع حجز الفنادق «هوتل تونيت»، أن تسجيل الدخول بنقرة واحدة يتضمن فائدة كبيرة لها مع استخدام الشاشة الصغيرة للهاتف الذكي. وقال الرئيس التنفيذي لشركة «هوتل تونيت»، سام شانك، مشيراً إلى التسجيل باستخدام «غوغل بلس»، إن الناس يسعدون بقدرتهم على تجاوز استمارة تسجيل مطولة.

من جانبها تصف «غوغل» خدمتها باعتبارها بديلاً محتملاً لـ«ملفات تعريف الارتباط» أو «كوكيز» في متصفحات الإنترنت، التي قد تفتقر إلى الدقة في بعض الأحيان.

وتجري الشركتان تغييراً في الاستراتيجية الخاصة بـ«تسجيل الدخول بوساطة الشبكات الاجتماعية»، إذ أعلنت «فيس بوك» أبريل الماضي عن اتجاهها لإتاحة «تسجيل الدخول المجهول» الذي يسمح للمستخدمين بتجربة تطبيقات جديدة بوساطة حساباتهم في الموقع، من دون الكشف عن هوياتهم ومعلوماتهم الشخصية للخدمات الخارجية.

كما ستوفر «فيس بوك» للمستخدمين اختيار البيانات التي يرغبون في مشاركتها استجابة للمخاوف بشأن الخصوصية.

وفي المقابل، يتخوف العديد من المستخدمين من احتمال مشاركة أنشطتهم الخاصة مع أفراد شبكتهم الاجتماعية، وقالت ريبيكا سيليمان، التي تعمل في التسويق لمصلحة شركة تجارة إلكترونية في سان فرانسيسكو: «لا أرغب في أن يعرف أحد في شبكتي الاجتماعية ما أبحث عن شرائه».

كما تعارض العديد من الشركات هذا النوع من تسجيل الدخول، خصوصاً متاجر التجزئة العادية. ومثلاً تبحث شركة «شيكوز إف إيه إس» للملابس النسائية، إتاحة تسجيل الدخول عن طريق الشبكات الاجتماعية في تطبيقاتها للهواتف الذكية التي تُخطط لإطلاقها.

وقال الرئيس المسؤول عن المعلومات في «شيكوز»، إيريك سينجلتون، إن شركته ترغب في توفير توصيات شخصية للمتسوقين تتنوع بحسب الموقع الجغرافي والأوقات المختلفة من اليوم، معتبراً أن تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية يمكن أن يساعد في ذلك، لكنه في الوقت نفسه يتخوف من السجل المختلط لشركة «فيس بوك» في حماية خصوصية المستهلك. وتختبر الشركة داخلياً تسجيل الدخول عن طريق «غوغل بلس» أو «غوغل بلس سين إن».

وحين تواصلت شركة «ماسيز» لمتاجر التجزئة، مع «غوغل» لاستخدام تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية في ربيع عام 2013، قلق مسؤولو الشركة من أن ذلك قد يمنح «غوغل» بيانات مثل عدد المرات التي يشتري فيها المستهلكون ملابس أو أدوات منزلية من موقعها على الإنترنت.

ورغم تأكيد «غوغل» أنها لا تجمع مثل هذه البيانات، فإن «ماسيز» طلبت أن تطلع على التعليمات البرمجية التي ستضعها «غوغل» على موقعها، وهو ما رفضته «غوغل»، ولذلك لم تتبنَّ «ماسيز» تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية.

لكن مواقع أخرى لا تواجه المشكلة ذاتها، إذ حين أضاف موقع العقارات «زيلو» تسجيل الدخول من خلال حساب «فيس بوك»، فكر رئيسه التنفيذي، سبنسر راسكوف، أن ذلك سيُسهل الأمر على المستخدمين الذين لن يعودوا بحاجة إلى تذكر كلمة مرور في «زيلو».

ومع ذلك، قال راسكوف إن نحو 15% من الزوار استخدموا «فيس بوك» لتسجيل الدخول، وهي نسبة تقل عن توقعاته. ويعتقد أن الناس ربما يتخوفون من أنهم قد يشاركون، عن غير قصد، المنزل الذي يبحثون عنه في «زيلو» مع شبكتهم الاجتماعية.

المصدر: الامارات اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «تسجيل الدخول عبر الشبكات الاجتماعية» يثير مخاوف المستخدمين والشركات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
97785

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة