الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › تطبيقات للأطفال تعلم القراءة والكتابة

صورة الخبر: تطبيقات للأطفال تعلم القراءة والكتابة
تطبيقات للأطفال تعلم القراءة والكتابة

بغض النظر عن جاذبية جهاز «آي باد» وقابلية الإدمان عليه، يبدو أن تأثيره كبير على طفليّ البالغين من العمر سنتين وأربع سنوات.. فهما لا يستخدمانه للألعاب السخيفة فحسب، بل لتطبيقاته أيضا التي تمزج بين التعليم وممارسة الألعاب.
وهما بشكل خاص يستمتعان بالتطبيقات التي ترمي إلى مساعدتهما في تعلم القراءة. وهنالك العديد من تطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تقدم أسلوبا جديدا، حيويا ومتفاعلا، لتعلم القراءة، ابتداء من أساسيات أشكال الحروف وأصواتها.

* تطبيقات القراءة

* وأحد تطبيقات القراءة المفضلة لديهما، تطبيق «إيه بي سي بوكيت فونيكس» abc PocketPhonics (2.99 دولار) المصمم لنظام تشغيل «آي أو إس» الذي يعرض الأحرف المفردة على الشاشة، مصحوبة بالصوت الناطق لها. ويتوقع من الطفل نسخ شكل الحرف عن طريق رسمه بالأصبع، في حين يتولى سهم عملية التوجيه.

ولدى إتقان تعلم بضعة أحرف، هنالك امتحان يقوم الطفل بموجبه بالنقر على الحرف الصحيح لدى النطق به بصوت عال. وبعد ذلك يجري استخدام هذه الحروف لتشكيل كلمات يجري النطق بها بصوت عال، مصحوبة برسم بياني طريف.

ولدى قيام الطفل بأداء جيد، يقدم التطبيق مديحا ناطقا أيضا، فضلا عن رسمين لشخصيتين كارتونيتين، لكن إذا كان الأداء سيئا، فإن التطبيق لا يتدرج إلى المستوى الأعلى. فكلما تقدم الطفل في تعليمه، ازدادت تعقيدات الأحرف لتشكل كلمات أطول وأشمل. وقد يكون من الأفضل إذا ما جلس الأب أو الأم مع أطفالهما لتوجهيهم وإرشادهم. واللكنة الإنجليزية البريطانية المستخدمة قد تزعج البعض من الأميركيين، لكن التطبيق إجمالا لا يعلم سوى الكلمات الأساسية والبسيطة.

وثمة تطبيق مشابه مصمم لأجهزة «آندرويد» يدعى «تريسنغ إيه بي سي ليتر وركشيتس» Tracing ABC Letter Worksheets الذي يكلف 1.99 دولار، وإن كانت هناك نسخة مجانية منه بمميزات أقل. ويعلم هذا التطبيق الأطفال كتابة الأحرف، وهو جيد للأطفال الصغار، لكنه يشمل أيضا كلمات معقدة مخصصة للأطفال بين 11 و12 سنة. وكما يوحي اسمه، يقوم التطبيق باقتفاء شكل الأحرف على الشاشة؛ إذ يجري توجيه حركات الأصابع عن طريق نجوم وماضة، وبالتالي تجري مكافأة الحركات الصحيحة بأصوات وتأثيرات مسلية.

* أنواع متطورة
* ويعتبر تطبيق «آندرويد كيدز إيه بي سي فونيكس» Kids ABC Phonics أكثر تطورا قليلا، ويستخدم ألعابا مختلفة لمساعدة الأطفال على تعلم الأحرف وتشكيل الكلمات الأساسية. وهو بتكلفة 3.99 دولار، ويستخدم الرسومات البيانية، ويتمحور على مكعب تفاعلي ثلاثي الأبعاد.

وتكمن فكرة التطبيق في سحب الرسوم والأحرف التي يطلبها إلى هذا المكعب، الذي يمكن تدويره بسرعة عالية لرؤية ما جرت الإضافة إليه، مما يمكن المستخدمين مثلا من تشييد مكعب مغطى بالرسوم، كالتفاح والتماسيح.. وهكذا. لكن صعوبة التفاعل مع المكعب، والالتزام بالإرشادات الصوتية أثناء ممارسة لعبة المكعب هذه، والألعاب الأخرى، يعنيان أن الأطفال بحاجة إلى إشراف من قبل الأهل.

وقد يكون تطبيق «آي أو إس»، «ورد ماجيك» Word Magic (99 سنتا) مفيدا للأطفال من ذوي مهارة القراءة الأساسية، لكنهم لا يزالون بحاجة إلى ممارسة كتابة الأحرف وتوسيع مفرداتهم. وهو عبارة عن امتحان بسيط عندما تظهر الكلمة تحت صورة ذات علاقة بها، ولكنها ناقصة أحد الأحرف. ولدى النطق بالكلمة عاليا، يتوجب على الطفل اختيار الحرف الناقص من اللائحة. ولكن قد تحتاج هنا إلى مساعدة طفلك في تفهم واستيعاب المزيد من اللهجات غير العادية بين فترة وأخرى.

ويمكن التحكم بالعديد من جوانب هذا الامتحان؛ ابتداء من طول الكلمة إلى صعوبة مستواها، لكن إحدى المضايقات هنا هي سهولة قيام الطفل عفوا بالكبس على أيقونة ساعة صغيرة من شأنها محو مجموعة النقاط التي جرى جمعها، وبالتالي إعادة ضبط التسجيل هذا مع كل ما يرافقه من أسف.

وجميع هذه التطبيقات خاصة بالمهارات الأساسية للقراءة، لكن حالما يقوم الطفل باستيعاب تعبير «ذي كات سات أون ذي مات» (القطة جلست على السجادة)، فهو لن يكون بعيدا عن القراءة لنفسه قبل النوم.

المصدر: الشرق الاوسط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تطبيقات للأطفال تعلم القراءة والكتابة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78397

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
-
-
-
روابط مميزة