الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › «أبل» تطلق نظام التشغيل «آي أو إس 7» و«سوني» تكشف عن تصميم «بلاي ستيشن 4»

صورة الخبر: «أبل» تطلق نظام التشغيل «آي أو إس 7» و«سوني» تكشف عن تصميم «بلاي ستيشن 4»
«أبل» تطلق نظام التشغيل «آي أو إس 7» و«سوني» تكشف عن تصميم «بلاي ستيشن 4»

كان الأسبوع الماضي حافلا بالمؤتمرات التقنية المهمة من كبرى الشركات، إذ أعلنت «أبل» من مؤتمرها السنوي للمطورين عن إطلاق نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 7» لأجهزة «آي فون» و«آي باد» و«آي بود تاتش»، وإطلاق كومبيوترات مكتبية ومحمولة جديدة، بالإضافة إلى كشف شركة «سوني» النقاب عن تصميم وسعر جهاز الألعاب المقبل «بلاي ستيشن 4» من «معرض إلكترونيات الترفيه» Electronic Entertainment Expo E3، واستعراض «مايكروسوفت» الكثير من الألعاب والتفاصيل المرتبطة بجهاز ألعابها المقبل نهاية العام الحالي «إكس بوكس وان».
* نظام «أبل» الجميل

* عقدت شركة «أبل» مؤتمرها السنوي للمطورين الذي قدمت من خلاله نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 7» iOS 7 لأجهزتها المذكورة، والذي تعتبره الشركة أضخم إصدار منذ إطلاق هاتف «آي فون» في عام 2007. ويقدم النظام الجديد واجهة استخدام جديدة كليا، وأدوات تحكم جديدة، ورسومات تحرك مميزة للقوائم، بالإضافة إلى عمق عرض إضافي. واستعرضت الشركة كذلك كومبيوترات «ماك» جديدة، مع تكامل محرك البحث «بينغ» Bing من «مايكروسوفت» داخل خدمة التفاعل الصوتي مع الجهاز والمسماة «سيري» Siri. وأعلنت الشركة كذلك عن نظام التشغيل الجديد «أو إس إكس مافيريكس» OS X Mavericks للأجهزة المكتبية والمحمولة.

ويبدو نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 7» أكثر حيوية وهو مليء بالألوان الجميلة، ويقدم قوائم ذات شفافية بسيطة تضيف لمسة جمالية لدى الاستخدام، مع تقديم خطوط جديدة للأحرف وإعادة رسم أيقونات النظام. وسيدعم النظام تعدد الوظائف بالكامل (بعد التأخر كثيرا مقارنة بنظم التشغيل الأخرى)، مع تقديم أصوات جديدة وواجهة استخدام مختلفة لخدمة «سيري» الصوتية.

واستعرضت الشركة ميزة «آي كلاود كي تشين» iCloud Keychain التي تحفظ كلمات مرور المستخدم سحابيا، بالإضافة إلى قدرتها على حفظ بيانات بطاقات الائتمان الخاصة بالمستخدم. كما يمكن للمستخدمين مشاركة الملفات سحابيا من خلال تطبيق «أيردروب» Airdrop، مع تقديم مزايا إضافية لتطبيق التصوير (مثل مرشحات ومؤثرات وأوضاع تصوير جديدة). ويتضمن النظام كذلك ميزة لحماية الجهاز من السرقة اسمها «قفل التفعيل» Activation Lock بحيث لن يتمكن السارق من تفعيل الجهاز والعمل عليه. ويمكن تحديث أجهزة «آي فون 4» و«آي باد 2» و«آي بود تاتش» (الجيل الخامس) لنظام التشغيل الجديد.

وتقدم كومبيوترات «ماك برو» Mac Pro الجديدة تصميما أسطوانيا يسمح للشركة إضافة الكثير من الدارات الإلكترونية لرفع مستويات الأداء بشكل كبير، وستطلق نهاية العام الحالي. وحدثت الشركة كذلك خط منتجات «ماك بوك أير» MacBook Air بإصدار 11 بوصة بسعر 999 دولارا أميركيا، و13 بوصة بسعر 1099 دولارا، التي تقدم بطارية تستطيع العمل ليوم كامل، وهي تستخدم معالجات «هازويل» الجديدة من شركة «إنتل»، وتقدم مستويات رسومات أسرع بنحو 40% مقارنة بالإصدارات السابقة. واستعرضت الشركة كذلك أجهزة مكتبية جديدة تستخدم الجيل الثاني من تقنية «ثاندربولت» Thunderbolt لنقل البيانات بسرعات عالية جدا، مع دعم لتقنيات عرض الصورة بالدقة الفائقة 4K.

وكشفت الشركة النقاب أيضا عن إصدار جديد من جهاز حفظ نسخ احتياطية من البيانات «كبسولة الزمان» Time Capsule بسعات تتراوح بين 2 و3 تيرابايت. ويدعم نظام التشغيل «أو إس إكس مافيريكس» عرض الصورة على أكثر من شاشة واحدة، وإضافة الرسوم Tag إلى الوثائق، والكثير غيرها من المزايا الجديدة.

وبالتزامن مع «معرض إلكترونيات الترفيه»، وإطلاق «سوني» و«مايكروسوفت» أجهزة ألعاب متقدمة نهاية العام الحالي، أعلنت «أبل» أن نظام التشغيل الجديد «آي أو إس 7» سيدعم أدوات التحكم من صنع الكثير من الشركات، وبكل سهولة، الأمر الذي يستطيع تحويل الهاتف إلى جهاز ألعاب متكامل، وخصوصا لدى وصله بالتلفزيونات عالية الدقة. وتأتي هذه الميزة كرد على جهاز «أويا» Ouya الذي سيطلق نهاية الشهر الحالي، والذي يعتبر جهاز ألعاب صغيرا جدا يعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، يبلغ سعره 99 دولارا فقط.
* «بلاي ستيشن 4»

* من جهتها، كشفت شركة «سوني» النقاب في المعرض عن تفاصيل كثيرة حول جهازها المقبل «بلاي ستيشن 4»، حيث استعرضت لأول مرة التصميم الجديد للجهاز، وسعر البيع الذي يبلغ 399 دولارا أميركيا في الولايات المتحدة، و399 يورو في الاتحاد الأوروبي و350 جنيها في بريطانيا، وسط تصفيق حاد وتشجيع من الصحافيين الحاضرين الذين لم يعجبهم سعر جهاز «إكس بوكس وان» لدى إعلان «مايكروسوفت» عنه.

وأكدت «سوني» كذلك أن جهازها سيسمح باستخدام الألعاب المستعملة ولا يحتاج إلى اتصال دائم بالإنترنت ليعمل، على خلاف جهاز «إكس بوكس وان» من «مايكروسوفت» الذي يحتاج إلى اتصال بالإنترنت كل 24 ساعة ليسمح للمستخدم باللعب فرديا، مع عدم دعمه للألعاب المستعملة بشكل مطلق. ويقدم «بلاي ستيشن 4» قرصا صلبا مدمجا بسعة 500 غيغابايت يمكن رفعها باستخدام أقراص صلبة ذات سعة أكبر، مع عدم ضرورة استخدام «كاميرا بلاي ستيشن» للعب، إذ إنها ملحق إضافي اختياري بسعر 59 دولارا أميركيا.

ومن المزايا المهمة قدرة المبرمجين الأفراد على نشر ألعابهم من خلال شبكة «بلاي ستيشن نيتوورك» بكل سهولة ومن دون الحاجة للتعاقد مع شركات متخصصة في النشر ومشاركة الأرباح معها، الأمر الذي سيزيد من مستويات الإبداع في الألعاب المطروحة، ويفتح المجال أمام اكتشاف المواهب المبهرة وتوظيفها في الشركات الكبيرة على الأرجح. وأكدت «سوني» أن المستخدمين سيستطيعون اللعب بألعاب جهاز «بلاي ستيشن 3» من خلال خدمة الألعاب السحابية الخاصة بها «غايكاي» GaiKai التي تسمح باللعب على أجهزة «بلاي ستيشن فيتا» PS Vita أيضا.

واستعرضت «سوني» مجموعة من الألعاب المبهرة المقبلة، مثل The Order: 1886 وKillzone: Shadow Fall وinFamous: Second Son وKingdom Hearts III وFinal Fantasy XV وFinal Fantasy Versus XIII وThe Elder Scrolls Online وDestiny وWatch_Dogs وWarframe وPlanetside 2 وKnack وTransistor وAssassin’s Creed IV: Black Flag وMad Max وNBA 2K14.

وقالت الشركة أيضا إن خدمة اللعب مع الآخرين عبر الإنترنت من خلال شبكة «بلاي ستيشن بلاس» ستكون مدفوعة، ولكنها ستشمل اللعب باستخدام أجهزة «بلاي ستيشن 3» و«بلاي ستيشن 4» و«بلاي ستيشن فيتا» باشتراك واحد، مع تقديم ألعاب مميزة مجانية للمشتركين من اليوم الأول، منها Driveclub وDon’t Starve وOutlast وThe Secret Ponchos. هذا، ولن تمنع الشركة تشغيل ألعاب من مناطق جغرافية على أجهزة تتبع لمناطق أخرى، تماما كما فعلت في جهاز «بلاي ستيشن 3».

ويمكن تلخيص مؤتمر «سوني» بأن جهازها يقدم المزيد من الترفيه بسعر أقل من جهاز «إكس بوكس وان»، ومن دون تقديم قيود مزعجة، وباستخدام تصميم جميل للجهاز، مع تقديم أكثر من 100 لعبة في العام الأول من عمر الجهاز، و20 لعبة من صنع «سوني» كذلك، والتزام 505 شركات برمجة (حتى الآن) بتقديم أفضل ما لديها من الألعاب. وتبلغ أبعاد الجهاز 275x53x305 ملليمترا، ويبلغ وزنه 2.8 كيلوغرام، وهو يدعم شبكات «بلوتوث» و«واي فاي» اللاسلكية، والشبكات السلكية، مع تقديم مخرج HDMI للتلفزيونات عالية الدقة ومخرج صوتيات رقمي Optical، ومأخذي «يو إس بي 3.0» ومأخذ خاص لـ«كاميرا بلاي ستيشن». هذا، وستقدم الشركة أداة تحكم مجانية (تحتوي على سماعة مدمجة، ويبلغ وزنها 210 غرامات) وسماعات رأسية كذلك وسلكي HDMI وUSB مع كل جهاز، ويمكن شراء أداة تحكم إضافية بسعر 59 دولارا أميركيا.

* ألعاب جديدة

* أما شركة «مايكروسوفت»، فركزت من «معرض إلكترونيات الترفيه» على استعراض الألعاب المقبلة لجهازها «إكس بوكس وان» الذي سيطرح في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل في 21 سوقا بسعر 499 دولارا أميركيا أو 499 يورو أو 429 جنيها في بريطانيا.

ومن الألعاب المثيرة المقبلة: Halo وForza Motorsport 5 وDead Rising 3 وTitanfall وProject Spark وSunset Overdrive وCrimson Dragon وRyse: Son of Rome وD4 وKiller Instinct وQuantum Break وMinecraft وMax: The Curse of Brotherhood، مع استعراض مجموعة من الألعاب التي ستطرح على أجهزة الجيل المقبل المختلفة، مثل Call of Duty: Ghosts وFIFA وMadden وMetal Gear Solid V: The Phantom Pain وBattlefield 4. وقالت «مايكروسوفت» إنها ستطلق ميزة الألعاب المجانية لمشتركي خدمة «إكس بوكس لايف» الذهبية، حيث سيستطيع اللاعبون اللعب مع بعضهم البعض عبر الإنترنت والحصول على لعبتين مجانيتين كل شهر، بدءا بلعبتي Assassin’s Creed II وHalo 3، بشكل يشابه برنامج الألعاب المجانية الذي تقدمه «سوني» من خلال خدمة «بلاي ستيشن بلاس». ولكن «مايكروسوفت» لم تؤكد ما إذا كان اللاعب سيستطيع الاحتفاظ بالنسخ الرقمية لهذه الألعاب بعد انتهاء اشتراكه بالخدمة أم سيمنعه النظام من اللعب بها. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن اللعب جماعيا بلعبة Halo 3 عبر الإنترنت نظرا لأن «مايكروسوفت» كانت قد أوقفت عمل الأجهزة الخادمة بعد إطلاق الإصدار الرابع من السلسلة نهاية العام الماضي.

وتأكيدا على عزمها المضي بالتصميم الجديد لجهاز «إكس بوكس وان» الذي لم يتقبله الجمهور التقني نظرا لعدم جماله وتشابهه مع أجهزة استقبال البث التلفزيوني وأجهزة تسجيل عروض الفيديو، قالت «مايكروسوفت» إنها ستطرح إصدارا جديدا من جهاز ألعابها الحالي «إكس بوكس 360» بتصميم مستوحى من تصميم «إكس بوكس وان» ومتوفر في الأسواق مباشرة بعد انتهاء المؤتمر.

وعبر محبو التقنية عن استيائهم تجاه سياسة الشركة نحو التخلي عن حقوقهم ببيع الألعاب المستخدمة أو شرائها، بالإضافة إلى تخوفهم من تنصت الشركة عليهم باستخدام الميكروفون والكاميرا المدمجين الضروريين للعب، بالإضافة إلى ضرورة الاتصال الدائم بالإنترنت لعمل الجهاز أو أي لعبة، كل ذلك مقابل أن يستمتعوا بألعاب إلكترونية قد يتوفر الكثير منها على جهاز «بلاي ستيشن 4» الذي يقل ثمنه بـ100 دولار مقارنة بجهاز «إكس بوكس وان».

المصدر: الشرق الاوسط | غسان سعيد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «أبل» تطلق نظام التشغيل «آي أو إس 7» و«سوني» تكشف عن تصميم «بلاي ستيشن 4»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22157

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
-
-
-
روابط مميزة