الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › جافا وأدوبي ريدر أكثر أهداف الفيروسات في 2012

صورة الخبر: جافا وأدوبي ريدر أكثر أهداف الفيروسات في 2012
جافا وأدوبي ريدر أكثر أهداف الفيروسات في 2012

أعلنت شركة روسية متخصصة في حلول أمن المعلومات أن منصة ”جافا” الشهيرة أصبحت الهدف الأكثر شعبية للهجمات الإلكترونية على الإنترنت، حيث تمثل أكثر من نصف كافة محاولات استغلال الثغرات من قبل الفيروسات على الشبكة العنكبوتية.

وقالت شركة ”مختبرات كاسبرسكي” الأمنية إنه خلال الربع الأخير كان 56% من كافة الهجمات على الأنظمة في شبكتها الأمنية تحاول استغلال ثغرات غير محدثة في منصة ”جافا” التي تطورها شركة ”أوراكل” الأمريكية، كنقطة دخول للهجمات الفيروسية.

ويعتقد الباحثون أن شعبية منصة ”جافا”، بجانب نقص مجموعة التحديثات المقررة أو آلية التثبيت التلقائية، ساعد على جعل الـ ”جافا” هدفا يتمتع بشعبية عالية لمطوري الفيروسات وأدوات استغلال الثغرات الأمنية.

وكتب الباحث في الشركة يوري ناميستنيكوف على مدونتها الرسمية قائلا: ”وفقا لـ أوراكل، فإنه نسخا مختلفة من هذه الماكينة الافتراضية مثبت على أكثر من 1ر1 مليار جهاز كومبيوتر، والمسألة المهمة أن تحديثات هذا البرنامج تثبت عند الطلب وليس تلقائيا، ما يزيد من فترة عمر ثغراته”.

وأضاف ”إضافة لذلك، يسهل استغلال ثغرات الجافا تحت نظام ويندوز، وبمزيد من العمل قد يتمكن مجرمو الإنترنت، كما في حالة فيرس (فلاش باك)، من استغلال ثغرات عبر منصات تشغيل مختلفة”.

أما ثاني الأهداف الأكثر شعبية بالنسبة لمطوري الفيروسات، فكان برنامج ”أكروبات ريدر” الذي تطوره شركة ”أدوبي” الأمريكية، حيث بلغت حصته من الهجمات التي تم إبلاغها 25%.

وجاء نظام تشغيل ”ويندوز” من شركة ”مايكروسوفت” في المركز الثالث بنصيب بلغ 4% من الهجمات، تلاه برنامج ”مشغل الفلاش” من شركة ”أدوبي” بنصيب 3%، ثم منصة تشغيل ”أندرويد” بنصيب 2%.

وأشارت الشركة الأمنية الروسية إلى أن الهجمات على أجهزة ”أندرويد” واصلت الارتفاع، فقد تمكن الباحثون من رصد نحو 9130 نوعا جديدا من فيروسات أندرويد خلال الربع، مقارنة مع 5441 فيروسا خلال بداية العام.

ويعتقد الباحثون أن هذا النمو الصاروخي سيستمر على الأرجح، حيث سيصبح المستخدمون أكثر اعتيادا على تصفح الويب على هواتفهم المحمولة.

المصدر: مصراوى

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جافا وأدوبي ريدر أكثر أهداف الفيروسات في 2012

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
-
-
-
روابط مميزة