الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › كيف تتخلص من بيانات القرص الصلب نهائياً؟

صورة الخبر: كيف تتخلص من بيانات القرص الصلب نهائياً؟
كيف تتخلص من بيانات القرص الصلب نهائياً؟

ينصح الخبراء بحذف البيانات المخزنة على القرص الصلب بجهاز الكمبيوتر، عند يرغب المستخدم في بيع الجهاز أو إعطائه للآخرين، مؤكدين أن سلة المهملات الموجودة بنظام التشغيل لا تكفي للتخلص بشكل نهائي من البيانات المراد حذفها.

وأوضح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بمدينة بون الألمانية، عدم جدوى سلة المهملات في التخلص التام من البيانات؛ لأنه يتم حذف الإشارة إلى الملفات في مجلد المحتويات بالقرص الصلب فقط أثناء إفراغ سلة المحتويات، وبالتالي يمكن استعادة البيانات المحذوفة بكل سهولة عن طريق بعض البرامج الخاصة.

كما يؤكد الخبراء الألمان أن عملية تهيئة القرص الصلب (Formatting) لا تضمن هي الأخرى حذف البيانات بشكل كامل. وللتخلص النهائي من البيانات المخزنة على القرص الصلب ينصح الخبراء الألمان بإجراء عملية الكتابة الفوقية (Overwrite) على القرص الصلب أو وسيط التخزين بالكامل عدة مرات بواسطة أرقام وحروف عشوائية، بغض النظر عن نظام التشغيل المثبت على الجهاز.

وهناك بعض البرامج الخاصة التي تقوم بعملية الكتابة الفوقية على القرص الصلب عدة مرات، منها على سبيل المثال البرنامج المجانيDarik's Boot And Nuke. وأوضح الخبراء الألمان أن هناك عدة معايير لعملية الكتابة الفوقية على القرص الصلب.

وبالنسبة للأنواع القديمة من الأقراص الصلبة ينصح المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات بإجراء سبع دورات للكتابة الفوقية، حتى يتم حذف البيانات تماماً من القرص الصلب، بحيث يتعذر استعادتها مرة أخرى.

ويتوافق ذلك في كثير من البرامج مع الطريقة US DoD 5220.22-M ECE، التي يجب ضبطها. وقد تستغرق الكتابة الفوقية على القرص عدة ساعات، وذلك تبعاً لسعة الذاكرة وعدد دورات الكتابة.

ومن المفيد أيضاً أن يقوم المستخدم بحذف البيانات الحساسة من جهاز الكمبيوتر بشكل نهائي إذا لم يعد بحاجة إليها. وللقيام بذلك ينصح خبراء المكتب الاتحادي لأمان تقنية المعلومات باستعمال البرنامج المجاني

Eraser. وميزة هذا البرنامج أن المستخدم يتمكن من حذف الملف بسرعة من خلال النقر بالزر الأيمن للفأرة على قائمة السياق. ولكن يتعين على المستخدم في هذا البرنامج ضبط طريقة حذف الملفات سابقة الذكر.

المصدر: اليوم السابع | د ب أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيف تتخلص من بيانات القرص الصلب نهائياً؟

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17169

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة