الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الكمبيوتر والبرامج › أميركا تدعم آبل في معركة براءة اختراع أمام غوغل

صورة الخبر: أميركا تدعم آبل في معركة براءة اختراع أمام غوغل
أميركا تدعم آبل في معركة براءة اختراع أمام غوغل

قد يجبر الحكم الذي صدر يوم أمس الاثنين عن اللجنة الأميركية للتجارة الدولية، غوغل على تغيير نظام تشغيل هواتفها الذكية الذي تنتجه أندرويد.

القاهرة: قضت وكالة فيدرالية يوم أمس الاثنين بأن مجموعة من الخصائص المهمة التي تتواجد عادةً في الهواتف الذكية محمية من جانب براءة اختراع خاصة بشركة أبل، وهو الحكم الذي قد يجبر غوغل على تغيير نظام تشغيل هواتفها الذكية الذي تنتجه أندرويد.

وذكرت اليوم صحيفة النيويورك تايمز الأميركية أن هذا الحكم، الذي أصدرته اللجنة الأميركية للتجارة الدولية، يعد واحداً من أهم القرارات التي تم اتخاذها حتى الآن في مجموعة من معارك براءات الاختراع المتزايدة والمراقبة عن كثب، والتي يتم شنها حول العالم من جانب كافة الأطراف الرئيسية تقريباً بصناعة الهواتف المحمولة.

وهي المعارك التي تعكس المنافسة المحتدمة بين الشركات، وبخاصة بعدما بدأت تكتسب الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد حصة من السوق. وترتكز النقاشات على نوعية الخصائص الصغيرة والملائمة التي من شأنها أن تدفع بكثيرين للشكوى، إذا لم تتوافر في هواتفهم الذكية. وقالت شركة HTC، المتهمة في القضية وهي إحدى شركات تصنيع الهواتف المحمولة في تايوان، عبر بيان لها عقب صدور الحكم، إنها ستغير خصائصها لتتماشى مع حيثيات الحكم الذي صدر يوم أمس.

ورأت الصحيفة أن هذا الحكم لا يشكل إلا انتصاراً جزئياً بالنسبة لشركة آبل، لأن اللجنة سبق لها أن ألغت قراراً اتخذ في وقت مبكر لصالح شركة آبل بتلك القضية، يتضمن على براءة اختراع مختلفة وأكثر تقنية بشأن الطريقة التي ينظم من خلالها السوفت وير داخلياً على أجهزة المحمول. وقال خبراء قانونيون في هذا الصدد إنه كان من الصعب على شركة HTC أن تعدل أجهزتها لتجنب التعدي على براءة الاختراع هذه.

ثم تابعت الصحيفة بقولها إن الحكم قد يطال في واقع الأمر عدداً أكبر من الهواتف عن تلك التي قامت بتصنيعها HTC، لأن الهدف الرئيسي لتلك القضية هي شركة غوغل، صاحبة نظام أندرويد الذي يُشَغِّل الآن أكثر من نصف جميع الهواتف الذكية التي تباع حول العالم. هذا وتقاضي آبل العديد من الشركات الأخرى التي تقوم بتصنيع الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، في الوقت الذي تعيد فيه مايكروسوفت والشركات التي تصنع منتجات أندرويد الجميل في معظم الحالات عن طريق رفع دعاوى مضادة.

من جانبه، قال ألكسندر بولتوراك، الرئيس التنفيذي لمؤسسة براءات الاختراع العامة " إنه لنصر هام بالنسبة لآبل، لكنها ليست إلا واحدة من عدة معارك. وأرى أن هذا الحكم سيضغط على باقي الشركات المصنعة للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد لترخيص التقنية من شركة آبل أو لإدخال تغييرات لتجنب التعدي على براءة الاختراع".
ثم أوضحت الصحيفة أن هذا الحكم، الذي تم اتخاذه من قبل تلك اللجنة المكونة من 6 أعضاء، ستمنع شركة HTC من بيع هواتف تتعدى على براءة الاختراع داخل الولايات المتحدة اعتباراً من التاسع عشر من شهر نيسان- أبريل المقبل. ولتفعيل الحكم، أكدت الصحيفة أنه يتعين على الممثل التجاري للرئيس أوباما أن يوقع على الأمر.

هذا وقد سبق لستيفن جوبز، الرئيس التنفيذي الراحل لشركة آبل، أن تحدث صراحةً عن قيام غوغل بصورة لا تنبغي بنسخ العديد من ابتكارات آي فون، كما أخبر كاتب السيرة الذاتية الخاصة به بأنه سيقوم بتدمير أندرويد، لأنه منتج مسروق.

وعقب صدور حكم الأمس، قالت كريستين هوغويت، متحدثة باسم آبل :" نعتقد أن المنافسة أمر إيجابي، لكن يتعين على المنافسين أن يطوروا تقنياتهم الأصلية، وألا يسرقوا تقنياتنا". في حين رفض ناطق باسم غوغل الرد على طلب من الصحيفة للتعليق.

فيما قالت فلوريان مولر، محللة بإحدى المؤسسات الفكرية في ألمانيا وصاحبة إحدى المدونات الشهيرة الخاصة ببراءات الاختراع، إنها تقدر عدد الدعاوى القضائية المتعلقة ببراءات الاختراع في مجال الهواتف المحمولة حول العالم بحوالي 200.

المصدر: ايلاف

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أميركا تدعم آبل في معركة براءة اختراع أمام غوغل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99396

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة