الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › رئيس "ايتيدا": نركز على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لـ4 أسواق خليجية

صورة الخبر: رئيس "ايتيدا": نركز على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لـ4 أسواق خليجية
رئيس "ايتيدا": نركز على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لـ4 أسواق خليجية

كشف المهندس حسين الجريتلى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، عن إجراء مباحثات أولية مع مسئولى الصندوق الاجتماعى للتنمية، وشركة "أيادى للاستثمار" للمساهمة فى إطلاق أول صندوق استثمار حكومى لرعاية المشروعات الناشئة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وقال الجريتلى، لـ"المال"، إن الهيئة تستهدف تنظيم جولات استكشافية للسوق الإنجليزية خلال الشهر المقبل لتبادل الخبرات الفنية، وجذب استثمارات جديدة فى قطاعات تأمين الشبكات والتجارة الإلكترونية.

● «المال»: كيف تنتوى الهيئة المشاركة فى المؤتمر الاقتصادى؟
الجريتلى: سأكون متحدثًا رئيسيًا فى الجلسة الخاصة برعاية المطورين ورواد الأعمال، وأتوقع تشكيل تحالفات بين الشركات العالمية لاقتناص المشروعات التى ستطرحها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى هذا الصدد.
وتستهدف "الاتصالات" طرح 10 مشروعات عملاقة فى المؤتمر الاقتصادى بتكلفة 23 مليار جنيه، أبرزها إنشاء مناطق تكنولوجية جديدة تقع على مساحات تتراوح بين 450 و500 فدان فى 7 مدن، وهى: أسوان، وبنى سويف، وأسيوط، والعاشر من رمضان، والسادات، وبرج العرب، والإسماعيلية، باستثمارات 15 مليار جنيه، بجانب مشروع العدادات الذكية، بالتعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة باستثمارات تتراوح بين 5 إلى 7 مليارات جنيه، علاوة على مشروع ميكنة مكاتب التوثيق العقارى بتكلفة 650 مليون جنيه.
● «المال»: ما حجم صادرات تكنولوجيا المعلومات المتوقع خلال العام الجارى؟
الجريتلى: نسعى للوصول إلى 12.5 مليار جنيه نهاية 2015، ترتفع إلى 23 مليارًا فى 2020 بنسبة نمو تتراوح بين 10 % و12 %.
ووصلت الصادرات التكنولوجية خلال العام المالى 2013 - 2014 إلى 11 مليار جنيه.
● «المال»: ما الأسواق العربية التى تستهدفون التركيز عليها؟
الجريتلى: الإمارات والكويت والسعودية وقطر.
وتعتزم 35 شركة تكنولوجيا معلومات مصرية زيارة غرف الرياض وجدة والدمام التجارية خلال الفترة من 14 إلى 23 مارس الجارى، ضمن برنامج "جسور" التابع لغرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات "CIT" للبحث عن فرص استثمارية جديدة هناك، علما بأن الغرفة قد نظمت 5 رحلات سابقة للشركات فى أبو ظبى، وجدة، وليبيا، وكينيا، ودبى.
● «المال»: متى سيتم اختيار مستشار لتقييم موقف مصر على خريطة التعهيد؟
الجريتلى: سيتم طرح مناقصة على 5 بيوت خبرة عالمية خلال الأسبوعين المقبلين للتعاقد مع إحداها، وتحديد أبرز الأسواق الواعدة التى ينبغى استهدافها.
يذكر أن مصر كانت تنافس على صدارة المثلث الماسى قبل أحداث ثورة 25 يناير مع دولتى الهند وماليزيا، إلا أن الساحة الدولية شهدت مؤخرًا صعود قوى جديدة باتت تهدد مكانتها، أبرزها المغرب وجنوب إفريقيا وكينيا وبولندا وبلغاريا والمجر، ما أدى إلى تراجعها للمركز العاشر عالميا خلال 2014 طبقًا لإحصائيات مؤسسة الأبحاث العالمية «at.kearney».
● «المال»: كيف تسير المفاوضات مع الشركات العالمية بشأن زياة عدد مقاعد الكول سنتر؟
الجريتلى: قامت شركات IBM وفاليو وأوراكل وEMCفعليا بذلك خلال المرحلة الماضية، ولكن بنسب متفاوتة بدليل تجربة EMC، والتى عينت مؤخرًا حوالى 700 موظف جديد.
● «المال»: ما تطورات خطة إنشاء مركز الإبداع الجديد بمنطقة تكنولوجيا المعادى؟
الجريتلى: عقدنا مجموعة لقاءات ثنائية مع ممثلى البنك الدولى خلال الأسبوع الماضى، وتم الاتفاق على إعداد دراسة بشأن المواصفات الفنية الواجب توافرها بالمركز خلال شهرين.
ووقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مذكرة تفاهم مع وزارة البحث العلمى خلال معرض كايرو آى سى تى 2014، لإنشاء مجمع للابتكار والصناعات الإلكترونية بالمنطقة التكنولوجية الاستثمارية بالمعادى، بالتعاون مع جامعة القاهرة وجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة لدعم مجالات الإلكترونيات والأنظمة الدقيقة والنانو تكنولوجى.
يشار إلى أن الدكتور محمد عبدالوهاب رئيس مجلس إدارة المنطقة التكنولوجية بالمعادى قال فى حوار سابق مع "المال" إن إنشاء المركز بحاجة لاستثمارات تتراوح بين 400 إلى 450 مليون جنيه، فهو مشروع متكامل يقع على مساحة 30 ألف متر مربع، وسيضم مراكز بحثية، وصناديق الاستثمار ورأس المال المخاطر بما يخدم صناعة تكنولوجيا المعلومات.
● «المال»: متى سيتم عقد ثانى اجتماعات لجنة تطوير منظومة التجارة الإلكترونية محليًا؟
الجريتلى: قبل نهاية الشهر الحالى لمناقشة مقترحات ممثلى الشركات العاملة للارتقاء بالصناعة، حيث ناقشنا فى الاجتماع الأول التحديات وعلى رأسها ضرورة تأهيل الكوادر البشرية العاملة بالمجال، بجانب ضرورة توافر مصادر التمويل اللازمة.
وشكلت إيتيدا لجنة استشارية تضم ممثلين عن 25 شركة محلية ومؤسسة بحثية، أبرزهم: الدكتورة نجوى الشناوى ممثلة عن وزارة الاتصالات، والدكتور أيمن إسماعيل والدكتورة ناهد عزب عن الجامعة الأمريكية، بالإضافة إلى شريف نصار عن شركة "نفسك دوت كوم"، وعبدالله عسل عن شركة "أوفرنا دوت كوم"، وهشام صفوت ممثلا عن شركة جوميا، وعمر الصاحى مدير عام شركة "سوق دوت كوم".
● «المال»: ماذا عن دراسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بإنشاء كيان قابض لإدارة القرى التكنولوجية؟
الجريتلى: المفاوضات ما زالت مستمرة بين وزارة الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية وإيتيدا.
وطرحت "الاتصالات" مناقصة على بيوت الخبرة خلال يونيو الماضى لدراسة مقومات المناطق التكنولوجية السبع التى تعتزم إقامتها أسفرت عن فوز شركة «محرم باخوم» بتخطيط أراضى العاشر من رمضان وأسيوط وأسوان، فيما اقتنصت شركة «أحمد عبدالوارث» مناطق بنى سويف والسادات وبرج العرب، وجماعة المهندسين الاستشاريين «ECG» بمنطقة وادى التكنولوجيا بالإسماعيلية.
كان المهندس عاطف حلمى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات السابق، وقع مذكرة تفاهم مع الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، لإنشاء شركة مساهمة مصرية وفق قانون الشركات 159 لسنة 1981 وقانون الاستثمار 8 لسنة 1997 بين الهيئات الاقتصادية فى وزارتى الاتصالات والإسكان والمرافق برأسمال 2.5 مليار جنيه.

المصدر: المال

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رئيس "ايتيدا": نركز على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لـ4 أسواق خليجية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64575

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة