الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › تقرير: سيارات «جوجل» ذاتية القيادة تسببت في حوادث.. والشركة «تُخفي معلومات»

صورة الخبر: جوجل
جوجل

لسنوات، ظلت شركات صناعة السيارات في تنافس كبير، لتصنيع سيارة المُستقبل ذاتية القيادة، بيد أن المخاطر المُتعلقة بصعوبة مواجهة الطرقات المزدحمة والسريعة حالت دون تنفيذ مآرب معظم الشركات، حتى تمكنت شركة البرمجيات «جوجل» من تطوير سيارة ذاتية القيادة يُمكنها الصمود في مواجهة الطريق، لتُجربها فعليًا في شوارع مدينة كاليفورنيا، التي أعطى مجلسها ترخيصًا محدودًا للشركة، تنص بنوده على السماح لتلك السيارات بالتجول في شوارع مدينة الأغنياء.

ومنذ سبتمبر الماضي وحتى الآن، تواجد في شوارع كاليفورنيا نحو 50 سيارة ذاتية القيادة، غير أن الرياح تأتى بما لا تشتهي السفن، فبسبب وجود تلك السيارات، وقعت أربعة حوادث، تم الكشف عنها في تقرير صحفي نُشر بموقع الفيزياء نقلاً عن وكالة أسوشييتدبرس الأمريكية.

ويقول التقرير إن السيارات التي تسببت في تلك الحوادث كانت تسير بسرعة 10 أميال في الساعة، وهي مركبات من نوع «لكزس» أو «أودي» المُجهزة بآليات استشعار وبرمجيات حاسوبية مُتقدمة من إنتاج «جوجل»، وعلى الرغم من تسبب الحوادث في تلفيات «بسيطة»، إلا أن الشركة لم تكشف عن تفاصيلها خوفًا من القضاء على مستقبل صناعة السيارات ذاتية الدفع، غير أن عددًا من المصادر، رفضوا ذكر اسمائهم كونهم غير مُخولين من الشركة لمناقشة التقارير علنا، قالوا إن تلك السيارات التي تسببت في الحادثة حصلت على ترخيص تسيير من الولاية.

تعمل السيارات ذاتية القيادة بالكهرباء كقوة مُحركة، وهي مزودة بخلايا ليزرية تراقب الطريق وتستشعر قُرب المُركبات، وتتفادى الاصطدام بها، علاوة على مُحددات السرعة ورادر، ويقول الخُبراء أن تطوير تلك السيارات سيساهم في إنقاذ حياة البشر، ذلك أن أكثر من 1.2 مليون إنسان يموتون سنويًا بسبب الحوادث، التي يقع مُعظمها نتيجة أخطاء بشرية، ويعتقد بعض المُصممون أن تلك السيارات يُمكنها تقليل نسب الحوادث إلى ما دون الـ10% من النسبة الحالية، فهي مُزودة بكاميرات ترى 360 درجة حول السيارة، علاوة على أنها لا يمكنها احتساء الخمور، بالإضافة إلى قدرتها العالية في التعامل مع المستجدات وسرعتها في إتخاذ القرارات.

وبحسب تصريح مدير مشروع السيارات ذاتية القيادة في «جوجل»، فإن فريقه يعمل على توافر تلك التقنيات خلال 5 سنوات، فهل يسهم الكشف عن تلك الحوادث في تأجيل طرح تلك التكنولوجيات؟

لم تُعلن جوجل أية ردود فعل رسمية تجاه تلك المسألة، كما أنها لم تؤكد أو تُنفي تلك التقارير، وهو الأمر الذي أثار استياء معظم المُتابعين. «جون سيمبسون» أحد نُقاد «جوجل» بسبب إخفاء معلوماتها يقول إن هدف الشركة في نهاية المطاف هو إنتاج سيارات بدون عجلة قيادة أو دواسات، وهذا يعنى أن الشخص لن يكون له قدرة على التدخل إذا فقدت السيارة السيطرة «على نفسها» مما يجعل الشفافية أمرًا ضروريًا لتناول كل المستجدات الخاصة بتلك الصناعة «يجب أن تُعلن جوجل عن أي حوادث أو تفاصيل خاصة بتلك المسألة، هي حياتنا في نهاية الأمر».

بحسب تقرير وكالة أسوشييتدبرس، وقع أحد الحوادث في أكتوبر الماضي، فعقب حصول جوجل على ترخيص للتسيير داخل المًدن، اصطدمت مُقدمة سيارة ذاتية القيادة من طراز «أودي SQ5» مع سيارة عادية، فأثناء محاولة سيارة الأودي ذاتية القيادة إكمال عملية محاذاة الرصيف «الركن» اصطدمت بها مركبة أخرى من اليسار مُسببة تلفيات بسيطة في مُقدمتها.
تلك الحادثة لم تكن الأولى، فقد اعترف مدير برنامج جوجل للسيارات ذاتية القيادة قبل عام، في بيان صحفي، إن الشركة قامت بتسيير سيارات ذاتية في الشوارع دون الحصول على تصريح بذلك، وأن تلك السيارات تسببت في وقوع ثلاث حوادث بمنطقة «ماونتن فيو» الأمريكية، نجم عنها بعض الأضرار دون إصابات أو خسائر بشرية.

وقتها، وفي نفس البيان، قالت شركة البرمجيات إنها تتبع اجراءات السلامة القصوى، إلا أنها عادت وأكدت أن بعض الحوادث يُمكن وقوعها، مشيرة إلى أنه وبالنظر إلى معدلات السلامة، فإن السيارات ذاتية القيادة قطعت نحو 140 ألف ميل بمُعدل حوادث وصفته بـ«النموذجي».

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: سيارات «جوجل» ذاتية القيادة تسببت في حوادث.. والشركة «تُخفي معلومات»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
9247

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة