الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار الكمبيوتر والانترنتاخبار الانترنت والمواقع › «إيتيدا» تفتح باب التقدم لبرنامج «البحث العلمى» فى دورته الـ17

صورة الخبر: هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات
هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

أعلنت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات «إيتيدا» عن بدء تلقى طلبات التقدم للدورة السابعة عشرة للمشروعات الممولة المشتركة لبرنامج البحث العلمى ودعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية «ITAC» والتى تنطلق فعالياتها من خلال 3 دورات فى مارس ويوليو ونوفمبر للعام الحالى.

وحددت الهيئة 10 مارس الحالى موعداً نهائياً لتلقى طلبات مشروعات البحث المبدئى PRP، و21 مارس الحالى لمشروعات الأبحاث المتطورة ARP و31 مارس لمشروعات تطوير منتج PDP ويتم إعلان المواعيد النهائية للدورات الأخرى تباعاً.

وتدعو الهيئة الباحثين وأساتذة الجامعات والطلبة للتقدم فى برنامج ربط البحث العلمى بصناعة تكنولوجيا المعلومات من خلال 3 دورات فى 2015 وتهدف الهيئة من زيادة عدد الدورات إلى ثلاث دورات بدلاً من دورتين فى العام الواحد إلى السماح للمتقدم بإعادة تقديم مقترحه البحثى فى حالة رفضه أو الاعتراض عليه من قبل لجنة التسيير والمتابعة للمبادرة وذلك فى إطار زمنى أقصر يقوم خلاله المتقدم بمعالجة نقاط الضعف فى مشروعه المقترح. كما تهدف إلى زيادة عدد المقترحات البحثية المدعمة ومراعاة طبيعة وحساسية عامل الوقت لمشاريع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وكانت الدورة السادسة عشرة من البرنامج قد شهدت قبول 12 مشروعاً مقترحاً، قامت الهيئة بتوقيع عقود تمويل 4 مشروعات بحثية جديدة منها، ويبقى 8 عقود مشروعات سيتم توقيعها لاحقاً، وذلك بالإضافة إلى مشروع واحد متبقٍ من الدورة الـ15.

جدير بالذكر أن برنامج دعم التعاون بين الشركات والجهات البحثية «ITAC» يشتمل على ثلاثة مجالات بحثية رئيسية، القسم الأول وهو مخصص للمجالات البحثية الاستراتيجية ويضم 9 مجالات من أبرزها البحوث المتعلقة بأمن الشبكات، والتصميم الإلكترونى، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مجالات الأمن والمواصلات والصحة والزراعة والطاقة والتعليم ومساعدة المعاقين.

ويضم القسم الثانى 8 مجالات بحثية تمثل أحدث التكنولوجيات والاهتمامات البحثية والتوجهات فى السوق العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتشمل تطبيقات وحوسبة الهاتف المحمول، والحوسبة السحابية، والتطبيقات الخاصة بتحليلات المحتوى والشبكات الاجتماعية والأعمال، وتواصل الأشياء على شبكة الإنترنت، وتحليل البيانات، والحوسبة التفاعلية، وتطبيق «الألعاب» فى المجالات المختلفة. بينما يتضمن القسم الثالث نقاطاً بحثية محددة حسب طلب جهات حكومية أو وزارات أو محافظات.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة أطلقت مبادرة دعم التعاون البحثى بين الشركات والجامعات والمراكز البحثية ITAC فى عام 2006. وتعتمد المبادرة بالأساس على تشجيع التعاون بين الضالعين فى صناعة تكنولوجيا المعلومات والجامعات ومراكز البحث والتطوير R&D من خلال إيجاد حلقة وصل بين البحث العلمى وصناعة تكنولوجيا المعلومات من ناحية واحتياجات السوق من ناحية أخرى مما يؤدى إلى إضفاء قيمة للشركات العاملة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والجامعات والباحثين ومجتمع تكنولوجيا المعلومات المصرى ككل.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «إيتيدا» تفتح باب التقدم لبرنامج «البحث العلمى» فى دورته الـ17

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
53575

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الكمبيوتر من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الإنترنت والكمبيوتر
روابط مميزة