الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › سيارات الكومبي تتحول إلى موديلات عصرية

صورة الخبر: سيارات الكومبي تتحول إلى موديلات عصرية
سيارات الكومبي تتحول إلى موديلات عصرية

شهد عالم السيارات مؤخراً تحطيم أحد المحظورات الأخيرة؛ حيث تتلمس كل من أستون مارتن وبورشه، المتخصصتان في إنتاج السيارات الرياضية، طريقهما في فئة سيارات الصالون الفارهة من خلال طرحهما الموديلين Rapide وPanamera.

كما أن شركة فيراري الإيطالية – ذات الشهرة العالمية في تصنيع السيارات الرياضية – تعمل حالياً على إنتاج سيارة عائلية.

وحتى عندما جاءت سيارة فيراري FF، التي أُزيح عنها الستار خلال الدورة الأخيرة لمعرض جنيف، بدون بابين بكل ما تحمل الكلمة من معان، فإن هذه السيارة الفاخرة الجديدة القادمة من مدينة مارانيللو الإيطالية، ليست إلا سيارة كومبي ذات طابع رياضي للغاية.

وبالتالي يصل هذا الاتجاه الذي ينقل عدة قطاعات في مجال السيارات إلى الفئة الفاخرة؛ حيث يمكن ملاحظته بالفعل منذ سنوات في موديلات مثل أودي A4 Avant أو ألفا روميو Sportwagon 156 أو أوبل Insignia Sports Tourer.

ولا يرجع سبب تطوير هذا الموديل إلى الرغبة في زيادة الحمولة ولكن إلى المتعة في المقام الأول؛ حيث ستتحول السيارات التي كانت مخصصة لنقل الحمولات فيما سبق إلى موديلات عصرية للغاية.

ويرى ناقد تصميم السيارات باولو تومينيللي، من المدرسة الدولية للتصاميم بمدينة كولونيا غربي ألمانيا، أن هذا نتيجة منطقية للتغيرات الاجتماعية، ويقول :"لقد تلاشت صورة السيارة الكومبي الكلاسيكية ذات المساحة الرحبة تزامناً مع تلاشي صورة العائلة التقليدية، والآن يزداد طلب العائلات الصغيرة، إن وجدت، على السيارات الكبيرة".

ومثلما تحولت سيارة الصالون إلى موديل كوبيه رباعي الأبواب ومثلما تحولت سيارة المدينة إلى سيارة متناهية الصغر مخصصة للسير داخل المدن الكبيرة، فإن سيارات الكومبي تطل حالياً بمظهر أكثر رياضية.
ولا توجد سيارة توضح هذا المفهوم أفضل من سيارة فيراري FF؛ حيث تتحدث الشركة الإيطالية بكل فخر عن محرك مكون من 12 أسطوانة V12 يولد حالياً قوة تبلغ 485 كيلووات/660 حصان، وبفضل هذه القوة الحصانية الجبارة تنطلق السيارة متسارعة من الثبات حتى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 7ر3 ثانية وتصل سرعتها القصوى إلى 335 كلم/ساعة.

وفي نفس الوقت تتحدث فيراري عن توافر سبل الراحة في الخلف مع إمكانية طي المقاعد الخلفية، وبالتالي تزداد سعة صندوق الأمتعة لتصل إلى 800 لتر، كما لو كانت مثل هذه القيم غير مثيرة للاهتمام من قبل في أي من موديلات فيراري.

ولم تكن شركة فيراري – التابعة لمجموعة فيات الإيطالية – وحدها التي قدمت موديل كومبي ينطلق بسرعات فائقة؛ فعلى مقربة من مدينة ميلان على سبيل المثال قامت شركة Touring Superleggera، المتخصصة في تعديل السيارات، بإنتاج سيارة تستعيد ذكريات موديل Shooting Brake الذي تم تطويره من قبل الشركات البريطانية بصفة خاصة.

فقد قامت الشركة الإيطالية منذ ما يقرب من عام بتحويل موديل بنتلي Continental إلى ناقلة فاخرة تحمل اسم Flying Star، والمتوافرة نظير 600 ألف يورو (حوالي 840 ألف دولار أمريكي).

ويستغرق العمل اليدوي الشاق حوالي 4000 ساعة لإنتاج نسخة واحدة من هذه الناقلة العصرية ثنائية الأبواب – بمجموع إنتاج يبلغ 20 سيارة فقط – والتي تأتي مزودة بصندوق أمتعة يمكن زيادة سعة حمولته من 400 إلى 1200 لتر.

وتلقى مسؤولية دفع هذه السيارة على عاتق محرك مكون من 12 أسطوانة W12 بسعة 0ر6 لتر وبقوة 449 كيلووات/610 حصان، ومن خلال هذه القوة الحصانية الجبارة تصل سرعتها القصوى إلى 322 كلم/ساعة.

المصدر: مصراوى / د.ب.أ

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على سيارات الكومبي تتحول إلى موديلات عصرية

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
26916

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة