الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتجديد السيارات › شفروليه كروز إيكو الجديدة: أفضل سيارة في فئتها

صورة الخبر: شفروليه كروز إيكو الجديدة: أفضل سيارة في فئتها
شفروليه كروز إيكو الجديدة: أفضل سيارة في فئتها

تشير الأرقام الرسمية للمزايا الاقتصادية لسيارة كروز إيكو الجديدة في إستهلاك الوقود إلى أنها تأتي في الطليعة ضمن فئتها، حيث بلغ تقدير توفير إستهلاك الوقود وفقاً لتقديرات هيئة حماية البيئة الأمريكية 5.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة (طراز ناقل الحركة اليدوي) مع قدرة مميزة على توفير إستهلاك الوقود في المدن بلغت 8.4 ليترات لكل 100 كيلومتر.

وتتفوق كروز إيكو الجديدة في إقتصادية الوقود على فئتها من السيارات المنافسة غير الهجينة والهجينة.

وفي هذا الصدد قال تشاك راسيل، مدير إنتاج شفروليه كروز: "تتابع شفروليه كروز إعادة تعريف فئة السيارات المدمجة مع توفيرها تجهيزات أمان عالية ومتفوقة ووسائل راحة راقية، إضافة إلى إقتصادية في إستهلاك الوقود شبيهة بالسيارات الهجينة. فهذه السيارة متفوقة على نفسها وستتحدى مفاهيم الكفاءة المتوفرة في غالبية السيارات غير الهجينة المعروضة بأفضل الأسعار المعقولة."

وعمد مهندسو كروز إيكو إلى تفعيل أداء الآيروديناميك (الإنسيابي) والتحسين الشامل للسيارة، إضافة إلى تعزيز قوة المحرك لتعزيز صدارتها في مجال إستهلاك الوقود ضمن فئتها. كما أدت هذه التحسينات الكبيرة إلى توفير معلومات قيّمة لمهندسيها ستساعدهم في تعزيز مبدأ تخفيض إستهلاك الوقود في كافة طرازات شفروليه. هذا وأضاف راسيل: "لقد بذلنا جهداً كبيراً وأولينا أهمية كبيرة لكافة أجزاء السيارة ومكوناتها بهدف تخفيض وزن السيارة، حيث عمل مهندسونا بتفان ودقة عالية وإهتمام بأصغر التفاصيل عند تعديلهم وتقييمهم لجوانب أداء السيارة والتي تساهم في تخفيض إستهلاك الوقود."

تعزيزات الخصائص الآيروديناميكية

تساهم الخصائص الآيروديناميكية الجديدة في تحسين فعالية إستهلاك الوقود في سيارة كروز إيكو المزودة بناقل حركةعادي بـ4.9 ليتر لكل 100 كيلومتر مقارنة بطراز السيارات كروز ، حيث تبلغ فعالية إستهلاك الوقودها 5.6 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة وفقاً لتقديرات هيئة حماية البيئة الأمريكية. وتم تطوير هندسة البنية الأساسية لكروز إيكو بعد الإستفادة من 500 ساعة من إختبارات أنفاق الرياح التي اجريت على شفروليه فولت، ومنها على سبيل المثال هندسة الشبك العلوي التي تحتوي فتحات أصغر لتعزيز إنسيابية الهواء. وإلى جانب ذلك، تم تغيير مدى إرتفاع شبكتي التهوية العلوية والسفلية وتغيير الجناح الخلفي وأسفل هيكل السيارة للمساهمة في إنسيابية تدفق الهواء تحت السيارة.

هذا ويتضمن طراز إيكو تكنولوجيا جديدة بالكامل في فئة السيارات المدمجة، منها منافذ خاصة في شبكة التهوية السفلية التي تغلق عند السرعة العالية للحد من إنسيابية الهواء وتفتح عند السرعة المنخفضة لتعزيز إنسيابية الهواء لتبريد المحرك. ولمزيد من خفض مقاومة الهواء إستخدمت إطارات بحجم 17 إنشاً بمحاور مخفضة الوزن لتقليص الإحتكاك (تستخدم هذه الإطارات في طراز شفروليه فولت).
وأسهمت هذه التقنيات في تخفيض إحتكاك الهواء في سيارة إيكو الجديدة مع تحسينات الآيروديناميك بنسبة 10 بالمئة مقارنة بالطرازات الأخرى مع وصول معامل مقاومة الهواء بلغت 0.298، الأمر الذي يضع كروز في أعلى مرتبة السيارات المدمجة العادية.

تحسين خصائص الوزن

أجرى مهندسو إيكو 42 تغييراً لخفض وزن السيارة حيث إهتموا بجميع الجوانب لتحقيق ذلك. وفي المحصلة بلغ وزنها 1،365 كيلوغراماً مقارنة بكروز التي تبلغ 1،462 كيلوغراماً. ومن تلك الجوانب والتحديات التي قاموا بها تغيير مئات مراكز اللحام في السيارة لتتقلص بنسبة تتراوح بين 1 ملم إلى 2 ملم في الطول، الأمر الذي خفف عدة كيلوغرامات من السيارة، في حين تم تقليص سماكة شرائح المعادن في بعض الأماكن بنسبة 0.1 ملم، حيث أدت جميعها إلى تخفيض الوزن دون التأثير على سلامة الهيكل.

كما إستخدمت عجلات وإطارات أقل وزناً لنفس الغاية، مع إطارات 17 إنشاً من الألمنيوم المطلي يبلغ وزن الواحد 16.6 كيلوغراماً، أي أقل بـ 2.4 كيلوغرام من عجلات وإطارات قياس 16 إنشاً المستخدمة في طراز كروز، لينخفض وزن إيكو نتيجة تغيير العجلات بمجموع 9.6 كيلوغرامات.

كفاءة قوة المحرك

تتعزز قوة كروز إيكو من خلال وجود محرك إيكوتك Ecotec سعة 1.4 ليتر مع شاحن توربو وناقل حركة يدوي بست سرعات بالطراز القياسي. ويولد ناقل الحركة اليدوي مع إطار وعجلات قياس 17 إنشاً إنطلاقة قوية بأداء عال مع الغيارين الأول والثاني مع أداء مميز عند إستخدام الغيار السادس في الطرقات السريعة، الأمر الذي يؤدي إلى تقليص دورات المحرك بالدقيقة في الطرقات السريعة وليخفض نسبة إستهلاك الوقود. كما تتوفر إيكو بناقل حركة أوتوماتيكي، حيث يترواح معدل توفير الوقود بنسبة 9 ليترات لكل 100 كيلومتر ضمن المدينة و.46 ليترات لكل 100 كيلومتر على الطرقات السريعة وذلك وفقاً لتقديرات هيئة حماية البيئة الأمريكية.

ويولد محرك إيكوتك قوة تعادل 138 حصاناً، و200 نيوتن متري من عزم الدوران بين 1850 دورة في الدقيقة و4900 دورة في الدقيقة. وهذا التوسع في عدد الدورات بالدقيقة لنطاق عزم الدوران والمعمول خصيصاً للمحرك المدعوم بشاحن توربو يساعد على الارتقاء بكفاءة قوة المحرك، الأمر الذي ينعكس على تجربة قيادة السيارة وأدائها.

كما يتضمن المحرك عناصر تصميم ممتازة تعطيه سلاسة ومتانة مميزة عالمياً، حيث تساهم في تخفيض وزن السيارة العام، ومنها كتلة المحرك من الحديد الصلب المجهز بهيكل إطار أجوف، مع أعمدة كامات مجوفة.

تفوق كروز

تتفوق كروز إيكو الجديدة في إقتصادية الوقود على فئتها من السيارات المدمجة المنافسة بسبب الأداء الآيروديناميكي والتحسين الشامل وتعزيز قوة المحرك لتقدم سيارة شبيهة في إستهلاكها بالسيارات الهجينة مع الحفاظ على سعرها التنافسي للغاية. وستطرح سيارة كروز إيكو في أسواق الولايات المتحدة الأمريكية في يناير 2011.

وتنال شفروليه كروز إعجاباً عالمياً كبيراً وحازت على عدد من الجوائز منها "أكثر السيارات المرتقبة في الصين لعام 2008" و" خمس نجوم في يونيو 2009 من قبل NCAP بالصين" كما رشحت لنهائيات جائزة "السيارة العالمية للعام".

أما في الشرق الأوسط فلقيت شفروليه كروز نجاحاً كبيراً في العام 2010 حيث حصلت مؤخراً على جائزة أفضل سيارة في فئتها خلال معرض الشرق الأوسط للسيارات 2010. كما تجاوزت مبيعاتها في منطقة الشرق الأوسط في اول 10 أشهر من العام 2010 5 آلاف سيارة فيما تجاوزت مبيعاتها الدولية في المدة الزمنية عينها 216 ألف سيارة

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على شفروليه كروز إيكو الجديدة: أفضل سيارة في فئتها

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
43058

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
-
-
-
روابط مميزة