الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › وداعا بونتياك صاحبة الأداء المثير

صورة الخبر: وداعا بونتياك صاحبة الأداء المثير
وداعا بونتياك صاحبة الأداء المثير

لا شك أن عالم صناعة السيارات مليء بالإثارة والمتعة ويعتمد بالدرجة الأولى على الناحية الاقتصادية، تلك الناحية التي أعتبرها الخبراء العامل الأساسي في ظهور العديد من الموديلات الجديدة، واختفاء طرازات أخرى عريقة خلال السنوات الماضية .

كلمات بسيطة تعبر عما قامت به شركة "جنرال موتورز" الأمريكية مؤخرا بإيقاف انتاج موديلها الشهير "بونتياك"، وذلك بعد سنوات حافلة من الانجازات بدأت في عام 1929 .

"بونتياك" صاحبة الأداء الرخيص

أصبحت "بونتياك" ثالث أكبر ماركات السيارات في الولايات المتحدة إبان ذروة نشاط "جنرال موتورز"، التي لم تنتج إلى جانبها سوى "شيفورليه" و"فورد"، ومنذ الخمسينيات اشتهرت "بونتياك" بأنها سيارات الأداء الرخيص، كما منحت محبيها السرعة العالية التي يرغبونها .

وفي الأربعينات، كان إنتاج "بونتياك" مخصصًا لاستخدامات الجيش خلال الحرب العالمية الثانية، وفي عام 1959 ابتكرت الشركة تصميما جديدًا، واستتبع ذلك إنتاج أكثر العلامات التجارية شهرة وهما "وايد تراك" و"سبليت جريل".

وظهرت السيارة، وفقا لما أوردته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في عدد من الأفلام الأمريكية الشهيرة التي صورت في هوليوود خلال الخمسينيات والستينيات إلى السبعينيات، إلا أن مبيعاتها بدأت في الانخفاض منذ الثمانينيات، رغم أن مبيعاتها وصلت إلى رقم المليون في السيتينيات.

وكانت أول سيارة "بونتياك" قد أبصرت النور عام 1926، في أعقاب شراء شركة "جنرال موتورز" لنظيرتها "أوكلاند موتور كار كومباني" بولاية ميتشجان، لكن مبيعاتها انخفضت في السنوات الأخيرة، وتحولت معظم مصانعها إلى تجميع السيارات .
موديلات أنقرضت وأخرى صامده

تعتبر "أولدزموبيل" من الطرازات الشهيرة التي كان لها شأن كبير في عالم صناعة السيارات والولايات المتحدة بصفة خاصة، لكنها اختفت بمرور الوقت وأسدل الستار عليها في ابريل عام 2004، عندما طرحت الشركة أخر موديلاتها تحت مسمى "اليرو" .

وتعد "أولدزموبيل" أول ماركة أمريكية، حيث بدأت الشركة الإعلان والتسويق لنفسها عام 1900م، عندما أنتجت 420 سيارة سنة 1901 بنظام عداد السرعة، ثم بدأت بعد ذلك في تصدير سياراتها إلى أكثر من 15 بلداً .

وفي عام 1911 أطلقت الشركة طراز "ليمتد تورينج" وهو واحد من أشهر موديلاتها، حيث اقترن بمحرك من ست أسطوانات سعة 11.6 ليتر وبقوة 60 حصاناً، لكنه لم ينتج منه أكثر من 163 نسخة .

وبمرور الوقت ومع ازدياد حدة المنافسة بين الشركات، أطلقت "أولدز" موديلين الأول "أورورا" والثاني "إنتريج" في محاولة لإنقاذ تلك الماركة العريقة، لكن التراجع المستمر لمبيعاتها، جعل جنرال موتورز توقف إنتاجها .

"بلايموث" .. صغيرة ورخيصة

ومن ضمن السيارات التي إنقرضت أيضًا، هو طراز "بلايموث" والذي أنتجته شركة "كرايسلر" عام 1928، واستمدت أسمه من صخرة على الشاطئ الشرقي الأمريكي يعتقد أنها كانت أول نقطة لامستها أقدام أول مجموعة من الرهبان وصلوا أمريكا .

وقدمت "بلايموث" على مدى تاريخها مجموعة متنوعة من الطرازات العريقة تحت رداء "كرايسلر" إلى أن اتجهت إلى إنتاج خاص بها، وبدأت بالميني فان "فوياجر" التي بيعت في الأسواق الخليجية تحت اسم "كرايسلر" .

وكان أخر طرازاتها الشهيرة هو "براولر" والذي أنتج عام 1997 وتم إيقافه على خلفية تراجع المبيعات وضعف الطلب عليه، بعدما كان مقررا أن يستمر حتى مطلع العام 2003، لكن هذا التاريخ تغير وأصبح الخامس عشر من فبراير هو اليوم الأخير في حياة السيارة .

"بويك" الأمريكية تحاول الصمود

تأسست بويك عام 1903 على يد الأمريكي ديفيد دنبار بويك، ونالت منذ ذلك الوقت شهرة واسعة لكن مالكها لم يستطيع الصمود في وجه الخسائر المالية حتى باعها إلى "جنرال موتورز" لتصبح أول شركة تابعة لها .

وانتقلت بعد ذلك عام 1905 إلى مصنع جديد وأنتجت أول سيارة لها باسم "سي"، وحققت المركز الثاني على مستوى المبيعات في أمريكا بعد "فورد" وتعد اليوم من أهم شركات "جنرال موتورز"، لكن مبيعاتها بدأت تنخفض بشكل في السنوات الأخيرة بسبب الأزمة الاقتصادية وظهور العديد من الموديلات المنافسة لها .

وتسعى "جنرال" الفترة الحالية بعدما تعاونت مع نظيرتها "شنغهاي" إلى إعادة إحياء طراز "بويك" من خلال طرح موديل جديد في الأسواق الصينية تحت مسمى "بيزنس" من فئة "الميني فان" .

وصممت الشركة الأمريكية طراز "بويك بيزنس" بثلاثة صفوف من المقاعد تتسع لستة ركاب، وتدور مقاعد الصف الثاني بزاوية 225 درجة لتواجه لوحة التحكم المركزية، أما أبواب السيارة فتنزلق لتتلاقى مع الباب الأمامي، من دون عمود بينهما .

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وداعا بونتياك صاحبة الأداء المثير

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
20178

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة