الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › موضة السيارات العسكرية تجتاح شركات السيارات

صورة الخبر: موضة السيارات العسكرية تجتاح شركات السيارات
موضة السيارات العسكرية تجتاح شركات السيارات

تمتلك شركات السيارات العالمية مراكز تصاميم متطورة ومجهزة بأحدث الوسائل، وإن كان الألمان هم القادة للثورات التقنية في تلك الصناعة، فإن الأمريكان هم السادة في عالم تصميم موديلات الدفع الرباعي الشبيهة بالطرازات العسكرية.

كلمات بسيطة نستطيع أن نعبر بها عما تقوم به حاليًا العديد من شركات السيارات العالمية، والتي بدأت تتخذ اتجاها مماثلا لما قامت به شركة جنرال موتورز الأمريكية عندما طرحت لأول مرة نسخة مدينة من طراز "هامفي" الحربي تحت مسمى "هامر" عام 1992.

ويعد طراز "هامفي" والذي أنتجته شركة "أمريكان موتورز" عام 1985 من السيارات التي تحظى بمكانة كبيرة لدى سلاح المركبات في الجيش الأمريكي، وذلك بعدما أثبت فاعلية كبيرة أكثر من سيارات الجيب العادية .

وزودت الشركة الأمريكية وقتها طراز "هامفي" بالعديد من المميزات أبرزها محرك ديزل بقوة 150 حصانا له القدرة على جر قطار بضائع، كما أن هيكل السيارة مصنوع من الألومنيوم وألياف الزجاج لتأمين سرعة تتعدى الـ100 كلم/ساعة بقليل .

كما يوجد في السيارة نظام دفع رباعي، ونظام تعليق مستقل للعجلات الأربع، بجانب هيكل صلب مضاد للرصاص، وأبواب مضادة للقنابل والصواريخ، بالإضافة إلى قدرتها على حمل قاذفة صواريخ، ونقل المعدات الثقيلة والجنود، وإنقاذ السيارات الأخرى .

"أولترا" تفرض نفسها بقوة

تعتبر السيارة "أولترا" والتي أنتجتها شركة "فيات" الايطالية قبل أربعة أعوام نفسها من الطرازات التي فرضت نفسها بقوة ضمن فئة الدفع الرباعي "SUV"، حيث تتمتع بالعديد من المميزات أبرزها هيكلها الصلب الذي بني على غرار طراز "هامر" .
وزودت الشركة الإيطالية "أولترا" بمحرك ديزل مكون من أربع أسطوانات، وشاحن توربيني، وهو يستطيع إحداث قوة تبلغ 185 حصان عند 3700 دورة في الدقيقة، بجانب عزم دوران 456 نيوتن / متر عند 1،800 دورة في الدقيقة .

ويقترن محرك طراز "فيات" بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، ليجعل السيارة تحقق سرعة قصوى تبلغ 130 كلم / ساعة، بجانب قدرتها على السير في الطرق الوعرة مثل طراز هامر الذي تنتجه شركة جنرال موتورز الأمريكية .

وتستطيع السيارة الإيطالية، والتي أنتجت بالتعاون مع "أفيكو" للشاحنات وتزن حوالي سبعة أطنان، استيعاب خمسة أشخاص بالغين بجانب قدرتها على حمل ما يزيد على 3.0 طن، بفضل الجزء الخلفي المأخوذ من فئة الـ" بيك أب " .

"شيربا" .. سيارة رينو العملاقة

وعلى غرار طراز هامر أيضا، قدمت شركة رينو الفرنسية ثاني أكبر صانع للسيارات في فرنسا نسخة مدنية مميزة من طراز "شيربا" الحربي، والذي يبلغ أبعاده 5.3 م طولاً، و 2.35 م عرضاً، و2.3 م ارتفاعا .

وزودت الشركة الفرنسية "شيربا" بمحرك ديزل مع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، وهو قادر على إحداث عزم دوران 800 نيوتن/م، وزاوية دوران 60 درجة .

كما يوجد أيضا، نظام رفع السيارة عن الأرض بمقدار 630 سنتم، ونظام "CTIS" لنفخ الإطارات من مقصورة القيادة، فضلا عن أقراص فرامل للعجلات الأربع مزودة بنظام "ABS"، ومقاعد مخصصة للسباقات الوعرة، ولوحة قيادة متطورة .

"برومبرون" .. روسية بجينات أمريكية

ومن ضمن الشركات التي نجحت خلال الفترة الماضية في تصنيع سيارة شبيهة لـ"هامر"، هي "روسو بالتيك" الروسية، والتي قدمت طرازًا جديدًا مغلف بالخبرات العسكرية للصانع الروسي، وذلك تحت مسمى "برومبرون" .

وزودت الشركة الروسية "برومبرون" بمحرك كبير تبلغ قوته 450 حصاناً، مكون من ثماني اسطوانات بسعة 8.1 لترات، أما من الداخل فيوجد أفخم أنواع الجلود المستخدمة في عالم اليخوت الفاخرة لرجال الأعمال والأثرياء .

وعلى الرغم من الوزن المرتفع لهذه السيارة المصفحة، والبالغ 3700 كيلوجرام، إلا أن حضورها المميز خلال معرض موناكو الأخير لاقى إعجاب العديد من الزائرين بخلاف السعر الذي تعدى 1.5 مليون يورو .

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على موضة السيارات العسكرية تجتاح شركات السيارات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21271

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة