الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › ديناميكية «هيونداي سوناتا» تتحدى كبار الصانعين

صورة الخبر: ديناميكية «هيونداي سوناتا» تتحدى كبار الصانعين
ديناميكية «هيونداي سوناتا» تتحدى كبار الصانعين

بدأت شركة هيونداي، التي يشير اسمها إلى الحداثة أو العصرية في اللغة الكورية، تقديم سيارات تنافس باعتماديتها العالية وتصاميمها الجذابة أكبر الصانعين. وقد توجت هذا التوجه عبر دخول معترك فئات ممتازة كانت محصورة في وقت من الأوقات على نخبة محدودة من صانعي السيارات.

وفي هذا الإطار قدمت الشركة الكورية الجنوبية رسمياً الجيل السادس الأحدث من سوناتا السيدان المتوسطة الحجم في معرض لوس أنجليس في الخريف الماضي. وقد لفت الأنظار من خلال خطوطه الديناميكية، ولمسات الترف والراحة على متنه، إضافة إلى مجموعة من المحركات، ونظام دفع هجين يسمى «القيادة الزرقاء»، يمكن من خلاله السير بالطاقة الكهربائية وحدها، أو بالمحرك البنزيني وحده، أو بالجمع بين النظامين وفقاً لظروف القيادة وحاجات السائق.

«النحت الانسيابي» هذه هي اللغة التي واصل مهندسـو هيونداي تطويرها على مدى نحو 18 شهراً، والتي تظهر جلياً مع تصميم سوناتا الجديدة حـيث تتداخل عناصر الطبيعة مع الأسطح الصلبة والبنية الهيكلية لتكون النتيجة النهائية تصميماً حركياً بارزاً حتى عند السكون.

وفي هذا السياق، نالت سوناتا الجديدة هيكلاً طويلاً وخفيف الوزن ومنخفضاً أيضاً، يتكامل مع لمسات تصميمية متفردة طاولت شبك التهوئة الأمامي ومقابض الأبواب والمصابيح الرئيسة والخلفية، وغيرها.

وبالنسبة للمقاسات العامة، يبلغ الطول الإجمالي لسوناتا الجديدة 4820 ملم، وعرضها 1835 ملم، وارتفاعها 1470 ملم وطول قاعدة العجلات 2790 ملم. وتبرز اللمسات الكرومية الجذابة الممهورة على مواضع عدة، تكملها عجلات متعددة الأذرع مصنوعة من المعادن الخفيفة بقياسات 16 أو 17 أو 18 بوصة.

من الداخل، استفادت المقصورة من طول قاعدة عجلات البالغ 2790 ملم، ما انعكس بدوره على المساحات المخصصة لركاب المقصورة الخمسة، مع اتساع المقصورة الداخلية لمساحات تبلغ 3403 ليترات، في حين يتسع صندوق التحميل لنحو 464 ليتراً.

كذلك تبرز لوحة القيادة الأنيقة مع وضعيتها المرتفعة، التي تستقر عليها أزرار وعتلات التحكم بالنظام الصوتي والمكيف عالي الفعالية وشاشة عرض من الكريستال السائل، فضلاً عن العدادات الدائرية المجوّفة الثلاثة وسط اللون الأزرق الهادئ، مع الإشارة إلى أن سوناتا تتوافر بثلاث فئات هي: GLS القياسية وSE و «ليميتد» الأعلى تجهيزاً، بحيث تختلف التجهيزات تبعاً للفئة. فمثلاً نالت الفئة GLS عجلات قياس 16 بوصة، ونظام دخول ذكياً من دون استخدام المفاتيح، ومكيفاً فعالاً، فضلاً عن مثبت للسرعة ومرايا جانبية مزودة بخاصية التدفئة، مع إمكان طي قسم المقاعد الخلفية بنسبة 40/60، ونظام صوتي من ستة مكبرات، فضلاً عن نظام بلوتوث لإجراء المكالمات من دون استخدام اليدين وغيرها.
ومن الإضافات في الفئة SE الرياضية، نظام ملاحي وآخر صوتي، وعجلات قياس 18 بوصة، إلى جانب شبك تهوئة أمامي كرومي داكن ونظام تعليق رياضي وزر لتفعيل المحرك، وتلبيس قماشي أو جلدي للمقاعد...

وإضافة إلى ما تقدّم، زوّدت الفئة المحدودة «ليميتد» بإشارات التفاف مثبّتة بالمرايا الجانبية، وكسوة جلدية فاخرة للمقاعد مع خاصية التهوئة الداخلية في الأمام والخلف، ومكيّف يمكن برمجة خياراته أوتوماتيكياً، ومرايا داخلية ذاتية التعتيم وكاميرا لرصد العوائق الخلفية...

محركات اقتصادية متطورة

استفادت سوناتا الجديدة من خيارين للمحركات؛ المحرك القياسي الذي يعمل بوقود البنزين من أربع أسطوانات متتالية بسعة 2.4 ليتر. وهو مجهز بتقنية البخ المباشر للوقود GDI، ويولد قدرة 178 حصاناً عند 6300 د.د، وعزم 184 رطلاً قدم عند 4250 د.د. كما يتبنى هذا المحرك تقنية التحكّم بالتوقيت المتغاير لفتح الصمامات وغلقها، وزاوية هذا الفتح CVVT، مع اتصاله بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب، تسهم بخفض معدلات استهلاك الوقود إلى 23 ميلاً لكل غالون داخل المدن، و35 ميلاً لكل غالون على الطرق السريعة.

أما المحرك الأقوى المتوافر بالفئتين SE وليميتد، فتبلغ سعته ليترين ومزود بشاحن هواء «توربو»، قادر على توليد 274 حصاناً عند 6000 د.د، إلى جانب 269 رطلاً قدم عند عدد دورات يتراوح ما بين 1800 و4500 د.د كحد أقصى لعزم الدوران. ويتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية جديدة من ست سرعات، يمكن تعشيق نسبها يدوياً.

كما يتميز هذا المحرك بمعدلات استهلاكه للوقود، والتي تبلغ غالوناً واحداً لكل 22 ميلاً مقطوعة في المدن، ولكل 34 ميلاً مقطوعة على الطرق السريعة.

وخلال مشاركتها في معرض نيويورك الدولي هذه السنة، أطلقت هيونداي جيلها الأحدث من سوناتا الهجين، الذي يستفيد من نظام دفع هجين يسمى «القيادة الزرقاء»، يعتمد على بطاريات كهربائية مصنوعة من بوليمرات الليثيوم. كما يستفيد من محرك بنزيني سعة 2.4 ليتر بقدرة 169 حصاناً، مع 156 رطلاً قدم من عزم الدوران، يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب، إلى جانب محرك كهربائي بقدرة 40.2 حصان، مع 151.2 رطل قدم من عزم الدوران، لتكون النتيجة النهائية 209 أحصنة.

ويتميز هذا النظام بقدرته على السير بالطاقة الكهربائية وحدها، أو بالمحرك البنزيني وحده، أو بالجمع بين النظامين.

كذلك جاءت أنظمة التعليق مستقلة على العجلات الأربع، مع دعائم ماكفرسون في المقدمة، فضلاً عن نظام تعليق خلفي متعدد الوصلات.

وتتضمن تجهيزات السلامة والأمان وسائد هوائية متنوعة وأنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكّم بالدفع TCS، وموزع قوى الكبح إلكترونياً عند الطوارئ EBD ومساعد الكبح BA، إضافة إلى نظام التحكّم الديناميكي بالثبات ESC ضمن التجهيزات القياسية.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ديناميكية «هيونداي سوناتا» تتحدى كبار الصانعين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
24852

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة