الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

عالم السياراتأخبار السيارات › وداعًا "سوزوكي ماروتي" صديقة الغلابة

صورة الخبر: وداعًا "سوزوكي ماروتي" صديقة الغلابة
وداعًا "سوزوكي ماروتي" صديقة الغلابة

عندما تم تصنيع "ماروتي" لأول مرة عام 1983 بالتعاون مع شركة "سوزوكي" اليابانية، أصبحت السيارة الأكثر شعبية في الهند وفي الدول النامية، ليس فقط بسبب سعرها الرخيص الذي لا يتعدى 38 ألف جنيهًا مصريًا بل لكونها عملية واقتصادية في ذات الوقت .

لكن يبدو أن السيارة التي ظلت لفترة كبيرة تحتل مكانة كبيرة لدى الأفراد ذوي الدخل المتوسط وبصفة خاصة في مصر، ستصبح أثرًا بعد عين عقب الأنباء التي طالعتنا بها الصحف مؤخرًا عن رغبة الشركة الهندية في إيقاف إنتاجها نهائيًا .

وتأتى رغبة شركة "ماروتي" في إيقاف طراز"800" بعدما اقترب موعد تطبيق قوانين الحد من الانبعاثات الضارة في الهند أول أبريل المقبل، والتي بموجبها ستدخل السيارة تحت قائمة الموديلات الغير مؤهلة في المدن الكبرى .

الجديد في ذلك الموضوع هو إعلان الشركة الهندية بيع مخزونها من تلك السيارة بأسعار خرافية، وهو ما يطرح سؤال لدى الجميع، هل ينخفض سعر السيارة التي ظلت لفترة طويلة صديقة الغلابة، أم سيرتفع شأنها كشأن الطرازات الأخرى .

وتعتبر "سوزوكي" في الفترة الأخيرة هي المفضلة لدى العديد من العملاء، نظرًا لأنها السيارة الأقل سعرًا حاليا على مستوى العالم بعد مواطنتها "تاتا نانو" فضلا عن صغر حجمها الذي يعطيها ميزة كبيره في الشوارع الضيقة، حيث تستطيع الانتظار والسير في أي مكان .

وصنعت شركة "ماروتي" السيارة من مواد خفيفة الوزن، وهو ما يزيل الشعور نسبيًا بضعف المحرك، الذي يتكون من ثلاث اسطوانات بسعة 800 سي سي، لذا فإنه قادر على إحداث قوة 38 حصان، وتسارع من الصفر حتى 100 كم في 30 ثانية .

ويعيب طراز الـ"ماروتي" بأنه ليس مصممًا للمشاوير البعيدة التي يبلغ مداها أكثر من 100 كم يوميًا، كما يعيبها أيضا عدم وجود أي وسيله رفاهية تساعدها على القيادة، مثل مكيف الهواء وهذا تجهيز لم يعد بالإمكان الاستغناء عنه .

وتشير التكهنات إلى أن الشركة أرادت إيقاف "ماروتي" بسبب المنافسة الكبيرة التي بدأت تواجها خلال السنوات الأخيرة خاصة من طراز "نانو" والذي تم طرحه بسعر يبلغ 25 ألف جنيها مصريًا لتصبح بذلك السيارة الأرخص على مستوى العالم .

وتمتاز "نانو" وهى من تصنيع شركة "تاتا" الهندية، بهيكل مصنع من الصاج لتحمل أقصى ظروف التشغيل، كما وضع في تصميمه تفادي أضرار المطبات العشوائية، بالإضافة إلى إطارات حديثة معالجة ضد الثقوب .

وزودت "تاتا" طرازها، الذي يتحمل درجة حرارة تصل إلى 50 درجة، بمحرك ثنائي الاسطوانات بقوة 33 حصانا سعة 623 سي سي، وهو قادر على بلوغ سرعة قصوى بمقدار 105 كيلومترات في الساعة، أما الاستهلاك في الوقود فيصل إلى 3 لترات لكل 100 كيلو متر .

المصدر: محيط

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وداعًا "سوزوكي ماروتي" صديقة الغلابة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8064

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار السيارات من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار السيارات
روابط مميزة